نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

نتائج أعمال فيتول في 2022 تحقق أرباحًا بـ15 مليار دولار (تحديث)

خلال عام 2022

مي مجدي

سجلت نتائج أعمال فيتول في 2022 قفزة تاريخية، لعملاقة تجارة الطاقة والسلع العالمية، مستفيدة في ذلك من الارتفاع الكبير في أسعار النفط والغاز على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وتوافقت أرباح متداول السلع في عام 2022 مع السنوات الـ6 السابقة مجتمعة مع الاضطرابات التي اجتاحت الأسواق.

برزت فيتول (وهي أكبر متداول مستقل للسلع الأساسية في العالم)، واحدة من أكبر الفائزين في أزمة الطاقة، إذ سجلت أرباحًا قياسية تفوق بكثير منافسيها.

حقتت نتائج أعمال فيتول في 2022 ما يقرب من 15 مليار دولار من صافي الأرباح في عام 2022، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة نقلا عن صحيفة فايننشال تايمز.

أرباح فيتول في 2022

كانت الأرباح الوفيرة مطابقة للأرباح المجمعة للشركة في السنوات الـ6 السابقة، وأكبر من بعض أكبر منتجي النفط في العالم، بما في ذلك إيني الإيطالية، مما يوضح كيف استفاد التجار من التقلبات الشديدة في أسواق الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

تعززت القفزة في نتائج أعمال فيتول في 2022 بفعل المكاسب غير المتوقعة في أسواق الطاقة وتوليد الكهرباء والتكرير وتجارة الغاز الطبيعي المسال.

وتمتلك وتدير فيتول في بريطانيا 5 محطات للكهرباء من خلال فرعها المملوك جزئيًا "في بي آي"، مما يجعلها أكبر مولد للكهرباء، كما تمتلك أيضًا 3 محطات أخرى قيد الإنشاء في المنطقة - اثنان في المملكة المتحدة وواحد في أيرلندا.

وجذبت الأرباح التي حققتها شركات الطاقة حفيظة السياسيين في العديد من البلدان، بما في ذلك المملكة المتحدة، التي زادت ضريبة أرباحها من الطاقة هذا العام، بينما أفلتت بيوت تداول السلع الأساسية من المعاملة المماثلة، يعتقد العديد من المحللين أنها قد تكون التالية في الصف.

تعد فيتول أكبر متداول نفط مستقل في العالم، على الرغم من تداولها في الخام العام الماضي أقل بقليل مما كانت عليه في 2021 بعد كبح كميات النفط الروسي التي مناولتها، إذ توقفت عن تداول النفط الروسي في يونيو/حزيران.

إيرادات فيتول في 2022

قالت الشركة -التي يتخذ كبار مسؤوليها التنفيذيين من لندن مقرًا لهم- الأسبوع الماضي، إن حجم مبيعات الشركة تضاعف تقريبًا العام الماضي إلى 505 مليارات دولار، بزيادة قدرها 80% عن عام 2021، وفق بيان نشرته الإثنين 20 مارس/آذار (2023) على موقعها الإلكتروني.

إعلان نتائج أعمال فيتول في 2022
شعار شركة فيتول – الصورة من موقع إنرجي إنتليغنس

جاء ذلك بعدما شهدت أسواق الطاقة اضطرابات ضخمة خلال عام 2022، وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياته السياسية إلى اضطرابات شديدة، ومن ثم بات توفير الطاقة والقدرة على تحمل تكاليفها في طليعة النقاش السياسي والاجتماعي.

وبعد ارتفاع الأسعار وتسارع نمو أعمال الغاز والكهرباء، ارتفع حجم مبيعات الشركة إلى 505 مليارات دولار، بحسب نتائج أعمال فيتول في 2022.

وستواصل الشركة التركيز على إستراتيجيات الإستثمار في حلول الطاقة؛ إدراكًا منها بدورها في تلبية احتياجات العملاء.

تسليمات النفط

بحسب بيان نتائج أعمال فيتول في 2022، فقد سلمت الشركة 7.4 مليون برميل يوميًا من النفط الخام ومشتقاته خلال العام الماضي، مقارنة بـ7.6 مليون برميل يوميًا في عام 2021.

وانخفضت أحجام النفط الخام بشكل طفيف إلى 199.5 مليون طن متري (مليار و425 مليون برميل)، مقابل 200.5 مليون طن متري (مليار و433 مليون برميل) في عام 2021، ويرجع ذلك إلى توقف تداول الخام الروسي في يونيو/حزيران 2022.

وبالنسبة لبقية عام 2023، تتوقع الشركة أن ينمو الطلب على النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، مدعومًا بقطاع الطيران وانتعاش الطلب من الصين.

ومع ذلك، ستظل أسواق الطاقة عرضة للمخاطر الاقتصادية والجيوسياسية، بحسب ما جاء في بيان نتائج أعمال فيتول في 2022.

وسلطت التقلبات الشديدة في أسواق الطاقة خلال عام 2022 الضوء على أهمية إدارة المخاطر المادية والمالية بحكمة، وبناءً عليه ستواصل الشركة إدارة أعمالها ووضعها المالي بحرص.

على الجانب الآخر، زادت أحجام الغاز المسال المتداولة زيادة طفيفة إلى 17.6 مليون طن نفط مكافئ (125.7 مليون برميل)؛ بفضل زيادة الطلب من أوروبا.

وشكلت الوجهات الأوروبية 67% من أحجام الغاز المسال للشركة خلال الربع الرابع من عام 2022.

ودفعت أسعار الغاز المرتفعة خلال عام 2022 المشترين الآسيويين إلى الخروج من السوق، ما أدى إلى العودة لاستعمال الفحم، وتتوقع الشركة استمرار الأوضاع الحرجة في سوق الغاز المسال حتى عام 2026.

المبادرات المستدامة

قال الرئيس التنفيذي للشركة راسل هاردي، إن فيتول خصصت أكثر من ملياري دولار من رأس المال لمبادرات تجارية مستدامة محددة، ولدى الشركة العديد من المشروعات قيد المراجعة.

وخلال عام 2022، اتفقت فيتول على الاستحواذ على شركة تطوير الطاقة المتجددة "فورتكس"، التي لديها خط أنابيب يزيد عن 3 غيغاواط، ما يعزز قدرات توليد الكهرباء المتجددة لدى شركة فيتول والبالغة 1.2 غيغاواط.

وتتوقع الشركة استثمار مليار دولار إضافية من خلال شركة فورتكس، لبناء خط أنابيب خاص بها، بحسب بيان نتائج أعمال فيتول في 2022.

وإلى جانب الاستثمار المستدام في الأصول، ستعمل الشركة على توظيف الخبرات والبنية التحتية وتعزيز وجودها في السوق لتشجيع اعتماد التقنيات المستدامة وحلول الاقتصاد الدائري.

أمن الطاقة

يأتي الاستثمار في حلول الطاقة المستدامة في وقت يشدد فيه صناع السياسات على أهمية أمن الطاقة.

فخلال عام 2022، تهاوت إمدادات الطاقة في أوروبا، مع تفاقم الأوضاع في القطاع النووي بفرنسا.

ورغم أن الاتحاد الأوروبي تمكن من الصمود، إلا أن الأسعار قفزت إلى مستويات غير مسبوقة.

وترى الشركة أن الاستثمار في الطاقة المتجددة والبنية التحتية يمثل حلًا مهمًا للتصدي للأزمة الحالية، لكن لا ينبغي تجاهل الاستثمار على المدى القريب في توليد الكهرباء بالغاز للحماية من انقطاعات الطاقة المتجددة.

وتتوقع الشركة أن ينمو الطلب على النفط حتى عام 2030 تقريبًا.

وستقود المركبات على الطرق عملية التحول إلى الكهرباء وأنواع الوقود النظيف، مثل الغاز الحيوي وخلايا وقود الهيدروجين، لكن من الضروري أن تركز القطاعات الأخري، مثل الشحن، على إزالة الكربون.

*جرى تحديث البيانات بتاريخ الخميس 30 مارس/آذار 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق