نفطأخبار النفطرئيسية

قفزة في أسعار شحن النفط الخام.. وضغوط تواجه الخليج العربي

وزيادة استعمال الناقلات العملاقة في الرحلات القصيرة

حياة حسين

قفزت أسعار شحن النفط الخام خلال شهر فبراير/شباط الجاري (2023)، وزاد الاعتماد على الناقلات العملاقة بالرحلات القصيرة، في وقت تسعى فيه أوروبا إلى التخلص من تبعيّتها لروسيا في تلبية احتياجاتها من الطاقة.

وارتفعت تكلفة شحن ناقلة حمولة 270 ألف طن متري من الخام في الخليج العربي إلى الصين، بأكثر من 5.79 دولار شهريًا لكل طن متري، وقفزت إلى 16.74 دولار يوم الجمعة 17 فبراير/شباط 2023.

وتشهد أسعار شحن النفط الخام تذبذبًا منذ الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت قبل عام، وفقًا لما أشارت إليه منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس" (S&P Global Platts)، اليوم الإثنين 20 فبراير/شباط 2023.

وتسعى دول أوروبا والغرب عامة إلى فطام دولها عن النفط الخام والغاز الروسيين، بهدف تقليص إيرادات الحكومة الروسية، ما يحدّ من قدرتها على مواصلة حربها في كييف، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تذبذب أسعار الشحن

أظهرت بيانات "إس آند بي غلوبال بلاتس" أن تكلفة شحن النفط الخام انخفضت إلى 10.95 دولار لكل طن متري في 16 يناير/كانون الثاني 2023، مقارنة بأعلى مستوى بلغته في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، عند 26.81 دولارًا لكل طن متري.

وتشهد أسعار شحن النفط الخام ارتفاعات مطّردة منذ ذلك الوقت، الذي هبطت فيه إلى ما يقارب 11 دولارًا لكل طن متري.

شحن النفط الخام
ناقلة نفط عملاقة - الصورة من "ريفيرا ماريتيم ميديا"

و تسببت التغييرات في كل من طرق تجارة النفط الخام وأنماط تشغيل الناقلات بتقلبات مستمرة في سوق الشحن منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير/شباط (2022).

كما زادت حصة ناقلات النفط العملاقة التي تُستَعمَل في رحلات أقصر، مثل الرحلات عبر المحيط الأطلسي، وغرب أفريقيا إلى أوروبا.

زيادة استعمال الناقلات العملاقة

قفزت حصة رحلات الناقلات العملاقة المستعمَلة في شحن النفط الخام عبر المحيط الأطلسي بنسبة 27% في يناير/كانون الثاني (2023)، مقابل لا شيء في المدة ذاتها خلال 2021.

ويتوقع مالكو تلك الناقلات العملاقة زيادة إضافية في الاعتماد عليها، خاصة في شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط خلال التعاقدات الآجلة لتسليم شهر مارس/آذار (2023)، والتي سيجرى التعاقد على تسليمها في وقت لاحق.

ويؤثّر الإقبال على الرحلات القصيرة عبر الأطلسي وغرب أفريقيا إلى أوروبا في سحب الناقلات العملاقة من الخليج العربي، ما يضع ضغوطًا على إمدادات المنطقة.

وعلّق وسيط في قطاع الناقلات العملاقة، قائلًا: "أساسيات السوق تتغير بسبب الحرب في أوكرانيا.. أعتقد أننا سنشهد مزيدًا من التذبذب، وقد ترتفع الأسعار إلى مستويات أكثر من العادية".

كما ارتفع الاعتماد على الناقلات القديمة التي تنقل شحنات خاضعة للعقوبات، وفق تجّار بالسوق.

ومع زيادة الطلب على شحنات ساحل الخليج الأميركي إلى المملكة المتحدة، يفضّل كثير من مالكي الناقلات العملاقة البقاء في الغرب وعدم العودة إلى الشرق، إذا كان العائد في المنطقتين متقاربًا، وفق التجّار.

وفي مارس/آذار المقبل، من المتوقع أن تشهد أوروبا قفزة في شحنات النفط الأميركي إلى دولها، إذ يشهد خام الولايات المتحدة انتعاشًا في الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق