رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتتكنو طاقةسيارات

مدبولي: صناعة بطاريات الليثيوم أيون تدعم تحول مصر إلى السيارات الكهربائية (صور)

للتحول إلى الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات

الطاقة

قال رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصنع بطاريات الليثيوم أيون، المقام في مدينة 6 أكتوبر، يتماشى مع توجه الدولة نحو الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية، من خلال التوجه إلى السيارات الكهربائية.

وأكد مدبولي -خلال زيارة إلى مصنع "شيفت إي في" لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، اليوم السبت 11 فبراير/شباط (2023)- أن حكومته تعمل على دعم تلك المشروعات، وفق بيان نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على فيسبوك.

وأوضح رئيس الوزراء، أن مشروع إنتاج بطاريات الليثيوم أيون في مصنع مدينة 6 أكتوبر لدعم السيارات الكهربائية في مصر يُعد نتاجًا لجهد مجموعة من الشباب الطموحين، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات السيارات الكهربائية في مصر

على هامش زيارة مصنع بطاريات الليثيوم أيون، حرص الدكتور مصطفى مدبولي على تجربة إحدى السيارات الكهربائية المُحولة، إذ تجوّل بها في أرجاء المصنع، كما استمع إلى آراء بعض العاملين في المصنع ومتطلباتهم.

زيارة مصنع بطاريات الليثيوم لدعم السيارات الكهربائية في مصر
زيارة رئيس الوزراء إلى مصنع بطاريات الليثيوم لدعم السيارات الكهربائية في مصر - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (11 فبراير 2023)

واستمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى شرحٍ مُفصل عن الشركة، قدّمه المدير التنفيذي لـ"شيفت إي في" الدكتور علي الطيب، إذ أوضح أن الشركة عمرها عامان، وتضم نحو 80 مهندسًا ومهندسة وعاملًا وعاملة، وتمكنت من استقطاب العديد من العقول المصرية المهاجرة، وأصحاب الخبرة في شركات السيارات العالمية.

وأكد الطيب أن الشركة هي أول صانعة لبطاريات الليثيوم أيون، لدعم قطاع السيارات الكهربائية في مصر، من خلال تحويل سيارات محركات الاحتراق الداخلي لتعمل بالكهرباء، من خلال استعمال تكنولوجيا "إلكتروفيتنغ" المطورة محليًا، لتحويل أساطيل كاملة لتعمل بالكهرباء خلال ساعات قليلة.

وأضاف: "نركز على تحويل السيارات التجارية المستعملة في أساطيل النقل لشركات اللوجستيات العالمية، لخفض الانبعاثات المُسبِّبة لتغير المناخ، وتقليل تكاليف التشغيل بأكثر من 80%، وبتكلفة استثمارية أقل"، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصنع بطاريات الليثيوم لدعم السيارات الكهربائية في مصر
زيارة رئيس الوزراء إلى مصنع بطاريات الليثيوم لدعم السيارات الكهربائية في مصر - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (11 فبراير 2023)

وأوضح الدكتور علي الطيب أن شركة شيفت إي في تطور خلال الوقت الحالي منتجات كهربائية لنقل الركاب، لتكون قادرة على خدمة قطاع أكبر من 1.5 مليون مركبة تجارية في مصر، كما تسعى لتصدير تكنولوجيا التحويل ومنتجاتها إلى الأسواق الناشئة، ذات الاحتياجات المماثلة لمصر.

جذب استثمارات عالمية

قال الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور علي الطيب، إن "شيفت إي في" استطاعت جذب استثمارات بقيمة 9 ملايين دولار من صناديق استثمارية عالمية لم تستثمر في مصر من قبل، بهدف بناء قدرة إنتاجية لأكثر من 2000 مركبة سنويًا.

مصنع بطاريات الليثيوم لدعم السيارات الكهربائية في مصر
زيارة رئيس الوزراء إلى مصنع بطاريات الليثيوم لدعم السيارات الكهربائية في مصر - الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك (11 فبراير 2023)

وأوضح الدكتور علي الطيب أن شركة صناعة بطاريات الليثيوم أيون في طريقها إلى الحصول على استثمارات إضافية بقيمة 20 مليون دولار، تهدف من خلالها إلى الوصول لطاقة إنتاجية تبلغ 10 آلاف مركبة سنويًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أن عملية التحويل تبدأ من التصميم الهندسي الذي يُراعي عوامل الثبات والأمان بالمركبة الأصلية، موضحًا أن الشركة نجحت في الحصول على اعتماد تصميمات منتجاتها، واجتازت السيارات الكهربائية التي أنتجتها الاختبارات المطلوبة وفق المعايير العالمية، للسماح بسيرها على الطرق المصرية.

ولفت إلى أن الشركة تنتج المكونات المستعملة في عملية التحويل، وأهمها بطاريات الليثيوم أيون، كما أن هذه المكونات تمر باختبارات متعددة، لضمان جودتها وملاءمتها للمعايير المطلوبة قبل استعمالها في عملية التحويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أما حياتي أن أشارك في تصنيع وتوزيع بطاريات ليثيوم للسيارات والسكوتر الكهربائي وأن أساهم في نشر المركبات الكهربائية وأن أكون جزء من هذه الصناعة وتطويرها في مصر والشرق الأوسط حيث أنني مهندس مدني وكنت أعمل في إدارة المشاريع في بعض مشاريع الجامعة بالسعودية وكل دعواتي بنجاح هذه الصناعة في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق