رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع 1%.. ويسجل خسائر شهرية - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني، وسط ترقب موقف المصارف المركزية من رفع أسعار الفائدة، لكنه سجل خسائر شهرية.

ويأتي ذلك مع توقعات انتعاش الطلب من الصين ورغم مخاوف مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة وتدفقات النفط الخام الروسية الكبيرة.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنسبة 0.5%، لتصل إلى 84.49 دولارًا للبرميل.

فيما صعد سعر العقود الآجلة لخام برنت الأكثر نشاطًا -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.1%، ليصل إلى 85.46 دولارًا للبرميل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 1.3%، إلى 78.87 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 30 يناير/كانون الثاني، على تراجع بأكثر من 2%، بعد جلسة متقلبة.

وخلال يناير/كانون الثاني 2023، سجل كلا الخامين (برنت وغرب تكساس الوسيط) خسائر شهرية بنحو 1.6% و1.7% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "تواجه أسواق النفط ضغوطًا هبوطية، إذ تسود صفقات الابتعاد عن المخاطرة قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جنبًا إلى جنب مع ارتفاع الدولار الأميركي".الطلب على النفط عالميًا

وأضافت أن توقعات الطلب لا تزال غير مؤكدة، إذ يبدو أن الصادرات الروسية لم تتأثر بالعقوبات، على الرغم من إعادة فتح الصين.

يتوقع المستثمرون أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس غدًا الأربعاء، مع زيادة بمقدار نصف نقطة من قبل مصرف إنجلترا والمصرف المركزي الأوروبي في اليوم التالي.

يمكن أن تؤدي المعدلات المرتفعة إلى إبطاء الاقتصاد العالمي وإضعاف الطلب على النفط.

اجتماع أوبك+

وجهت السوق انتباهها إلى اجتماع افتراضي مزمع يوم 1 فبراير/شباط عند الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت غرينتش لوزراء منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وآخرين من بينهم روسيا، وهو التحالف المعروف باسم أوبك+.

قال 5 مندوبين في أوبك+، إنه من المتوقع أن توصي اللجنة بالإبقاء على سياسة الإنتاج الحالية لمجموعة منتجي النفط دون تغيير عندما تجتمع هذا الأسبوع، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واتفقت أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول على خفض هدفها الإنتاجي بمقدار مليوني برميل يوميًا، أي نحو 2% من الطلب العالمي، من نوفمبر/تشرين الثاني2022 حتى نهاية 2023.

النفط الروسي

تواصل روسيا إمداد السوق العالمية بنفطها على الرغم من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة السبع لأسعار النفط بسبب غزوها أوكرانيا، مما ضغط على سعر برميل النفط عالميًا.

وقد خففت من الانخفاضات بعلامات تدل على قوة الطلب المحتملة القادمة من الصين، بعد النمو في النشاط الاقتصادي للبلاد.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في الصين، الذي يقيس نشاط التصنيع إلى 50.1 في يناير/كانون الثاني من 47 في ديسمبر/كانون الأول، حسبما قال المكتب الوطني للإحصاء اليوم الثلاثاء.

كما رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي لعام 2023 بشكل طفيف بسبب الطلب "المرن بشكل مدهش" في الولايات المتحدة وأوروبا، وتخفيف تكاليف الطاقة، وإعادة فتح الاقتصاد الصيني، بعد أن تخلّت بكين عن قيودها الصارمة بشأن فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق