عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

إنتاج الغاز الطبيعي في سلطنة عمان يقفز أكثر من 14% خلال يناير

الطاقة

شهد إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، بما في ذلك الاستيراد، ارتفاعًا كبيرًا، خلال شهر يناير/كانون الثاني (2023)؛ حيث حقق 14.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (2022).

وكشفت بيانات المركز الوطني للإحصاء، اليوم السبت 11 مارس/آذار (2023)، عن ارتفاع الإنتاج المحلي للغاز؛ بما في ذلك الاستيراد، في البلاد، حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني، إلى 4 مليارات و353 مليون متر مكعب، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وتأتي القفزة في إنتاج الغاز الطبيعي في سلطنة عمان أعلى من 3 مليارات و958 مليونًا و300 ألف متر مكعب، أنتجتها البلاد خلال شهر يناير/كانون الثاني (2022)، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المصاحب وغير المصاحب

كشفت بيانات إنتاج الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، عن ارتفاع إنتاج الغاز المصاحب بنسبة 11.7% ليصل إلى 909 ملايين متر مكعب، بينما ارتفع إنتاج الغاز غير المصاحب، بما في ذلك الاستيراد، بما نسبته 15.3% ليبلغ 3 مليارات و626 مليون متر مكعب، وفق بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

الغاز الطبيعي في سلطنة عمان
أحد حقول الغاز الطبيعي في سلطنة عمان

كما ارتفع استهلاك الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، في كل من: حقول النفط بنسبة 19.9%، ثم المناطق الصناعية بنسبة 19%، والمشروعات الصناعية بنسبة 13%، بينما ارتفع استهلاك الغاز في محطات توليد الكهرباء بنسبة 11.6%، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد جاءت ضمن قائمة الدول المصدّرة للغاز المسال إلى دول أوروبا؛ حيث حلت في المركز الـ12، بعد أن توجهت شحنات من الغاز العماني إلى القارة العجوز؛ لاستعادة أمن الطاقة المفقود هناك، مع مساعي تنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا، وفق تقرير منظمة أوابك.

بالإضافة إلى ذلك، سجّلت صادرات الغاز المسال من سلطنة عمان قفزة تاريخية، خلال 2022، لترتفع إلى أعلى مستوى في تاريخها؛ حيث ارتفعت الصادرات إلى نحو 11.3 مليون طن خلال العام الماضي، حسب التقرير الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ارتفاع حجم الإنتاج

في 29 ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلنت الحكومة العمانية تأسيس وإطلاق شركة حكومية جديدة باسم "شركة الغاز المتكاملة"، لتتولى مهمة إدارة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات المتعلقة بالغاز الطبيعي في سلطنة عمان.

وأعلنت وزارة المالية في البلاد قرار إنشاء الشركة واعتماد نظاميها الأساسي والمالي، وفق أحكام قانون الشركات التجارية وقوانين سابقة من ديوان السلطنة، بجانب أحكام عقد التأسيس والنظام الأساسي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتختص شركة الغاز المتكاملة بإدارة كل المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات الخاصة بعمليات بيع وشراء واستيراد ونقل وتصدير الغاز الطبيعي ومنتجاته بالنيابة عن الحكومة العمانية، وهو ما ترك أثرًا كبيرًا فيما يبدو في ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق