سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع 1%.. وخام برنت قرب 81 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1% في نهاية اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط (2023)، بعد انخفاضه بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، إلى أقل مستوياته خلال 3 أسابيع.

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 8% خلال الأسبوع الماضي، مع تزايد المخاوف من أن يؤدي تباطؤ نمو الاقتصادات الكبرى من استهلاك الوقود ويؤثّر بانتعاش الطلب في الصين، التي تعدّ أكبر مستوردي النفط حول العالم، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وشهد يوم الجمعة، 3 فبراير/شباط الجاري، انخفاض سعر برميل النفط عالميًا، إذ تراجع خاما برنت وغرب تكساس الوسيط بنسبة 3%، بعدما أثارت بيانات الوظائف الأميركية المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل سياسة رفع أسعار الفائدة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنحو 1.3%، ليصل إلى 80.99 دولارًا للبرميل.

وشهدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار 2023- ارتفاعًا بنسبة 1%، إلى 74.11 دولارًا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سعر برميل النفط عالميًا
حقل نفطي في أذربيجان - الصورة من وكالة أذرتاج

وهيمن الركود على أسواق النفط العالمية خلال الأسبوع الماضي، في توقيت اكتسب فيه الدولار قوة بإعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الجديدة، لا سيما أن الدولار القوي يقلل الطلب على النفط المقوم بالدولار من جانب المشترين الذين يدفعون سعر برميل النفط بعملات أخرى.

يوم الجمعة الماضي، انخفض سعر برميل النفط عالميًا، بنسبة 3%، بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأميركية القوية مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة، مما أدى بدوره إلى تعزيز الدولار. عادةً ما يقلل الدولار الأقوى من الطلب على النفط المقوم بالدولار من المشترين الذين يدفعون بعملات أخرى.

إعادة تقييم قرار خفض الإنتاج

سلّط المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أمس الأحد 5 فبراير/شباط 2023، الضوء على أن انتعاش الصين لا يزال محركًا رئيسًا لأسعار النفط، إذ تتوقع الوكالة أن يأتي نصف نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام من الصين.

وقال بيرول، إنه اعتمادًا على مدى قوة تعافي الطلب على النفط، قد يتعين على منظمة "أوبك" وتحالف أوبك+، إعادة تقييم قرارهم الأخير بخفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا خلال العام الجاري 2023.

وأوضح بيرول، على هامش مؤتمر في الهند، أنه في حالة ارتفاع الطلب على النفط بقوة، مع انتعاش الاقتصاد الصيني، فسوف تكون هناك حاجة إلى أن تنظر دول أوبك+ في سياساتها الإنتاجية، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

لا دليل على الانتعاش

قال محللون في شركة "إيه إن زد"، إنه لا يوجد أيّ دليل كبير حتى الآن على انتعاش الطلب المحلي في الصين، رغم أن أرقام التنقل مشجعة، لذلك فإن المخاوف بشأن دورات رفع أسعار الفائدة في البنوك المركزية لا تزال العائق الرئيس لأسعار النفط، بعد انخفاضها بأكثر من 7% الأسبوع الماضي.

وأوضح المحللون أنه في الوقت الحالي تغلب التوقعات السوقية بأن تزيد الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وارداتها من مشتقات الخام الروسي، الأمر الذي يؤدي إلى حالة من الاضطراب في الإمدادات الإجمالية.

يشار إلى أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد حذّر أمس الأحد 5 فبراير/شباط من أن العقوبات ونقص الاستثمار في قطاع الطاقة قد تؤدي إلى نقص في الإمدادات في توقيت تكون هناك حاجة ماسّة إلى هذه الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق