أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أسعار الغاز المسال الأوروبية تتراجع إلى أدنى مستوى في 18 شهرًا.. ما دور مصر وأميركا؟

حياة حسين

تشير توقعات إلى تراجع جديد في أسعار الغاز المسال في أوروبا، بفضل إعادة تشغيل محطة فريبورت الأميركية، وزيادة الواردات من مصر.

وتراجع سعر الغاز المسال في القارة العجوز إلى أدنى مستوى له في 18 شهرًا، خلال تعاملات أمس الإثنين 13 فبراير/شباط 2023، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس"، اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط (2023).

واستأنفت محطة فريبورت الأميركية نشاطها، يوم الأحد 12 فبراير/شباط (2023)، بعد توقف دام 8 أشهر، عقب حريق اندلع بالمحطة في شهر يونيو/حزيران 2022.

وتوافدت الناقلات العملاقة على المنطقة الواقعة في ولاية تكساس، مطلع الأسبوع، لبدء تحميل شحنات الغاز المسال، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

هبوط أسعار الغاز المسال

هبطت أسعار الغاز المسال في أوروبا، أمس الإثنين 13 فبراير/شباط (2023)، إلى 14.823 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية، وهو الأدنى منذ 23 أغسطس/آب (2021)، عندما بلغت 14.709 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ويعني استئناف عمل محطة فريبورت في الولايات المتحدة أن السوق الأوروبية قد تستقبل مزيدًا من الشحنات، ما يشكل ضغوطًا إضافية على أسعار الغاز المسال.

ويبلغ معدل صادرات محطة فريبورت من 16 إلى 19 شحنة شهريًا في الظروف العادية، وفق مصادر في السوق.

كما ترتفع صادرات الغاز المسال القادمة من دول شمال أفريقيا، خاصة مصر، إلى أسواق الدول الأوروبية.

وكانت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون -التي تشارك في مؤتمر "إيجبس 2023"، المنعقد في القاهرة، حاليًا- قد أكدت أن أزمة حرب روسيا على أوكرانيا وضعت مصر في قائمة أحد مورّدي الغاز الموثوق بهم إلى أوروبا.

وقالت -خلال كلمتها في الجلسة الحوارية التي انعقدت تحت عنوان "إدارة العرض والطلب في الأوقات المضطربة مما يدعم الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة"، أمس الإثنين 13 فبراير/شباط (2023)-، إن أمن الطاقة يدفع أوروبا إلى تنويع مصادر إمدادات الغاز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- واردات الغاز المسال وصادراته حسب المنطقة:

واردات وصادرات الغاز المسال حسب المنطقة

 

شحنات إيجاس

كشفت بيانات منصة بلاتس عن أن الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" قد طرحت مناقصة لبيع 9 شحنات من الغاز المسال في 2023.

وكانت مصر قد باعت 54 شحنة من الغاز المسال في عام 2022، و26 شحنة خلال عام 2021.

وهبط الطلب الأوروبي على الغاز بداية العام الجاري (2023)، بسبب الطقس الدافئ، في الوقت الذي ارتفع فيه المعروض، ما أسهم في هبوط الأسعار.

وسجلت 8 دول أوروبية ارتفاعات قياسية في درجة الحرارة، خلال يناير/كانون الثاني (2023)، لم تشهدها من قبل في مثل هذا الوقت من العام، ما أدى إلى تراجع الطلب على الغاز وقلة السحب من المخزونات.

وما يزال تدفق شحنات الغاز المسال إلى أوروبا، أو ضخ الغاز الطبيعي إلى أسواقها عبر خطوط الأنابيب، يُسهمان في تلبية أي طلب زائد.

وقال أحد التجار: "أسعار الغاز المسال الآن بالقرب من القاع، لكن قد تكون هناك مستويات أقل في الأيام المقبلة".

أسعار الغاز المسال الأوروبية
شركة إيجاس المصرية - الصورة من "ذا مونيتور"

وقد انعكس ذلك على سوق الغاز المسال الفورية، إذ توقف الطلب منها، وتتسم أسعار السوق الفورية بالارتفاع، مقارنة بالعقود الآجلة.

مخزونات الغاز

بلغ مستوى مخزونات الغاز الأوروبية 66.1%، يوم الأحد 12 فبراير/شباط 2023، مقابل 32.7% خلال المدة نفسها من العام المنصرم، وفق بيانات "إيه جي إس آي".

ورغم هبوط أسعار الغاز في أوروبا فإن بعض المحللين يتوقعون ارتدادها على المدى القصير، تأثرًا بالطلب الصيني المرتقب.

وكانت الصين قد تخلّت عن سياسة "صفر كوفيد" التي تستهدف الحد من عدد الإصابات بفيروس كورونا، في ديسمبر/كانون الأول 2022، عقب احتجاجات نادرة، بسبب حريق قتل العشرات بعد إعاقة تلك القيود لجهود الإنقاذ.

ويبشّر الإجراء الصيني بعودة الأنشطة الاقتصادية إلى طبيعتها، ما يعني ارتفاع الطلب من الدولة الآسيوية العملاقة، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق