أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

صادرات الغاز الإيراني تضع تركيا في ورطة بعد تراجعها 70%

محمد عبدالسند

تسبب خلل تقني في انخفاض صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا، وهو ما يضع أنقرة أمام معضلة تتعلق بنقص الإمدادات المحلية، مع دخول فصل الشتاء.

وخفّضت إيران صادراتها من الغاز إلى تركيا بنسبة 70%، نتيجة خطأ وذلك قبيل وصول الطلب إلى ذروته في فصل الشتاء، وفق ما أوردته شبكة "بلومبرغ" الإخبارية الأميركية، نقلًا عما ذكره مشغل الشبكة المملوكة للحكومة في تركيا.

وهبطت صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا، بدءًا من مطلع شهر يناير/كانون الثاني (2023)، نتيجة خلل في عمل الشبكة الإيرانية، بحسب ما ورد في بيان صادر عن شركة بوتاش المشغلة لخطوط الأنابيب الحكومية في تركيا، في بيان، اليوم السبت 7 يناير/كانون الثاني (2023).

حل الأزمة في أقرب وقت

الغاز الإيراني
مقر شركة بوتاش التركية - الصورة من صحيفة ديلي صباح

بحسب البيان، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد طالبت السلطات التركية طهران بحل المشكلة في أقرب وقت ممكن، وإعادة ضخ الغاز الإيراني بكامل طاقته من جديد.

واتخذت تركيا حزمة من التدابير الوقائية للحيلولة دون حصول اضطرابات في إمدادات الغاز لديها، إبان فصل الشتاء، بينما تستخدم أنقرة مخزونها من الغاز في الوقت الراهن لسد مستويات الطلب المتنامية، بحسب بوتاش.

يُذكر أن الغاز الإيراني يُعد ثاني أكبر مورد للطاقة إلى تركيا بعد روسيا؛ حيث لامست شحنات الغاز القادمة من طهران إلى أنقرة حاجز الـ9.43 مليار متر مكعب في عام 2021، وفق بيانات صادرة عن هيئة تنظيم الطاقة التركية.

وفي يناير/كانون الثاني (2022)، أقدمت إيران على قطع صادراتها من الغاز إلى تركيا لنحو أسبوعين بدعوى حدوث تسرب؛ ما أجبر تركيا على تقليص إمدادات الطاقة لقطاع الصناعة الحيوي لديها.

نقص الغاز الإيراني

يبلغ إنتاج إيران حاليًا من الغاز الطبيعي مليارًا و40 مليون متر مكعب، تُسلِّم 980 مليون متر مكعب منه إلى شركة الغاز الوطنية؛ لتوزيعها في شبكة الاستهلاك، وفق تقديرات أفصح عنها المشرف على إنتاج النفط والغاز في شركة النفط الوطنية الإيرانية هرمز قلاوند.

ومع ذلك فإن طهران ستكون على موعد مع شتاء غاية في الصعوبة نتيجة معضلة نقص الغاز الإيراني، رغم امتلاكها ثاني أكبر احتياطي في العالم في السنوات الأخيرة.

وتُعزى مشكلة نقص الغاز الطبيعي في إيران، على الأرجح، إلى كميات الغاز التي تتعرض للهدر خلال عمليات الحرق، والتي تعادل ثُلث استهلاك الغاز في تركيا سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق