رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إنتاج سلطنة عمان من النفط والمكثفات يتجاوز مليون برميل يوميًا في فبراير

تجاوز إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات حاجز المليون برميل يوميًا، خلال فبراير/شباط الماضي.

وأظهرت بيانات حديثة أن إنتاج سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، بلغ 29.7 مليون برميل، بمعدل 1.06 مليون برميل يوميًا.

وحافظ إنتاج سلطنة عمان من النفط على نفس معدلات الإنتاج مقارنةً بشهر يناير/كانون الثاني 2023، مؤكدًا بذلك التزام سلطنة عمان مع تحالف أوبك+ بخفض الإنتاج، وتقريب الفجوة بين العرض والطلب.

يشار إلى أن حصة سلطنة عمان من إنتاج النفط الخام وفق اتفاق أوبك+ تبلغ نحو 0.841 مليون برميل يوميًا.

صادرات النفط العماني

بلغ إجمالي كميات النفط العماني الخام المصدَّرة للخارج، في شهر فبراير/شباط الماضي، 23.67 مليون برميل برميل بمعدل 845 ألف برميل يوميًا.

إنتاج سلطنة عمان من النفط
أحد مشروعات النفط والغاز في سلطنة عمان - أرشيفية

وشهدت الصادرات العمانية ارتفاعًا بمقدار 0.6% مقارنةً بشهر يناير/كانون الثاني 2023 عند احتساب المعدل اليومي.

وأوضح مدير عام المديرية العامة للاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن صالح بن علي العنبوري، أن معدل سعر نفط عمان الآجل في بورصة دبي للطاقة ارتفع بنسبة 1.6% في شهر فبراير/شباط 2023 مقارنةً بشهر يناير/كانون الثاني 2023.

وبيّن أن معدل سعر برميل النفط العماني تسليم شهر أبريل/نيسان المقبل بلغ 82.23 دولارًا، مرتفعًا بذلك 1.31 دولارًا، مقارنةً بسعر تسليم شهر مارس/آذار الجاري.

وتراوح سعر تداول برميل النفط العماني بين 78.31 دولارًا و85.19 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار العنبوري إلى أن الارتفاع يرجع إلى عدة أسباب؛ أهمها: استمرار تعافي الطلب على النفط الخام في الصين بعد رفع القيود المفروضة جراء جائحة كورونا، وإعلان روسيا خططًا لخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا والذي يعكس عدم قدرتها على بيع كل نفطها، وتعطّل تدفقات النفط الخام من ميناء جيهان التركي إثر الزلزال المدمر.

إنتاج الغاز العماني

قال العنبوري إن متوسط إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي بلغ، في شهر فبراير/شباط الماضي، 140.5 مليون متر مكعب يوميًا، في حين بلغت صادرات السلطنة من الغاز الطبيعي المُسال في الشهر نفسه 999.3 ألف طن متري بواقع 15 شحنة.

وأضاف أن صادرات سلطنة عمان من سوائل الغاز الطبيعي بلغت 16.3 ألف طن متري بواقع 3 شحنات.

وأشار إلى أن متوسط الاستهلاك اليومي من الغاز الطبيعي لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه والمناطق الصناعية والمشروعات الصناعية وحقول النفط، بلغ، في شهر فبراير/شباط الماضي، نحو 143.4 مليون متر مكعب.

وأوضح أن متوسط إنتاج السلطنة من غاز النفط المُسال في شهر فبراير/شباط الماضي بلغ 2.754 طن متري، وبلغ متوسط الصادرات في الشهر نفسه 1.115 طنًا متريًا يوميًا.

إنتاج سلطنة عمان من النفط
مدير عام المديرية العامة للاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن صالح بن علي العنبوري

إنجازات جديدة

من جهة أخرى، بيّن مدير عام المديرية العامة للاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن أن قطاع النفط والغاز شهد إنجاز العديد من المشروعات منذ بداية العام الجاري.

تمثّلت الإنجازات في إعلان الوزارة طرح 3 مناطق امتياز للنفط والغاز لشركات النفط والغاز المحلية والعالمية، ضمن خطة الوزارة للترويج لمناطق الامتياز المطروحة للاستثمار خلال العام الجاري.

وشملت منطقة الامتياز 15 التي تقع بشمال سلطنة عُمان في محافظة الظاهرة، ومنطقة الامتياز 36 على الحافة الجنوبية الشرقية لحوض الربع الخالي، ومنطقة الامتياز 54 في الحافة الشرقية لحوض الملح في جنوب سلطنة عمان.

ويأتي الطرح تنفيذًا لخطط وبرامج الاستكشاف عن النفط والغاز لدعم المخزون الاحتياطي من النفط والغاز في سلطنة عمان.

حقلا مبروك وبساط

قال العنبوري إن بدء إنتاج الغاز والمكثفات من حقل مبروك في منطقة الامتياز رقم 10 سيعمل على تعزيز احتياطات ‫الغاز في سلطنة عمان، والذي يمثل واحدًا من العوامل التي ستسهم في تحقيق النمو الاقتصادي في قطاع ‫الطاقة، كما سيكون له دور في تغذية الصناعات المحلية ومرافق تصدير الغاز المُسال.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل بحلول منتصف 2024 إلى أكثر من 0.5 مليار قدم مكعب يوميًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وأضاف أن افتتاح حقل بساط النفطي بطاقة إنتاجية تبلغ 60 ألف برميل يوميًا؛ سيسهم في رفع حصة مجموعة أوكيو من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، تمثّل نحو 13% من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي.

إنتاج سلطنة عمان من النفط
محطة ريما لمعالجة المياه - أرشيفية

وبيّن أن إطلاق محطة ريما لمعالجة المياه بتكلفة بلغت 87 مليون ريال عُماني (225.98 مليون دولار) على مساحة تمتد لـ25 كيلومترًا مربعًا، ويُعَد هذا المشروع الثاني لشركة تنمية نفط عُمان، قائمًا على الطبيعة التي تستخدم تقنية فصل الماء عن النفط بالاعتماد على الجاذبية والمعالجة البيولوجية الطبيعية للمياه، وتكمن أهميته في إيجاد حلٍّ صديق للبيئة للتخلص من المياه المصاحبة لإنتاج النفط؛ إذ تبلغ قدرة المعالجة لهذه المحطة نحو 375 ألف برميل يوميًا؛ ما يقلّل استهلاك الطاقة بمقدار 10 غيغاواط، ويخفض انبعاثات الغاز بمقدار 48 ألف طن سنويًا.

وأشار إلى أن إطلاق المنصة الإلكترونية لطلبات الغاز للمشروعات الصناعية المحلية سيتيح استقبال طلبات شراء وتخصيص الغاز الطبيعي من المستثمرين الجدد والمستهلكين القائمين للاستخدام الصناعي، كما يمكن إرسال شروط تخصيص الغاز المبدئية، واستلام موافقة المستثمرين أو المستهلكين عليها، ومتابعة حالة الطلب مع الجهات ذات العلاقة، إضافة إلى إمكان إرسال الملاحظات واستقبال الردود والتحديثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق