رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تحقق مكاسب للشهر الثالث على التوالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، لتحقق مكاسب للشهر الثالث على التوالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المشاركون بالسوق قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة غدًا الأربعاء.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 6.10 دولارًا، ليصل إلى 1945.3 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 30 يناير/كانون الثاني، على تراجع بأكثر من 6 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية.

وحققت أسعار الذهب مكاسب شهرية بنحو 6.9%، ما يعادل 125 دولارًا تقريبًا خلال يناير/كانون الثاني 2023.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، ليسجّل 1929.30 دولارًا للأوقية.

كما صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.4%، مسجلًا 23.84 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 1017.30 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9%، عند 1675.11 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة بنحو 0.2% إلى 102.046 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أسعار الفائدة الأميركية

يتوقع التجّار في الغالب أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتقليص رفع أسعار الفائدة إلى 25 نقطة أساس في نهاية اجتماع السياسة الذي يستمر يومين.

أبطأ المصرف المركزي الأميركي وتيرته المتشددة إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول بعد 4 ارتفاعات متتالية بمقدار 75 نقطة أساس.

قال مدير في كيديا كوموديتيز، أجاي كيديا: "تُتَداول أسعار الذهب في نطاق محدود قبل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، إذ قام سوق الذهب بالفعل بتسعير ارتفاع بمقدار 25 نقطة أساس".

وأضاف: "إذا استعمل الاحتياطي الفيدرالي نبرة متشائمة، فسيكون ذلك إيجابيًا بالنسبة للذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توقعات سعر الذهب

من جانبه، قال مدير شركة استشارات الشركات أير غويد، مايكل لانغفورد: "أتوقع تداول أسعار الذهب بين 1900 دولار و1925 دولارًا خلال الأسبوع المقبل".

أظهرت بيانات رسمية أن النشاط الاقتصادي في الصين، أكبر مستهلك للذهب، عاد إلى النمو في يناير/كانون الثاني، إذ مرّت موجة من الإصابات بكورونا بشكل أسرع من المتوقع في أعقاب تفكيك البلاد للسيطرة على الوباء.

يضيف لانغفورد: "مع تعافي الاقتصاد الصيني، سيتحسن الطلب الفعلي على الذهب في الصين، كما سيكون هناك دعم للمعادن الثمينة الأخرى ذات الطبيعة الصناعية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق