رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 10 دولارات مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 24 فبراير/شباط (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، لتسجّل خسائر أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي.

يأتي ذلك مع مخاوف المستثمرين من أن البيانات الاقتصادية الأخيرة قد تدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 9.7 دولارًا، ليصل إلى 1817.10 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 23 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 15 دولارًا، لتسجّل أقل مستوى في شهرين تقريبًا، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وسجّلت أسعار المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 1.9% خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

بحلول الساعة 06:44 مساءً بتوقيت غرينتش (09:44 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.7%، ليسجّل 1809.53 دولارًا للأوقية.

في المقابل تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 2.46%، مسجلًا 20.39 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 4.1%، ليصل إلى 912.20 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.1%، عند 1406.49 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.6%، إلى 105.212 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "شهدت التوقعات بشأن مسار سعر الفائدة الفيدرالي إعادة تقويم متشددة؛ إذ يواجه الاتجاه الصعودي لأسعار الذهب تحديًا كبيرًا بسبب الارتفاع المتجدد في عوائد سندات الخزانة الأميركية".

يُنظر إلى المعدن الأصفر على أنه تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يضعف جاذبيته؛ لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير ذات العوائد مقابل السندات.

وأظهرت بيانات أمس الخميس ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بمعدل سنوي منقح 2.7% في الربع الأخير، بينما انخفضت المطالبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي.

بشكل منفصل، أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي للربع الرابع بنسبة 3.7%، بعد تعديله صعودًا من التقدير السابق عند 3.2%.

أسعار الفائدة

تقارير يوم الخميس تُعَد الأحدث في سلسلة من البيانات التي أثارت مخاوف من أن أسعار الفائدة ستبقى أعلى لمدة أطول.

ويتوقع تجار العقود الآجلة للأموال الفيدرالية أن تصل المعدلات المعيارية إلى ذروتها عند 5.347% في يوليو/تموز وأن تظل أعلى من 5% خلال العام.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم ارتفاع الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة بنحو 1.8% بأكثر من المتوقع خلال يناير/كانون الثاني 2023، بعد انخفاضه بنسبة 0.1% الشهر السابق له.

وأشار ييب رونغ إلى "تعديل توقعات السوق سابقًا مع المفاجآت الصعودية في قراءات التضخم؛ لذلك قد يتطلب أداءً متفوقًا كبيرًا في أرقام نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية للتأثير في توقعات السوق بشكل أكبر".

وأضاف: "قراءة أقل من المتوقع قد تشهد بعض التراجع في الرهانات المتشددة؛ ما قد يؤدي إلى تجدد الاتجاه الصعودي في أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق