التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

تعويضات الكربون.. أميركا تعلن خطوات لتسريع تحول الطاقة وخفض الانبعاثات

وشرطان لشراء ائتمانات الكربون

أحمد بدر

قال المبعوث الأميركي الخاص لشؤون المناخ، جون كيري، إن خطة تعويضات الكربون، التي تهدف إلى مساعدة الدول النامية في تسريع تحول الطاقة، تتضمن عدة مبادئ أساسية وخطوات؛ من بينها إنشاء مجموعة استشارية.

وأوضح كيري، على هامش منتدى الطاقة العالمي الذي نظمه المجلس الأطلسي يومي 14 و15 يناير/كانون الثاني 2023، أن الهدف من هذه الخطة هو إبرام صفقات قابلة للتمويل تضمن تسريع خفض الانبعاثات، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

وعلى الرغم من ذلك، شدد المبعوث الأميركي على أن خطة تعويضات الكربون لا تُعَد بديلًا لمصادر التمويل الأخرى؛ حيث إنها ستكون محدودة بمدة زمنية معينة، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حلول سريعة مقترحة

قال جون كيري، إن هناك حلولًا ضمن خطة تعويضات الكربون؛ من بينها إغلاق أو نقل منشآت الوقود الأحفوري الحالية، لتحل مكانها منشآت خاصة بالطاقات المتجددة والنظيفة.

تعويضات الكربون
انبعاثات كربونية كثيفة - الصورة من رويترز

ولفت إلى أهمية تبنّي نهج شامل على المدى القريب لتحقيق الأهداف الأوسع نطاقًا للتنمية المستدامة، ودعم تحول الطاقة على مستوى قطاع الطاقة، مؤكدًا ضرورة أن يكون العام الجاري 2023 "عام الواقع"، من خلال تحرك العالم ببطء شديد لتحقيق الأهداف البيئية الرئيسة.

وأضاف: "الدول تضيع فرصة التحول إلى الطاقة المتجددة، رغم أنه من المحتمل أن يكون التحول الاقتصادي الأكثر إثارة".

وأشار إلى أنه ما زالت هناك حاجة إلى تريليونات الدولارات لمكافحة تغير المناخ، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد مبعوث المناخ الأميركي على أن خطة تعويضات الكربون أصبحت ضرورة لحماية الأرض، وأن القطاع الخاص بإمكانه قيادة الجهود العالمية، خاصة أنه لا توجد أي حكومة تملك التمويل الكافي لهذه المهمة، بينما القطاع الخاص والشركات لديهما فرصة.

وطالب كيري ببدء نقل أموال القطاع الخاص للصفقات القابلة للتمويل، والتي من شأنها جلب التنمية إلى أجزاء من العالم استبعدت من قبل، وهو ما يتطلب عمل الجميع للتمكن من الانتقال إلى العالم والاقتصاد المنشود.

حالات شراء الائتمانات

قال جون كيري: "نعتقد أنه يمكن أن يكون لديك ائتمان عالي النزاهة وخاضع للمساءلة وشفاف، سيساعدنا على وضع بعض الأموال على الطاولة"، معترفًا بالانتقادات الواسعة النطاق لخطط تعويضات الكربون الطوعية.

ولفت إلى أن مثل هذه الخطط، التي تحصل فيها الشركات على أرصدة انبعاثات مقابل توجيه الأموال إلى البلدان الفقيرة التي تخفض إنتاجها الكربوني، غالبًا ما كانت مليئة بالاحتيال، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "هناك غرضان فقط سنسمح من أجلهما لشخص ما بأن يكون قادرًا على شراء ائتمان، أحدهما إغلاق أو نقل منشأة الوقود الأحفوري الحالية التي توفر الطاقة، والثاني النشر الفعلي لمصادر الطاقة المتجددة التي ستحل محل مصادر ملوثة".

خلال قمة المناخ كوب 27، التي انعقدت في مصر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، أعلنت الولايات المتحدة تطوير وتأسيس مبادرة تسريع انتقال الطاقة "إيتا"، بالتعاون مع صندوق بيزوس للأرض، ومؤسسة روكفلر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق