أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

رفع موارد منجم تيريس لليورانيوم في موريتانيا بنسبة 52%

دينا قدري

رفعت شركة المعادن الأسترالية أورا إنرجي تقديراتها لموارد منجم تيريس لليورانيوم في موريتانيا، وهو منجم رئيس جديد يقع على بُعد نحو 1200 كيلومتر من العاصمة نواكشوط.

وأظهرت موارد اليورانيوم زيادة بنسبة 52% من 19.5 مليون طن إلى 29.6 مليون طن، وفق ما أعلنته الشركة في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع زيادة الموارد، ستتمكّن أورا إنرجي من إجراء دراسة الجدوى، التي من المتوقع أن تظهر نتائجها بحلول نهاية الربع الأول من عام 2023.

وتعتزم الشركة الانتقال من مستكشف لليورانيوم إلى منتج له، من أجل الاستفادة من الطلب المتزايد بسرعة على الطاقة النووية مع استمرار العالم في التحول نحو قطاع الطاقة الخالية من الكربون.

الجدول الزمني لمشروع تيريس لليورانيوم

علّق المدير الإداري لشركة أورا إنرجي، ديف وودال، على رفع تقديرات مشروع تيريس لليورانيوم، قائلًا: "تؤكد الزيادة الكبيرة في مواردنا ثقتنا بأن منطقة تيريس تتمتع بإمكانات توسع كبيرة".

وأضاف: "ينصب تركيزنا الفوري الآن على العمل مع أصحاب المصلحة الموريتانيين ومقدمي الاستحواذ والمستثمرين وشركاء التمويل، للتقدم نحو اتخاذ قرار بالتعدين في الربع الثالث من عام 2023، وجدول زمني مستهدف للبناء في الربع الرابع من العام 2023، والإنتاج الأول المتوقع في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025".

كما قال وودال: "يؤدي نجاحنا في الاستكشاف إلى إنشاء منصة قوية للنمو لمساهمي أورا وشركائنا الموريتانيين، ومصدر طاقة خالٍ من الكربون جديد ومثير لعالم متعطش للطاقة بصفة متزايدة".

يُذكر أن أورا إنرجي لديها مشروعات كبرى في مجال اليورانيوم في أفريقيا وأوروبا، وتركز حاليًا على إنتاج اليورانيوم من مشروع تيريس، وهو اكتشاف كبير لليورانيوم في موريتانيا.

وأكملت أورا إنرجي -أيضًا- تحديثًا لتقدير رأس المال لدراسة جدوى تيريس النهائية، لتعكس الأسعار العالمية الحالية، مع إعادة تأكيد أرقام 2021 أن تيريس يُعد أحد مشروعات اليورانيوم ذات التكلفة الرأسمالية المنخفضة والأقل تكلفة تشغيلية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، أبرمت الشركة اتفاقية تمويل شراء مع شركة كورزون بقيمة 10 ملايين دولار أميركي، التي تتضمّن تسهيلات إضافية تصل إلى 10 ملايين دولار، وبذلك يصل الحد الأقصى المتاح بموجب الاتفاقية إلى 20 مليون دولار.

منجم تيريس لليورانيوم في موريتانيا يشهد تطورًا مهمًا
منجم تيريس لليورانيوم - الصورة من موقع شركة أورا إنرجي

اتفاقيات مشروع تيريس لليورانيوم

كانت شركة أورا إنرجي قد انتهت -في 1 فبراير/شباط 2023- من اتفاقية تعدين مع حكومة موريتانيا لمشروع تيريس لليورانيوم.

وبموجب الاتفاقية، ستتولى أورا إنرجي عمليات التطوير على مدى 30 عامًا، مع توفير الأمن الاقتصادي والمالي المطلوب للسماح ببدء العمليات.

ومع إمكان إنتاج ما يصل إلى 12.4 مليون رطل من أكسيد اليورانيوم على مدى 15 عامًا من عمر المنجم في منطقة تيريس، فإن فرص إنتاج موارد اليورانيوم عالية الجودة وفيرة، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووقعت أورا إنرجي -أيضًا- اتفاقية مساهمين مع الوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والتراث الوطني، وهي الكيان المسؤول عن البحث الجيولوجي والترويج للتعدين في موريتانيا.

وستشهد الاتفاقية تعاون الأطراف في تطوير منجم تيريس لليورانيوم وتشغيله، إذ تمتلك الوكالة حصة مشاركة مجانية بنسبة 15%، بالإضافة إلى الحق في خيار الحصول على 5% إضافية.

وصرّح رئيس مجلس إدارة شركة أورا إنرجي، فيل ميتشل: "من خلال إضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية التعدين الخاصة بنا وشراكتنا مع الوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والتراث الوطني، نحن حريصون على العمل مع حكومة موريتانيا لتطوير مورد تيريس".

وأضاف: "معرفتنا المتزايدة وإيماننا بجودة الموارد المكتسبة من برنامج الحفر ودراسات التوسع، التي سيجري إصدارها قريبًا، نعتقد أنها ستسمح لنا بتطوير عملية يورانيوم على مستوى عالمي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق