رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

صادرات النفط الإيراني تسجل أرقامًا قياسية

ارتفعت 83 مليون برميل خلال العام المالي الماضي

سجّلت صادرات النفط الإيراني قفزة قياسية، خلال العام المالي المنتهي في 21 مارس/آذار (2023)، مدعومة بارتفاع أسعار النفط على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وأعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، زيادة تصدير النفط في العام الماضي الإيراني (انتهى في 21 مارس/آذار)، إلا أنه لم يكشف عن قيمة الصادرات خلال العام الماضي.

وقال أوجي: "من المتوقع أن تسجّل صادرات النفط الإيراني رقمًا قياسيًا جديدًا، خلال العام الجديد"، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات النفط من إيران

قال جواد، اليوم الجمعة 24 مارس/آذار، إن وزارة النفط في الحكومة الـ13 تسجّل رقمًا قياسيًا في صادرات النفط الخام ومكثفات الغاز والمنتجات النفط والبتروكيماويات رغم تشديد العقوبات القاسية.

صادرات النفط الإيراني
وزير النفط الإيراني جواد أوجي

وأضاف أنه خلال العام الماضي صُدِّرَت 83 مليون برميل نفط إضافية مقارنة بالعام الإيراني السابق، حسبما ذكرت وكالة شانا الإيرانية.

وأضاف: "حققنا إنجازات جيدة في العام الماضي؛ إذ تم تشغيل المرحلة الثانية من مصفاة عبادان بطاقة معالجة تصل يوميًا إلى 210 آلاف برميل نفط، ومصفاة المرحلة 14 من حقل الغاز المشترك في بارس الجنوبي بطاقة تكرير يومية تبلغ 50 مليون متر مكعب من الغاز؛ ما دعم شبكة الغاز في إيران".

وأشار أوجي إلى أن بلاده وضعت خططًا جيدة في مجال زيادة إنتاج النفط والغاز والمنتجات النفطية والبتروكيماوية، والتي بدأت من العام الماضي وعلى أمل تشغيلها في المستقبل.

وأوضح أنه مع الخطط الجديدة تسعى الحكومة إلى تعزيز صناعة البتروكيماويات، لافتًا إلى أن المستثمرين الذين يدخلون في المجال سيحظون بدعم من وزارة النفط.

طفرة في الصادرات الإيرانية

شهدت صادرات النفط الإيراني ارتفاعًا ملحوظًا، منذ العام الماضي (2022)، رغم العقوبات الأميركية وتعليق المفاوضات النووية، بعدما فشل الطرفان في التوصل لاتفاق، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت بيانات شركة "فورتيكسا" إلى أن صادرات النفط الإيراني والمكثفات بلغت 1.28 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من عام 2022، بزيادة 56% عن الربع الثالث من العام نفسه، و51% على مستوى سنوي.

وكانت الصادرات الإيرانية 818.2 ألف برميل يوميًا في الربع الثالث من 2022، و844.7 ألف برميل يوميًا في الربع الأخير من 2021.

وكان وزير النفط الإيراني جواد أوجي، قد أكد أن نمو عائدات النفط في الربع الأول من عام 2022 بلغ 50% فقط.
وبحسب تقرير منظمة أوبك السنوي لعام 2021، زادت عائدات صادرات النفط الإيراني بنسبة 216% مقارنة بعام 2020، وتُظهر إحصائيات البنك المركزي الإيراني أن هذا النمو كان 40% فقط في عام 2020.

وجنت إيران نحو 21 مليار دولار في عام 2020، وبحسب تقرير لمركز أبحاث المجلس التشريعي الإسلامي، بلغ إجمالي إيرادات صادرات طهران من النفط والغاز ومكثفات الغاز في 2020 نحو 17.5 مليار دولار.

في عام 2018 -قبل فرض العقوبات النفطية- كانت طهران تصدّر يوميًا 2.5 مليون برميل من مكثفات النفط والغاز، ونحو نصف مليون برميل من المنتجات النفطية، وبلغ إجمالي الدخل من تصدير هذه المنتجات 62 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق