رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تستعين بالخبرة الإسبانية لخفض انبعاثات النفط والغاز

تُعدّ أزمة الانبعاثات في قطاع النفط والغاز واحدة من أكبر التحديات التي تواجه الدول ومن بينها مصر، التي تسعى للاستفادة من مواردها الطبيعية، وفي الوقت نفسه الالتزام بالتدابير اللازمة لمواجهة أزمة التغير المناخي.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مشروعات خفض الانبعاثات والانتقال إلى الطاقة النظيفة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية المتخصصة في تنفيذ المشروعات بأحدث التكنولوجيات في كفاءة الطاقة.

جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة في وزارة البترول المصرية
جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وزارة البترول المصرية

مشروعات خفض الانبعاثات

بموجب الاتفاقية ستعمل الشركتان على تقييم الجدوى الاقتصادية والفنية ودراستها لتنفيذ مشروعات مشتركة تدعم جهود قطاع النفط المصري في خفض الانبعاثات الضارة والانتقال إلى الطاقات النظيفة.

ويتضمّن مجال التعاون مشروعات إنتاج الهيدروجين واستخدامه واحتجاز الكربون والتقاطه وتخزينه، بالإضافة إلى أنشطة كفاءة الطاقة والوقود الحيوي.

وأكد وزير البترول المصري، عقب التوقيع، أن مذكرة التفاهم تأتي ضمن عدة اتفاقيات ستُوقّع بين مصر وإسبانيا خلال زيارة رئيس الوزراء الإسباني لمصر على رأس وفد رفيع المستوى وفي إطار الجهود التي يبذلها قطاع النفط حاليًا لخفض الانبعاثات.

قمة المناخ

قال طارق الملا إن وزارته تجهّز -حاليًا- عدة مبادرات ودراسات في ذات المجال ستقدّم خلال النسخة القادمة من قمة المناخ كوب 27، التي ستستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ العام المقبل.

جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة في وزارة البترول المصرية
جانب من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة- الصورة من وزارة البترول المصرية

وأشار إلى التزام بلاده بكل الاتفاقيات والمبادرات الدولية، للحفاظ على المناخ وتحقيق صفر انبعاثات.

ومن جانبه، أكد رئيس الشركة الإسبانية، مانويل ألابارت، رغبة الشركة في العمل بمجال إنتاج الهيدروجين في مصر، ونقل أفضل الممارسات والتجارب الرائدة وقصص النجاح في مجال خفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة إلى مصر.

وأشار إلى أنه في إطار مذكرة التفاهم سيجري عمل دراسة متكاملة لفرص إنتاج الهيدروجين واستخدامه والتقاط الكربون وتخزينه، فضلًا عن تقديم برامج تدريبية إلى المهندسين على التكنولوجيات الحديثة في هذه المجالات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق