منوعاتأخبار منوعةرئيسية

أسعار الفحم في الصين وراء تعليق مشروع بتكلفة 2.4 مليار دولار

مع تضخم تكاليف التشغيل إلى 60%

رجب عز الدين

أجبر ارتفاع أسعار الفحم في الصين، إحدى الشركات المحلية الكبرى على تعليق بناء مصنع جديد للمواد الكيميائية بتكلفة 2.4 مليار دولار.

وأعلنت شركة "يتاي كول"، العاملة في منطقة منغوليا الداخلية، تعليق بناء مصنع لتحويل الفحم إلى مواد كيميائية، بتكلفة 16 مليار يوان صيني (2.4 مليار دولار)، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

(يوان صيني= 0.15 دولارًا أميركيًا)

وكان من المقرر إنشاء هذا المصنع شمال إقليم شينجيانغ الصيني، المعروف بتركستان الشرقية، بالقرب من الحدود مع دولة قازاخستان، لكن ارتفاع أسعار الفحم في الصين أوقف الاستمرار، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بورصة هونغ كونغ

فسّرت الشركة -المدرجة في بورصة هونغ كونغ- قرارها بارتفاع أسعار الفحم في الصين، ما أدى إلى تضخم تكاليف التشغيل فوق توقعاتها السابقة.

كما أثارت تقلبات أسواق النفط العالمية وبعض المسائل الضريبية المحتملة شكوكًا حول ربحية المشروع، وفقًا لإفصاح مرسل من الشركة للمتعاملين على السهم في بورصة هونغ كونغ.

وتلتزم الشركات المدرجة في البورصات والأسواق المالية -خلافًا لغيرها- بالإفصاح الدوري عن أي أحداث جوهرية من شأن إخفائها أو تجاهل إعلانها، التأثير في سعر السهم، صعودًا أو هبوطًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حالة إخفاء معلومات جوهرية عن النشاط التشغيلي الحالي أو المستقبلي، تتعرّض الشركات المدرجة لغرامات مالية تفرضها السلطات المنظمة والرقابية، وقد تتطور مع تكرار المخالفات إلى دعاوى قضائية بالتلاعب أو الشطب من سوق التداول.

انخفاض سعر السهم 10%

أسعار الفحم
إنتاج الفحم في الصين - الصورة من بلومبرغ

انخفض سعر سهم شركة "يتاي كول" بنسبة 10% في بورصة هونغ كونغ، بعد إعلانها تعليق مشروع المصنع الجديد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت تكاليف إنتاج الفحم في الصين منذ أواخر عام 2021، عندما واجهت البلاد أزمة في انقطاع التيار الكهربائي بصورة متكررة في أغلب المقاطعات الصينية.

وتدخلت الحكومة الصينية على الفور وأمرت عمال المناجم بزيادة الإنتاج إلى مستويات قياسية، مع فرض سقف سعري وإجبار المنتجين على توقيع عقود تضمن إمدادات الفحم لمحطات الكهرباء وفقًا لهذه الأسعار.

ولم تدرج الحكومة الصيينية مصانع تحويل الفحم إلى مواد كيميائية ضمن هذه القرارات، ما جعل هذا القطاع يحصل على الفحم بأسعار ضخمة.

تكلفة التشغيل 60%

أدت زيادة أسعار الفحم في الصين إلى تضخم تكاليف التشغيل في شركة يتاي كول، من 35% إلى 60% خلال المدة من 2018 وحتى الآن، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واعتمدت الصين خطة للتوسع في تحويل الفحم إلى المواد الكيميائية منذ سنوات، في محاولة لتقليل درجة الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي والمواد الأولية المستوردة المستعملة في الصناعات الكيماوية.

وتقول وكالة الطاقة الدولية، إن خطة الصين في هذا القطاع تواجه تحديات بيئية كبيرة بسبب ارتفاع معدلات الانبعاثات الناتجة عن هذه المشروعات، مقارنة بالانبعاثات الصادرة عن قطاع الإنتاج المعتمد على الغاز.

أعلى مخزون منذ 5 سنوات

يأتي قرار شركة "يتاي كول" الصينية بتعليق مصنعها الجديد، في وقت مناسب للأسواق المحلية، مع انخفاض أسعار الفحم في الصين، ومرور أغلب أشهر الشتاء دون نقص في الإمدادات، بعد طفرة التعدين التي أمرت بها الحكومة خلال العام الماضي.

كما وصلت مخزونات الفحم في المواني الشمالية للصين إلى أعلى مستوياتها الموسمية على مدار 5 سنوات على الأقل، وفقًا لتقديرات مورغان ستانلي.

كذلك توشك أول شحنة من الفحم الأسترالي على دخول الصين خلال الأيام المقبلة، بعد حظر استيراده لمدة عامين على خلفية توتر دبلوماسي بين البلدين في أثناء ذورة جائحة كورونا عام 2020.

أسعار الفحم
الرئيس الصيني شي جين بينغ - الصورة من موقع china project

وأذنت الحكومة الصينية الشهر الماضي لـ4 شركات وطنية باستئناف عمليات شراء الفحم الأسترالي، وفقًا لوكالة رويترز.

فك الحظر عن الفحم الأسترالي

ترغب الشركات الصينية في شراء كميات كبيرة من الفحم الأسترالي لانخفاض أسعاره بالمقارنة بالخامات المنافسة في إندونيسيا وكندا وغيرهما.

وتُعد أستراليا أكبر مصدر لفحم الكوك عالميًا، في حين تُصنّف إندونيسيا أكبر مصدر للفحم الحراري في العالم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تُعد بكين أكبر مستورد للفحم الأسترالي بنسبة 25% تعادل 92.1 مليون طن، وفقًا لبيانات عام 2019، التي سبقت الحظر غير الرسمي المفروض منذ 2020.

وأدى توتر العلاقات بين الصين وأستراليا إلى تحول بكين نحو أسواق الفحم الدولية المنافسة في إندونيسيا وكندا والولايات المتحدة وروسيا ومنغوليا.

كما بدأت الصين التعامل مع أسواق جديدة، مثل جنوب أفريقيا وكولومبيا، بالإضافة إلى تعزيز خطط الاستثمار المحلي في مناجم الفحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق