أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

هيثم الغيص أمينًا لـ أوبك.. ووزير النفط الكويتي يكشف كواليس الفوز

الدكتور الفارس: وزراء المنظمة أشادوا بمواقف الكويت

الطاقة

أعلنت أوبك قبل قليل، فوز الكويتي هيثم الغيص بمنصب أمين عام المنظمة، بالتزكية، ليتولى مهامه بدءًا من 1 أغسطس/آب المقبل، ولمدة 3 سنوات مقبلة.

وفي بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمد الفارس، تأييد مرشح دولة الكويت هيثم الغيص بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

وقال وزير النفط الكويتي: "يسعدنى ويشرفنى أن أزف هذا الخبر السار لسيدي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما، ولسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح".

انتخاب هيثم الغيص

أشار الفارس في بيان صحفي، إلى انتهاء الاجتماع الوزارى لمنظمة أوبك، وهو اجتماع خاص للاتفاق على تعيين الأمين العام القادم للمنظمة، مضيفًا أن مرشح دولة الكويت لهذا المنصب قد حصل على دعم وتأييد جميع الدول الأعضاء.

وأوضح أن وزراء أوبك أشادوا خلال الاجتماع بمواقف الكويت وسياستها وبمؤهلات وقدرات مرشح الدولة هيثم الغيص، وبالتالي حصلت الكويت على هذا المنصب بالإجماع.

هيثم الغيص مرشح الكويت لمنصب الأمين العام لأوبك
هيثم الغيص مرشح الكويت لمنصب الأمين العام لأوبك

وتقدم الفارس بالشكر للقيادة السياسية الكويتية على الدعم غير المحدود والتوجيهات المستمرة التى أدت إلى هذا النجاح الكبير الذى تحقق اليوم، مثمنًا في هذا الصدد أيضا مواقف ودعم جميع الدول الشقيقة والصديقة المؤيدة لدولة الكويت ومرشحها.

وأكد أن "هذا النجاح اليوم (فوز هيثم الغيص) جاء ثمرة عمل وجهود جبارة على مدى الأشهر الـ3 الماضية بين مختلف أجهزة الدولة المعنية والتي نسقت فيما بينها ونظمت حملة وتحركات على عدة مستويات مع كل الدول الأعضاء بالمنظمة لحشد التأييد والدعم المطلوب لمرشح دولة الكويت".

يُذكر أن الكويت من الدول الـ5 التى أسست منظمة أوبك عام 1960، كما تلعب دورًا بارزًا فى مختلف أعمال المنظمة من خلال مجالسها ولجانها وأنشطتها الفنية المختلفة.

وتساهم دولة الكويت كذلك في اتفاق خفض الإنتاج الموقع بين منظمة أوبك والدول من خارجها، وهو ما يُعرف باسم اتفاق أوبك+، إضافة إلى أن دولة الكويت عضو في اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق