أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

سلطنة عمان تؤسس شركة حكومية جديدة لإدارة الغاز الطبيعي

الطاقة

أطلقت سلطنة عمان شركة حكومية جديدة تحت اسم شركة الغاز المتكاملة، ستكون مهمتها إدارة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات المتعلقة بالغاز الطبيعي في الدولة.

وأصدرت وزارة المالية العمانية، اليوم الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول (2022)، قرارًا بإنشاء الشركة الجديدة، واعتماد نظاميها الأساسي والمالي، وفق أحكام قانون الشركات التجارية وقوانين سلطانية سبق صدورها في هذا الشأن، ووفق أحكام عقد التأسيس والنظام الأساسي، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وحددت الوزارة اختصاصات شركة الغاز المتكاملة الحكومية؛ حيث إنها ستكون معنية بإدارة جميع المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات الخاصة بعمليات بيع وشراء واستيراد وتصدير ونقل الغاز الطبيعي والمنتجات المتعلقة به، وذلك نيابة عن حكومة سلطنة عمان.

أهداف شركة الغاز المتكاملة

قالت وزارة المالية في سلطنة عمان إن الهدف من إنشاء وتأسيس شركة الغاز المتكاملة، هو تحسين مؤشرات الأداء المالي في البلاد، من خلال استبعاد مصروفات شراء ونقل الغاز من الميزانية العامة للدولة، وتوريد صافي إيرادات مبيعات الغاز للخزانة العامة.

ويشير الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى احتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان:

احتياطيات الغاز الطبيعي في سلطنة عمان

كما تهدف الدولة من خلال إنشاء الشركة إلى رفع كفاءة إدارة قطاع الغاز، والتأكد من كفاءة تطبيق بنود العقود الموقعة بهذا القطاع، سواء مع المنتجين أو المستهلكين، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وستعمل الشركة على تنفيذ سياسات الحكومة وخططها المتعلقة بأسعار بيع الغاز والكميات المخصصة للقطاعات، بالإضافة إلى بيع الغاز للمشروعات القائمة عليه، وزيادة حجم النشاط الاقتصادي والقيمة المحلية المضافة لقطاع الغاز والأنشطة المرتبطة به.

إنتاج الغاز في سلطنة عمان

كشفت بيانات حديثة أن إنتاج الغاز في سلطنة عمان، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2022، قد ارتفع بنسبة 3% على أساس سنوي.

وأشارت بيانات وزارة الطاقة والمعادن إلى أن معدل الاستيراد من شركة دولفين بلغ نحو 5 ملايين متر مكعب يوميًا بنسبة زيادة 2%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، بلغ متوسط استهلاك الغاز الطبيعي يوميًا، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2022 نحو 144 مليون متر مكعب يوميًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز في سلطنة عمان

رجح تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" أن تسجل صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال رقمًا قياسيًا خلال العام الجاري (2022)، مدعومة بارتفاع الطلب على الوقود وزيادة إنتاجه.

وقال التقرير، الذي صدر يوم 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري وحصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن صادرات الغاز المسال العمانية كسرت حاجز الـ11 مليون طن بنهاية العام.

وكان إنتاج سلطنة عمان من الغاز قد ارتفع خلال المدة بين يناير/كانون الثاني 2022 وسبتمبر/أيلول بنسبة 3% على أساس سنوي، حيث سجل 138 مليون متر مكعب يوميًا، فيما بلغ إجمالي صادراته خلال نفس المدة 8.4 مليون طن، مقابل 7.7 مليون طن في نفس المدة من العام الماضي 2021.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إنتاج منصة الطاقة المتخصصة، الدول المستوردة للغاز المسال من سلطنة عمان:

سلطنة عمان

وخلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، بلغ إجمالي صادرات الغاز المسال من سلطنة عمان نحو 2.8 مليون طن، مقارنة مع 2.6 مليون طن خلال نفس المدة من 2021، بنسبة نمو 12% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اريد اشتغل عامل في شركه بترول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق