رئيسيةأخبار التكنو طاقةتكنو طاقة

تصنيع الخلايا الشمسية بوساطة الطاقة البديلة.. تقنية جديدة في سلطنة عمان

الطاقة

حقّقت جامعة السلطان قابوس ابتكارًا لتقنية جديدة تستعمل الطاقة البديلة في تصنيع الخلايا الشمسية والكهروضوئية، من خلال فريق من الطالبات في الجامعة.

وتمكّن الفريق -وفق بيان اليوم الأربعاء 22 فبراير/شباط (2023)- من ابتكار التقنية الجديدة، لتصنيع الخلايا من مادتي "الغرافين" و"البوليمير"، بوصفها مادة بديلة للسيليكون، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية "العمانية".

ومن شأن التقنية الجديدة المبتكرة لتصنيع الخلايا الشمسية الجديدة باستعمال الطاقة البديلة عوضًا عن السيليكون، أن تحسّن كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 60%، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية تصنيع الخلايا الشمسية

فاز فريق الطالبات في النسخة السادسة لعام 2022 من برنامج "أبغريد"، لتحويل مشروعات التخرج للشركات ناشئة "المسار الصناعي"، الذي نظمته وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان، ومركز البحث العلمي والابتكار.

تصنيع الخلايا الشمسية في سلطنة عمان
مدير مركز أبحاث النفط والغاز في جامعة السلطان قابوس، الدكتور فاروق الجهوري

وموّلت وزارة التعليم العالي نحو 349 مشروعًا بحثيًا في القطاع الأكاديمي من أصل 1019 مشروعًا، خاصة المنافسة، في برامج دعم البحوث المؤسسية القائمة على الكفاءة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير مركز أبحاث النفط والغاز في جامعة السلطان قابوس، المشرف على المشروع، الدكتور فاروق بن خلفان الجهوري، إن فكرة المشروع تقوم على استعمال الغرافين مع مادة البوليمير في تصنيع الخلايا الشمسية.

وأضاف: "عندما يرتبط الغرافين بالبوليمير، مثل البولي إيثيلين عبر تفاعل كيميائي، يمكن الحصول على مادة جديدة بخصائص ميكانيكية جيدة من حيث الصلابة والمرونة، ما يجعل بالإمكان إنتاج الخلايا الشمسية البوليميرية القائمة على الغرافين بمرونة جيدة وخصائص امتصاص عالية للطاقة الشمسية".

إنتاج البوليمرات في سلطنة عمان

قال مدير مركز أبحاث النفط والغاز في جامعة السلطان قابوس الدكتور فاروق بن خلفان الجهوري، إن سلطنة عمان تعد منتجًا رئيسًا للبوليميرات البلاستيكية الحرارية الخام، داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن خامي البوليمير الرئيسين اللذين تنتجهما البلاد هما "البولي بروبيلين" و"بولي إيثيلين" بدرجات مختلفة لكل منهما، وتُصدّر معظم هذه البوليميرات للخارج بصفتها موادَّ خامًا، ثم من المحتمل استيرادها في صورة منتجات نهائية.

ولفت إلى أن ذلك يأتي وفق تزايد الطلب للحد من انبعاثات الكربون في سلطنة عمان، وإضافة المنتجات ذات القيمة المحلية لتعزيز الاقتصاد العُماني والتطور التكنولوجي، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد الجهوري على أن المشروع أصبح واعدًا بعد فوزه بالمركز الأول على مستوى جامعات سلطنة عمان في مسابقة "الديكاتلون"، التي نظمتها شركة "شمس غلوبال سوليوشن"، والتي كانت في تخصص تحسين كفاءة الطاقة وتخزينها التي توفرها الخلايا الشمسية الكهروضوئية.

وأشار إلى أن فوز مشروع تقنية استعمال الطاقة البديلة في تصنيع الخلايا الشمسية شكّل حافزًا كبيرًا للفريق، للمضي قدمًا فيه، مؤكدًا أن الدراسات والتجارب ما زالت قائمة للحصول على كفاءة عالية للخلية الشمسية، وهو الأمر الذي يتوافق مع رؤية عمان 2040.

يُذكر أن المشروع يهدف إلى تطوير الخلايا الشمسية المصنعة من البولي إيثيلين المنتج محليًا، بالتكامل مع الغرافين المصنع بمختبرات جامعة السلطان قابوس، إذ سيضيف المنتج الناجح قيمة إلى البولي إيثيلين المحلي، ما يعزّز اقتصاد الدولة، ويفتح الطريق أمام توفير فرص عمل جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق