رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

صادرات النفط والغاز الأذربيجانية تسجل زيادة ملحوظة في يناير

ووضع حجر الأساس لأكبر محطة طاقة حرارية

سجّلت صادرات النفط والغاز الأذربيجانية زيادة ملحوظة، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بدعم من زيادة الطلب في أوروبا.

ويُعوّل العديد من دول أوروبا على أذربيجان في سد جزء من احتياجاتها من الطلب على الطاقة، لتعويض نقص الإمدادات الروسية.

ووقّع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات، خلال العام الماضي (2022)، تستهدف زيادة إمدادات النفط والغاز الأذربيجاني إلى دول القارة العجوز، خاصة في ظل خطوط ربط تسهل عملية النقل بين الطرفين.

صادرات الغاز الأذربيجاني

أظهرت بيانات، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا زادت بنسبة 12%، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة بالمدة نفسها في 2022.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، إنه تم تصدير مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا و0.9 مليار متر مكعب إلى تركيا و0.3 مليار متر مكعب إلى جورجيا.

وأشار المسؤول الأذربيجاني إلى أن بلاده زوّدت تركيا بنحو 0.5 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب تاناب خلال هذه المدة.

النفط والغاز الأذربيجاني
أحد حقول النفط والغاز الأذربيجانية - أرشيفية

إنتاج الغاز في أذربيجان

وفقًا للبيانات التشغيلية لشهر يناير/كانون الثاني 2023، بلغ إنتاج أذربيجان من الغاز نحو 4.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، خلال الشهر الماضي.

وأشارت وزارة الطاقة إلى أن 1.1 مليار متر مكعب من الغاز أُنتِجت من "أذري - جيراق - جونشلي"، و2.3 مليار متر مكعب من "شاهدينيس"، و0.8 مليار متر مكعب من سوكار.

وأظهرت البيانات زيادة بسيطة في حجم إنتاج الغاز الأذربيجاني مقارنة بالمدة المماثلة من عام 2022؛ إذ نما إنتاج الغاز بنسبة 4%، أي ما يعادل 162 مليون متر مكعب.

منذ بدء تشغيل حقلي "أذري- جيراق- جونشلي" و"شاهدينيز" حتى الأول من فبراير/شباط من العام الجاري، جرى إنتاج 204.6 مليار متر مكعب من الغاز من "أذري- جيراق- جونشلي" ونحو 185 مليار متر مكعب من "شاهدينيس".

خلال هذه المدة، نُقِلَ ما يقرب من 130 مليار متر مكعب من الغاز المنتج من حقل "شاهدينيز" للتصدير، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

صادرات النفط الأذربيجاني

سجّلت صادرات النفط الأذربيجاني نحو 2.1 مليون طن (15 مليون برميل) خلال يناير/كانون الثاني من 2.7 مليون طن (19.2 مليون برميل) من الخام المنتج.

ومن المتوقع أن تشهد صادرات النفط الأذربيجاني تراجعًا، خلال فبراير/شباط الجاري، بعد أن تسبب زلزال تركيا في وقف الإمدادات إلى ميناء جيهان.

وتوقفت صادرات النفط من أذربيجان إلى تركيا، نحو أسبوع، قبل استئنافها، أمس الأحد 12 فبراير/شباط، بعد أن اضطرت السلطات التركية إلى غلق ميناء جيهان الواقع شرق البحر المتوسط، الذي ينقل ما يزيد على مليون برميل يوميًا من النفط الخام، معظمه من أذربيجان والعراق، الإثنين 6 فبراير/شباط (2023)، لتقييم معايير السلامة به بعد الزلزالين.

النفط والغاز الأذربيجاني
أحد حقول النفط في أذربيجان - أرشيفية

إنتاج النفط الأذربيجاني

وشهد إنتاج النفط الأذربيجاني تراجعًا، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة نقلًا عن وكالة أذرتاج.

وأشارت وزارة الطاقة الأذربيجانية إلى إنتاج 1.6 مليون طن من النفط من حقل "أذري- جيراق- جونشلي" و0.4 مليون طن (مكثفات) من "شاهدينيس".

وبلغ إنتاج النفط في سوكار (بما في ذلك المكثفات) 0.7 مليون طن، وفقًا للبيانات التي ذكرتها وزارة الطاقة الأذربيجانية.

* الطن يعادل 7.1 برميلًا

يشار إلى إنتاج أكثر من 609.1 مليون طن من النفط (بما في ذلك المكثفات) منذ تشغيل حقلي "أذري- جيراق- جونشلي" و"شاهدينيس" حتى الأول من فبراير/شباط من هذا العام، إذ استُخرِج 568.5 مليون طن من النفط من "أذري- جيراق- جونشلي" و40.6 مليون طن من المكثفات من "شاهدينيس"، وصُدِّرَ أكثر من 607 ملايين طن منها خلال المدة المشمولة بالتقرير.

وبلغت معالجة النفط في أذربيجان 559 مليون طن، خلال يناير/كانون الثاني، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

النفط والغاز الأذربيجانيأكبر محطة كهرباء حرارية

من جهة أخرى، وضعت أذربيجان، اليوم الإثنين 13 فبراير/شباط (2023)، حجر الأساس لأكبر محطة طاقة حرارية في البلاد بقدرة 1280 ميغاواط.

وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، في كلمة ألقاها في حفل وضع حجر الأساس لأكبر محطة طاقة حرارية في تاريخ أذربيجان، إن حقبة جديدة لمدينة منكجوير تنطلق بصفتها مركزًا لتوليد الكهرباء ليس لأذربيجان فحسب ولكن بالنسبة للقوقاز بأسره.

وأشار علييف إلى أن محطة الطاقة الكهربائية الجديدة تأتي مساهمة تالية لأمن الطاقة في أذربيجان، وفقًا لما ذكرته وكالة أذرتاج.

وأوضح أن المحطة الجديدة ستعزز من قدرات صادرات الغاز الأذربيجاني؛ إذ إنها مصممة لاستخدام حجم أقل من المحروقات؛ بما يتيح توفير نحو 800 مليون متر مكعب أو مليار متر مكعب من الغاز سنويًا.

وشدد الرئيس علييف على أن ذلك يأتي مساهمةً تاليةً في أمن طاقة أوروبا أيضًا بما أن فضاء أوروبا بحاجة كبيرة إلى الغاز الأذربيجاني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق