التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةسياراتعاجلوحدة أبحاث الطاقة

هبوط حاد لمبيعات السيارات الكهربائية عالميًا خلال يناير

مع توقف الدعم الحكومي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية في العالم انخفاضًا حادًا، خلال يناير/كانون الثاني 2023، مع توقف الإعفاءات الضريبية والإعانات الحكومية، خاصة في الصين وأوروبا.

وتراجعت مبيعات المركبات الكهربائية عالميًا بمقدار النصف -تقريبًا- على أساس شهري، لتصل إلى 672 ألف وحدة خلال الشهر الأول من 2023، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، الأربعاء 1 مارس/آذار 2023.

كما تراجعت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية من إجمالي مبيعات سيارات الركاب إلى 14% خلال يناير/كانون الثاني، بانخفاض كبير عن 23% في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وعلى أساس سنوي، شهدت مبيعات السيارات الكهربائية زيادة بنحو 3% فقط، خلال يناير/كانون الثاني 2023، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

مبيعات المركبات الكهربائية

عادة ما تتأثر مبيعات السيارات الكهربائية في بداية كل عام، بعد دخول إجراءات الدعم الحكومي الجديدة حيز التنفيذ، يليها انتعاش تدريجي، وفق ريستاد إنرجي.

ومع ذلك؛ فإن انخفاض عدد السيارات الكهربائية المبيعة خلال يناير/كانون الثاني 2023، كان أقوى من المعتاد؛ ما قد يؤثر في المبيعات خلال الربع الأول وربما بقية عام 2023.

وفي بداية العام، توقف دعم السيارات الكهربائية في العديد من البلدان الأوروبية والصين، ومن غير المرجّح أن يعود بقوة في المستقبل القريب، ورغم ذلك؛ فإن هناك تفاؤلًا بشأن السوق الأميركية، بفضل حوافز قانون خفض التضخم.

وكانت الولايات المتحدة السوق الرئيسة الوحيدة التي شهدت زيادة في مبيعات السيارات الكهربائية وحصة السوق على أساس سنوي خلال يناير/كانون الثاني 2023، على الرغم من أن مساهمتها في الإجمالي العالمي ما زالت ضئيلة نسبيًا.

واتخذت مبيعات السيارات الكهربائية مسارًا تصاعديًا ثابتًا إلى حد ما في السنوات الأخيرة، بغض النظر عن الأوقات التي تأثرت باضطرابات سلسلة التوريد، لكن التراجع الكبير في بداية 2023 يُعَد أمرًا مقلقًا للصناعة.

ويرصد الرسم التالي مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم بين عامي 2015 و2022:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع التوجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

وتدعم الإعفاءات الضريبية والإعانات الحكومية سوق السيارات الكهربائية حتى الآن، مع سعي الدول لتحقيق أهداف الحياد الكربوني، لكن خفض أو إلغاء هذه الإعانات في 2023 قلل من معنويات المستهلكين.

ويقول المحلل في شركة ريستاد إنرجي، أبهيشيك مورالي: "ما زال إقبال المستهلكين على السيارات الكهربائية قويًا، لكن من الواضح أن الإعفاءات الضريبية والإعانات تؤدي دورًا مهمًا في إقناع المستهلكين بالشراء، وقد لا تكون لدى شركات صناعة السيارات خيار سوى الاستجابة بأسعار مُخفضة".

هبوط حاد في الصين وأوروبا

شهدت الصين -أكبر سوق للسيارات الكهربائية عالميًا- انخفاضًا بنسبة 50% -تقريبًا- في مبيعات السيارات الكهربائية، خلال يناير/كانون الثاني 2023، مقارنة بالشهر السابق له.

وتتوقع الرابطة الصينية لمصنعي السيارات تباطؤًا في زخم المبيعات هذا العام، مع تقديرات ببيع 8 ملايين سيارة كهربائية، وفق التقرير.

وفي عام 2022، زادت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة 97.1% على أساس سنوي لتصل إلى 6.56 مليون وحدة، من إجمالي المبيعات العالمية البالغة 10.83 مليون سيارة، بحسب تقرير لشركة أبحاث السوق "إس إن إي ريسيرتش".

ويُظهر الرسم التالي قائمة الدول المهيمنة على مبيعات السيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد:

أكبر الدول المهيمنة على مبيعات السيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد

وفي أوروبا، شهدت مبيعات المركبات الكهربائية زيادة طفيفة على أساس سنوي، خلال يناير/كانون الثاني 2023، لكن أداء السوق كان سيئًا مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

ومع اقتراب دعم المركبات الكهربائية من نهايته، كثّف العديد من المستهلكين مشترياتهم خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، بدلًا من الربع الأول من عام 2023؛ ما أدى إلى ارتفاع كبير لمبيعات الشهر الأخير من 2022، قبل انخفاضها في يناير/كانون الثاني 2023.

وشهدت ألمانيا انخفاضًا حادًا في مبيعات السيارات الكهربائية بنحو الثلث خلال الشهر الأول من 2023، لتبلغ 27 ألف وحدة، لتهبط الحصة السوقية من إجمالي المبيعات إلى 15%، مقابل 55% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما هبطت حصة سوق السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة إلى النصف عند 20% خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة بديسمبر/كانون الأول، كما تراجعت في هولندا من 50% إلى 24% خلال المدّة المقارنة نفسها.

وبحسب التقرير، سجّلت النرويج أسوأ مبيعات شهرية من سيارات الركاب منذ أكثر من 60 عامًا، مع بيع 1860 سيارة فقط خلال يناير/كانون الثاني 2023، وشكّلت المركبات الكهربائية 1419 وحدة، لتنخفض حصتها السوقية إلى 76.3%، وهو أول هبوط لأقل من 80% منذ عامين.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية إلى 80 ألف وحدة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، لتصل الحصة السوقية إلى 7.8% من إجمالي مبيعات المركبات، مع توقعات بارتفاعها إلى 10% هذا العام، بفضل الإعفاءات الضريبية التي يقدمها قانون خفض التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق