تقارير النفطأخبار الغازرئيسيةغازنفط

إيجبس 2023 في مصر.. 4 مسؤولين يتحدثون عن استثمارات النفط وقطاع الغاز

وزير البترول البترول المصري: حققنا حلم التحول إلى مركز الغاز

حياة حسين

أطلق العديد من المسؤولين العرب، على هامش مؤتمر إيجبس 2023 المنعقد -حاليًا- في مصر، رسالة واضحة مفادها أن العالم يحتاج إلى تعزيز الاستثمار في قطاعي النفط والغاز.

ويرى الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" هيثم الغيص أن العالم ما يزال يحتاج إلى استثمارات ضخمة في صناعة النفط، لتجنّب شحّ الطاقة خلال السنوات المقبلة.

وقال الغيص في جلسة بعنوان "تعزيز الإستراتيجيات والسياسات والأطر التمكينية لتحول الطاقة ومكافحة تغير المناخ"، في مؤتمر "إيجبس 2023"، المنعقد في العاصمة المصرية -القاهرة-، إن العالم يعاني من تراجع المعروض من النفط -حاليًا-، ما تسبَّب في ارتفاع قياسي للأسعار.

وأضاف، في الجلسة التي انعقدت اليوم الإثنين 13 فبراير/شباط 2023، أن الصناعة تحتاج ضخ استثمارات مليارية حتى عام 2045، لتجنّب سيناريو ارتفاع الأسعار الأخير.

وقدَّر الاحتياجات الاستثمارية لصناعة النفط بنحو 500 مليار دولار سنويًا حتى عام 2045، وإجمالي 12 تريليون دولار، وفق تصريحات الغيص في المؤتمر، الذي شاركت به منصة الطاقة المتخصصة.

أمين عام أوبك هيثم الغيص في مؤتمر إيجبس 2023
أمين عام أوبك في مؤتمر إيجبس 2023 - الصورة من وزارة البترول المصرية (13 فبراير 2023)

وأوضح هيثم الغيص أن الطلب على النفط سيرتفع من دول آسيوية، خاصة الصين، والهند، وأفريقيا -أيضًا- بسبب نمو النشاط الاقتصادي، ما يعني ضرورة زيادة الإنتاج.

غاز شرق المتوسط

شارك وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا في جلسة -على هامش مؤتمر إيجبس 2023- تحت عنوان "بداية جديدة – السباق نحو استغلال غاز شرق المتوسط"، وأكد أهمية الجلسة في ظل تحقيق حلم التحول إلى مركز إقليمي للغاز.

وأشار الملا "إلى أن هذا الحلم أصبح حقيقة، ونتائجه تتحدث عن ذلك".

وأوضح أن مصر لديها الحلول والإمكانات اللازمة، مثل مصانع إسالة الغاز، التي تعمل بكامل طاقتها.

كما أنه لدى القاهرة توافق إقليمي وشركاء موثوقون تعمل بالتعاون معهم، معظمهم من الدول الأوروبية.

تأمين احتياجات أوروبا

قال وزير البترول المصري، إن بلاده تعمل على تأمين جزء من احتياجات القارة الأوروبية من الغاز.

وكانت مصر قد وقّعت اتفاقًا مع أوروبا على تصدير الغاز الإسرائيلي إليها، بعد تسييله في القاهرة، خلال عام 2022، وانفردت منصة الطاقة المتخصصة بهذا الخبر.

 

كما تُصدّر مصر جزءًا من الغاز المستخرج من أراضيها إلى أوروبا ودول أخرى.

وتسعى أوروبا إلى تنويع مصادرها من الغاز والوقود، بعد الحرب في أوكرانيا، ومحاولات الاستغناء عن الغاز وكل أنواع الوقود الروسي.

ورغم ذلك، أكد الملا أهمية تحول الطاقة، واستضافة مصر لقمّة المناخ كوب 27 في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ونتائج القمة التي شددت على تحقيق الحياد الكربوني.

وزير البترول المصري طارق الملا خلال مؤتمر إيجبس 2023 في مصر
المهندس طارق الملا خلال مؤتمر إيجبس 2023 - الصورة من وزارة البترول المصرية (13 فبراير 2023)

اتفاقية لبنان وإسرائيل

نبّه وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، في الجلسة ذاتها، إلى أهمية اتفاق بلاده التاريخي حول ترسيم الحدود مع إسرائيل، ودوره في دفع بيروت إلى استغلال موارده الطبيعية، وتحقيق مزيد من الاكتشافات.

وطالب فياض بتعجيل تفعيل الاتفاق مع مصر برعاية الولايات المتحدة، لتزويد لبنان بالغاز عبر سوريا، ما يمكّن بلاده من الحدّ من انقطاع التيار الكهربائي، وخفض أسعار الطاقة.

وقال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بفلسطين ظافر ملحم، إن الفلسطينيين متمسكون بالأمل في تطوير حقل غزة مارين للغاز، على الرغم من الاحتلال، وإن توفير الطاقة إحدى وسائل السلطة الفلسطينية لتحسين جودة حياة الشعب.

من جهته، أشار الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز إلى أن المنتدى يستهدف توفير حلول متنوعة على المديين القصير والمتوسط، إضافة إلى الطويل، لتحقيق التوافق بين الدول، وتحول الطاقة، وتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، الذي سيظل وقودًا رئيسًا في مرحلة هذا التحول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق