طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق.. حل جديد ينقذها من عجز الكهرباء

بسعة 300 ميغاواط

محمد عبد السند

تستعد شركة "نكونديزي إنرجي" لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق، بعد تخصيص الأرض اللازمة للمشروع، في إطار جهود مابوتو لتسريع وتيرة مشروعات الطاقة المتجددة.

وتأتي المحطة الجديدة في البلاد بهدف زيادة معدلات توليد الكهرباء لمواكبة الطلب المحلي المتنامي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحصلت الشركة الرائدة في صناعة الطاقة على 950 هكتارًا من الأراضي لتنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق، في مقاطعة تيتي شمال شرق البلاد، بحسب ما أورده موقع أفريك 21 (Afrik 21).

ومن المقرر أن تبلغ سعة مشروع الطاقة الشمسية نحو 300 ميغاواط؛ ما يجعله أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق؛ حيث أعلنت "نكونديزي إنرجي" الحصول على الأرض من حكومة البلاد.

موقع مميز

بموجب حق الانتفاع بالأراضي المخصصة للمشروع، أضحى بمقدور "نكونديزي إنرجي" القيام بأعمال تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق، بهدف التوسع في إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.

ووفق ما أشارت إليه "نكونديزي إنرجي"، يمكن للموقع الذي منحته إياها الحكومة أن يستضيف إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 500 ميغاواط، بحسب معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال العضو المنتدب بالشركة، هانو بنغيللي، إن الحق في استخدام الأرض الذي حصلت عليه الشركة من السلطات الموزمبيقية، شرط جوهري لتنفيذ المشروع.

ويُسلط هذا الأمر الضوء على كل من الدعم المحلي الذي تحظى به الشركة، وكذلك تسارع وتيرة الخطوات التي نمضي بها في هذا الخصوص، منذ الإعلان عن دراسة الجدوى الإيجابية في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ومن المقرر أن تُستخدم الكهرباء المولَّدة من المشروع في تغذية الشبكة المملوكة لشركة "إليكتريسيداد دو موزمبيق" المملوكة للدولة والعاملة في مجال توليد الكهرباء ونقلها وبيعها وتوزيعها.

أكبر محطة طاقة شمسية
ألواح شمسية - الصورة من mining-journal

تعزيز حلول نقل الكهرباء

تُخطط "نكونديزي إنرجي" لتحديث حلولها الخاصة بنقل الكهرباء إلى شبكة الكهرباء الوطنية في موزمبيق على مدار الشهرين المقبلين.

ويُعوَّل على أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق، المخطط إنشاؤها من قِبل "نكونديزي إنرجي"، في المساعدة على تنويع مزيج الكهرباء في البلد الكائن شرق أفريقيا.

وتستحوذ الطاقة الشمسية على نسبة 1% فقط من إجمالي سعة الكهرباء في موزمبيق، البالغة 3 آلاف ميغاواط، بينما تمتلك الطاقة الكهرومائية نصيب الأسد في تلك المسألة، بواقع 75%، وفق أحدث التقديرات الصادرة عن موقع "باور أفريك".

ومع ذلك تتجه معدلات إنتاج الطاقة الكهرومائية صوب الهبوط في موسم الجفاف، وفي إطار استجابتها إلى هذا التحدي العصيب، تعمد مابوتو إلى التشجيع على تأسيس الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بغية إنتاج الطاقة المتجددة.

وفي إطار برنامج مزادات الطاقة المتجددة، أطلقت موزمبيق مؤخرًا دعوة لمقدمي العطاءات الراغبين في اقتحام هذه الصناعية الحيوية، بهدف اختيار منتجي الطاقة المستقلين؛ لضمان تمويل وبناء محطتين للطاقة الشمسية سعة 30 ميغاواط في مانجي بمقاطعة تيتي، وشيمبونيلا بمقاطعة نياسا شمال غرب البلاد.

يُشار هنا إلى أن برنامج مزادات الطاقة المتجددة في موزمبيق كانت قد طرحته وزارة الموارد المعدنية والطاقة بدعم من الاتحاد الأوروبي في سبتمبر/أيلول 2020، ويهدف خصيصًا لتعزيز سعة توليد الكهرباء في البلاد.

خُطط طموحة

تستهدف موزمبيق توليد كهرباء سعة 60 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية التي تُنفذ حاليًا في البلاد، في إطار مساعي مابوتو الرامية لتأمين إمدادات إضافية من الكهرباء النظيفة.

وتأتي تلك الجهود ضمن خُطط أوسع تنفذها موزمبيق لتوفير الكهرباء لنحو 10 ملايين مواطن بحلول عام 2024، وأيضًا لكل السكان الذين يزيد عددهم على 30 مليون نسمة بحلول نهاية العقد الحالي.

وعلاوة على ذلك تستهدف البلاد توليد 600 ميغاواط من الكهرباء قبل حلول عام 2024؛ من بينها 200 ميغاواط من الطاقة المتجددة؛ لذا تتجه إلى إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في موزمبيق، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعول البلد الأفريقي الفقير الذي يعاني شُحًا في الكهرباء على طرح المناقصات العامة، في النهوض بمشروعات الطاقة المتجددة عبر إضفاء الشفافية وتعزيز القدرة التنافسية، وهو ما يسهم في النهاية في استقطاب المستثمرين المحليين والدوليين.

وفي هذا الصدد، وقّعت موزمبيق برنامج تعاون مع الاتحاد الأوروبي، يستهدف توفير تمويلات لمشروعات بقيمة 200 مليون يورو (208.21 مليون دولار) في مجال الطاقة النظيفة، وذلك خلال المدة من 2021 إلى 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق