رئيسيةأخبار السياراتأخبار الهيدروجينسياراتهيدروجين

شاحنات خلايا وقود الهيدروجين من "هيونداي" في طريقها إلى ألمانيا

نوار صبح

أعلنت شركة هيونداي موتورز الكورية الجنوبية عزمها تصدير شاحناتها الثقيلة التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين "إكسيونت" إلى ألمانيا؛ حيث تخطط 7 شركات في قطاعات الخدمات اللوجستية والتصنيع والتجزئة لوضع 27 منها في الخدمة.

ومن المقرر أن توفر الحكومة الألمانية التمويل للمركبات التجارية الصديقة للبيئة، وفقًا لشركة صناعة السيارات، حسبما نشرت مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine) في 5 أغسطس/آب الجاري.

وجهزت الشركة شاحنات "إكسيونت" بمجموعات خلايا وقود الهيدروجين بقدرة 90 كيلوواط و7 خزانات لوقود الهيدروجين، مع سعة تخزين مجتمعة تبلغ نحو 31 كيلوغرامًا من الوقود، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل المحرك الكهربائي -350 كيلوواط- أيضًا باستخدام 3 بطاريات، ويبلغ نطاق القيادة الأقصى 400 كيلومتر لكل شحنة.

وتخطط شركة الخدمات اللوجستية الألمانية "داشر"، لبدء تشغيل شاحنات هيونداي "إكسيونت" في مطلع عام 2023.

وقد وافقت 7 شركات ألمانية على تشغيل 27 شاحنة هيونداي ثقيلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في أسطول الخدمة لديها في الأشهر المقبلة.

أميركان إيرلاينز
طائرة تابعة لشركة "زيرو-آفيا" - أرشيفية

محركات خلايا وقود الهيدروجين

أعلنت الخطوط الجوية الأميركية استثمارًا في شركة تطوير الطائرات الهيدروجينية والكهربائية "زيرو-أفيا"، بينما استثمرت شركة "نيو فورترس إنرجي" الأميركية في محطة ضخمة بقدرة 120 ميغاواط في ولاية تكساس الأميركية.

واختتمت شركة "زيرو-أفيا" جولة تمويل بقيمة 150 مليون دولار بدعم من الخطوط الجوية الأميركية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستكون شركة الطيران أيضًا قادرة على طلب ما يصل إلى 100 محرك من برنامج تطوير مجموعة نقل الحركة الهيدروجينية والكهربائية لدى شركة "زيرو-أفيا".

ويتوقع المحللون أن تعمل المحركات على تشغيل الطائرات النفاثة في الرحلات الإقليمية.

وأفادت شركة "زيرو-أفيا" بأنها تسعى للحصول على شهادات لتقنية الدفع لديها، وأوضحت أن مجموعة نقل الحركة ZA2000-RJ يمكن أن تسهل رحلات الطيران الإقليمية الخالية من الانبعاثات بحلول أواخر عام 2020.

بدورها، وقّعت شركة "نيو فورترس إنرجي" اتفاقية مع شركة "بْلَغْ-باور" الأميركية المعنية بتطوير وقود الهيدروجين لاستثمارها الأول في الهيدروجين الأخضر، وهي منشأة على نطاق صناعي بقدرة 120 ميغاواط بالقرب من بومونت بولاية تكساس.

وستستخدم المنشأة تقنية التحليل الكهربائي لغشاء تبادل البروتون (بي إي إم) من شركة "بْلَغْ-باور" لإنتاج أكثر من 50 طنًا يوميًا من الهيدروجين الأخضر، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع الشركة إمكانية توسيع نطاق المنشأة إلى ما يقرب من 500 ميغاواط.

سيارات خلايا وقود الهيدروجين
محطة للتزود بوقود الهيدروجين - الصورة من موقع تويوتا ميراي

خط أنابيب مشروع الهيدروجين الأخضر

أمّنت شركة دورال الإسرائيلية الوصول إلى 200 ميغاواط من أجهزة التحليل الكهربائي "إي-تي إيه سي" من شركة "إتش 2 برو" الإسرائيلية حتى عام 2030، من أجل تطوير خط أنابيب مشروع الهيدروجين الأخضر في أوروبا والولايات المتحدة وإسرائيل.

ويخضع الشراء لأداء نظام التحليل الكهربائي "إي-تي إيه سي"، وسوف تستثمر شركة تطوير الطاقة المتجددة دورال في شركة "إتش 2 برو" باعتبارها جزءًا من تعاون متعدد المراحل.

وأفادت شركة دورال بأنها تخطط لإطلاق مشروع تجريبي بقدرة 0.4 ميغاواط في كيبوتس يوتفاتا، إسرائيل، في عام 2023.

وتُطوِّر دورال إنرجي محطة كهروضوئية ذات صلة لإنتاج الكهرباء. وسيُمزَج الهيدروجين مع الغاز الطبيعي لاستخدامه في مصنع ألبان يوتفاتا القريب، حسبما نشرت مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine) في 5 أغسطس/آب الجاري.

وأعلنت شركة "نيكولا كورب" الأميركية الرائدة في مجال حلول النقل والبنية التحتية الخالية من الانبعاثات مواقع 3 محطات هيدروجين في ولاية كاليفورنيا، باعتبارها جزءًا من خططها لتوسيع نطاق حلول توزيع الهيدروجين على المدى الطويل.

وأشارت إلى محطات التزود بالوقود الـ3 والبنية التحتية اللوجستية ذات الصلة ستكون موجودة في مدن كولتون، وأونتاريو، وميناء لونغ بيتش.

من ناحيتها أعلنت أنها حصلت على طلب لأنظمة توزيع الهيدروجين من عميل ألماني قديم في قطاع الغاز الصناعي، وقدرت قيمة الطلب بنحو 5.2 مليون يورو (5.30 مليون دولار).

وأفادت شركة أورورا هيدروجين بأنها جمعت 10 ملايين دولار في جولة تمويل من السلسلة (أ) بقيادة شركة إنرجي إنوفيشن كابيتال.

وأعلنت شركة أورورا هيدروجين أن المستثمرين المشاركين هم: ويليامز وشل فنتشرز وشيفرون تكنولوجي فينتشرز ومؤسسة عائلة جورج كايزر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق