تقارير الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكرئيسيةطاقة متجددة

العملاقة "كاليون".. أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا (إنفوغرافيك)

الطاقة

يجري تنفيذ محطة كاليون، أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا، على مساحة تقارب 20 مليون متر مربع، ما يعادل مساحة 4600 ملعب كرة قدم، في منطقة كارابينار في محافظة قونية، جنوب وسط البلاد.

تستهدف المحطة، التي من المخطط الانتهاء منها بحلول نهاية العام الجاري، التخلص من 1.5 مليون طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا، وتعمل على توفير الكهرباء النظيفة لنحو مليوني مواطن تركي.

بدأ تنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا، في أغسطس/آب 2020، ومن المتوقع أن تحتوي على 3.5 مليون لوحة كهروضوئية، تمّ توفيرها من خلال مصنع أُنشِئ بالقرب من موقع المحطة.

الطاقة الشمسية في تركيا

مع الانتهاء الكامل من تنفيذ المحطة، فإنها ستكون قادرة على إنتاج كهرباء تكفي احتياجات أسبوع واحد لمدينة يبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة في ساعة واحدة فقط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا
محطة كاليون للطاقة الشمسية في تركيا - أرشيفية

تعمل محطة كارابينار للطاقة الشمسية –محطة كاليون- على رفع قدرة الطاقة الشمسية في تركيا من نحو 7000 ميغاواط إلى 8000 ميغاواط، بما يعادل 20% من مزيج الكهرباء الوطني.

يبلغ إجمالي استثمارات أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا نحو مليار دولار، تلقّت شركة كاليون تمويلًا بنحو 800 مليون دولار من عدّة مصارف، من بينها 217 مليون إسترليني (258.48 مليون دولار) من الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات.

مشروع الطاقة الشمسية في تركيا

كانت شركة كاليون إنرجي التركية قد أعلنت، في وقت سابق، توقيعها صفقة تمويل بقيمة 812 مليون دولار (10.6 مليار ليرة تركية) لمدة 12 عامًا لمحطة الطاقة الشمسية الضخمة التي ستُبنى في مقاطعة قونية.

وُقِّعَت صفقة تمويل أكبر محطة طاقة شمسية في تركيا كاليون مع وكالة ائتمان الصادرات البريطانية وعدد من المصارف المحلية والدولية.

وكانت شركة كاليون إنرجي قد أعلنت تشغيل قسم بقدرة 550 ميغاواط من محطة الطاقة الشمسية، مع العمل على سرعة الانتهاء من المحطة لتكون جاهزة قبل نهاية العام الجاري.

من المتوقع أن تكون المحطة أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا، مبنية في موقع واحد، وواحدة من أكبر 5 محطات في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مشروع رائد.. ونأمل أن يتم إيجاد تعاون بين الدولة التركية واليمن في مجال الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق