أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم أرامكو يصعد بعد الإعلان عن صفقة ضخمة بقيمة 2.65 مليار دولار

استكمال إجراءات الاستحواذ على أعمال فالفولين

ارتفع سهم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023)، بعد الإعلان عن استكمال صفقة الاستحواذ على أعمال المنتجات العالمية في شركة فالفولين.

وأكملت شركة أرامكو السعودية، من خلال إحدى الشركات التابعة والمملوكة لها بالكامل، صفقة الاستحواذ على شركة فالفولين للمنتجات العالمية (فالفولين غلوبال أوبريشن)، التابعة لشركة فالفولين الأميركية بقيمة 2.65 مليار دولار.

بحلول الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سهم أرامكو بنسبة 0.95% مسجلًا 31.85 ريالًا سعوديًا (8.49 دولارًا أميركيًا).

صفقة فالفولين

تهدف أرامكو السعودية من خلال الاستحواذ على أعمال فالفولين، الذي يأتي بعد توقيع الشركتين اتفاقية شراء الأسهم المعلنة في 1 أغسطس/آب 2022، إلى أن تصبح واحدة من أبرز العلامات التجارية المتكاملة في العالم بمجال زيوت التشحيم.

وبموجب الصفقة، ستمتلك أرامكو العلامة التجارية (فالفولين) فيما يتعلق بأعمال المنتجات، بينما ستمتلك شركة (فالفولين) العلامة التجارية فيما يتعلق بأعمال خدمات البيع بالتجزئة الخاصة بها.

وتخطط أرامكو السعودية وشركة فالفولين للعمل معًا لمواصلة انتشار ملكية علامة (فالفولين) التجارية على مستوى العالم، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستستمر (فالفولين غلوبال أوبريشن) في أعمالها من خلال مقرها الرئيس في مدينة ليكسينغتون بولاية كنتاكي؛ إذ تُعد شركة رائدة عالميًا في مجال حلول السيارات والاستخدامات الصناعية؛ حيث تبتكر منتجات جاهزة للاحتياجات المستقبلية، وتوفر أفضل الخدمات في فئتها للشركاء في جميع أنحاء العالم.

أرامكو السعودية
عمال في أحد مشروعات أرامكو - أرشيفية

التوسع عالميًا

قال النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية محمد يحيى القحطاني: "سيؤدي الاستحواذ إلى تعزيز إستراتيجيتنا الدولية فيما يتعلق بمواد زيوت التشحيم، كما يتيح الاستفادة المثلى من قدراتنا العالمية على صعيد إنتاج زيوت الأساس، والبحث والتطوير، فضلًا عما يمثله من فرصة مشجعة لتعزيز علاقتنا مع الشركات المصنّعة للمعدات الأصلية في جميع أنحاء العالم، من خلال توسيع نطاق حضور (فالفولين غلوبال أوبريشن) باعتبارها شركة رائدة بين العلامات التجارية متعددة الجنسيات لزيوت التشحيم، وهي المكانة التي شغّلتها لأكثر من قرن ونصف".

وأضاف القحطاني: "نرحب بفالفولين غلوبال أوبريشن، موظفين وعلامة تجارية، وهي أحد أكثر الأسماء شهرة في القطاع، ضمن عائلة أرامكو السعودية".

وأشار إلى أن شركته متفائلة أن يوفر انتشارها العالمي أساسًا لا مثيل له؛ الأمر الذي يعزز خطتها للمرحلة التالية من تطوير هذه العلامة التجارية التاريخية.

زيوت التشحيم

يعزز الاستحواذ حضور أرامكو السعودية المتزايد في سوق زيوت التشحيم ذات العلامة التجارية المتميزة، ويفتح آفاقًا عالمية لتعزيز مكانة الاسم الذي يزيد عمره عن 150 عامًا على مستوى العالم؛ ما يوفر ركيزة للنمو المستقبلي، وتكامل محفظة أعمال قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق.

من جهته، قال كبير الإداريين التنفيذيين في شركة فالفولين، سام ميتشيل: "إنه يوم تاريخي لعلامتنا التجارية التي يبلغ عمرها 157 عامًا، ومع بيع أعمال المنتجات العالمية إلى أرامكو، يمكن لكل شركة الآن التركيز بشكل أفضل على نموها المستقبلي".

وأضاف: "اليوم، أصبحت فالفولين، شركة خدمات سيارات متخصصة ذات هيكلٍ رأسمالي مناسب الحجم، مع تخصيص رأس المال المعزز".

وأشار إلى أنه يتوقع أن تحقق شركة فالفولين عوائد رأسمالية كبيرة لمساهميها من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم على مدار الأشهر الـ18 المقبلة، وسيسمح كل ذلك بتركيز جهودها على علامتها التجارية وتعزيزها بصفتها مزودًا رئيسًا لخدمات ما بعد البيع للسيارات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق