النشرة الاسبوعيةتقارير الكهرباءتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

طائرات كهربائية توفر توصيل الطلبات.. حل سحري في 3 دول أفريقية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الطائرة المسيَّرة تنجز مهامها أسرع بـ3 مرات من التوصيل التقليدي بالسيارة
  • اجتذبت طائرات زيبلاين المسيَّرة الكهربائية العديد من الشركات في قطاعات الرعاية الصحية والمطاعم
  • ستستعمل العديد من شركات الرعاية الصحية الخدمة لتسريع توصيل الوصفات الطبية
  • أوصلت شركة زيبلاين أكثر من 5 ملايين سلعة على مستوى العالم
  • تُستعمل خدمات طائرات زيبلاين في توصيل الدم واللقاحات والمستلزمات والوصفات الطبية

يبدو أن خدمة التوصيل بشتى أنواعه ستدخل مرحلة جديدة مع استعمال طائرات كهربائية مسيّرة لهذا الهدف.

وتوفر الطائرات المسيّرة الكهربائية ذاتية التحكم لدى شركة زيبلاين، الناشئة في ولاية كاليفورنيا الأميركية، خدمات توصيل الطلبات إلى المنازل بصورة سريعة وهادئة ودقيقة، وتقلل الانبعاثات الصادرة عن وسائط التوصيل التقليدية دون التقيّد بحركة المرور أو أحوال الطقس.

وصممت شركة زيبلاين أحدث طائرة كهربائية مسيَّرة من طراز بي 2 لتقديم هذه الخدمات، بهدف أن تنجز مهامها 3 مرات أسرع من التوصيل التقليدي باستعمال السيارة، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن أن تنجز طائرات زيبلاين المسيَّرة عملية توصيل لمسافة 10 أميال (16.09 كيلومترًا) في نحو 10 دقائق تحمل من 6 إلى 8 أرطال (2.72 إلى 3.62 كيلوغرامًا)، التي من شأنها أن تختصر وقت التوصيل المعتاد لأكثر من ساعة من معظم خدمات التوصيل الرائدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زيبلاين، كيلر ريناودو كليفون: "على مدى العقد الماضي، ارتفع الطلب العالمي على التوصيل الفوري بصفة كبيرة، ولكن التقنية التي نستعملها للتوصيل تعود إلى 100 عام".

وأوضح: "ما زلنا نستعمل سيارات البنزين نفسها التي يبلغ وزنها 3 آلاف رطل (1360.77 كيلوغرامًا)، يقودها البشر، لإجراء المليارات من عمليات التوصيل التي تزن عادة أقل من 5 أرطال (2.26 كيلوغرامًا)"، مشيرًا إلى "أنها بطيئة وباهظة الثمن، ومضرّة بالكوكب".

وأضاف أن خدمة زيبلاين الجديدة باستعمال طائرات كهربائية لتوصيل الطلبات تعمل على تغيير النمط السائد، وهي "أقرب ما تكون إلى النقل الآني" من خلال نظام توصيل مستقل سلس وسريع و"سحري حقًا".

طائرات كهربائية لتوصيل الطلبات

تفيد الشركة بأنها على عكس الطائرات المُسيَّرة الأخرى، إذ تطير زيبلاين على ارتفاع أكثر من 300 قدم (91.44 مترًا)، حسبما نشره موقع إلكتريك (Electrek) في 15 مارس/آذار الجاري.

وعند بلوغها نقطة الوصول، فإنها تحوم على ارتفاع، في حين يُسقط روبوت التوصيل المستقل لديها حبلًا، وتوجيهه إلى الموقع المحدد الدقيق.

لجعل ذلك ممكنًا، تستعمل زيبلاين العديد من التقنيات المبتكرة، مثل:

  • الاستشعار الجوي: تقنيات استشعار متعددة يمكنها المراقبة الشاملة للمجال الجوي في النهار أو الليل وفي جميع الظروف الجوية.
  • تقنية عدم تعارُض الأسطول: نظام مستقل لإدارة الأسطول للحد من الازدحام وتحسين السفر.
  • التموضُع: نظام ملاحة على متن الطائرة لتحديد الموقع حتى سنتيمتر واحد.
  • التنبؤ بالطقس: تقنية تنبؤ بالطقس عالية الدقة ومنخفضة الارتفاع هي الأولى من نوعها، إذ يمكن للرموز البريدية تجنب الطقس القاسي.
  • الخرائط الجوية: تساعد الخرائط المدمجة طائرات زيبلايْن المسيَّرة على التنقل في المجال الجوي والتضاريس المعقدة مع تحسين كفاءة الطاقة.

واجتذبت طائرات كهربائية لتوصيل الطلبات العديد من الشركات عبر قطاعات الرعاية الصحية والمطاعم، وهما سوقان يمكن أن تستفيدا بصورة كبيرة من التوصيل الأسرع والفاعل.

وعلى سبيل المثال، يشترك مطعم سويت غرين الأميركي المعروف بتقديم أنواع السَّلطة الصحية مع زيبلاين لتوصيل الأطعمة إلى عملائه في الولايات المتحدة.

والأهم من ذلك، يمكن لعملاء مطعم سويت غرين الحصول على طلباتهم عن طريق "التوصيل البريدي" باستعمال طاقة أقل بنسبة 97% من توصيل السيارة القياسي.

وستستعمل العديد من شركات الرعاية الصحية الخدمة لتسريع توصيل الوصفات الطبية، بل ومضاعفتها في بعض الحالات، حسبما نشر موقع إلكتريك (Electrek) في 15 مارس/آذار الجاري.

طائرات كهربائية لتوصيل الطلبات
طائرة التوصيل زيبلاين بي 2 المسيَّرة الكهربائية – المصدر: شركة زيبلاين

نطاق خدمات التوصيل

تقدم شركة زيبلاين خدمات طائرات كهربائية لتوصيل الطلبات في 5 بلدان: رواندا وغانا والولايات المتحدة ونيجيريا واليابان، ومن المتوقع أن تشمل الخدمات كينيا وساحل العاج قريبًا.

وأوصلت الشركة أكثر من 5 ملايين سلعة على مستوى العالم، مع استكمال التوصيل كل 90 ثانية.

علاوة على ذلك، تنتج كل رحلة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل بنحو 30 مرة من متوسط السيارة الكهربائية، وانبعاثات أقل بنسبة تصل إلى 98% من تلك التي تعمل بالبنزين، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

على صعيد آخر، تستعمل خدمات طائرات زيبلاين في توصيل الدم واللقاحات والمستلزمات والوصفات الطبية المتعلقة بمكافحة جائحة كوفيد-19 وسلع التجارة الإلكترونية ومنتجات الصحة البشرية والحيوانية والغذاء.

فوائد خدمات شركة زيبلاين

  1. أظهرت الدراسة الأولى المنشورة في مجلة "ذا لانسيت" أن استعمال طائرات كهربائية لتوصيل الطلبات أدى إلى انخفاض بنسبة 67% في نفايات الدم بجميع أنحاء رواندا.
  2. الدراسة الثانية، التي نشرتها مؤسسة بيل وميليندا غيتس، وجدت أن زيبلاين كانت سببًا في زيادة توفير العناية الطبية والمساواة في نظام الرعاية الصحية.
  3. وجدت دراسة ثالثة أجراها باحثون في مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا انخفاضًا في وفيات الأمهات داخل المستشفيات في رواندا، بسبب نزيف ما بعد الولادة بنسبة 88%، بفضل نظام الولادة في الشركة.

وتُعد خدمة التوصيل خيارًا مثاليًا للمطاعم والصيدليات وعيادات الأطباء، مع سهولة الرسو وأداء أجهزة الشحن.

وقطعت شركة زيبلاين 40 مليون ميل (64.37 مليون كيلومتر) عبر 500 ألف رحلة تجارية، وتخطط لإجراء 10 آلاف رحلة تجريبية أخرى هذا العام، مع بدء تسليم العملاء بعد مدة وجيزة.

وبحلول نهاية عام 2023، تتوقع زيبلاين إكمال أكثر من مليون عملية توصيل، وبحلول عام 2025، تتوقع الشركة تشغيل المزيد من الرحلات الجوية سنويًا أكثر من معظم شركات الطيران.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق