رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تسجل مكاسب أسبوعية وشهرية وفصلية - (تحديث)

وتنخفض في إجمالي 2022

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع هبوط الدولار الأميركي، لتحقق مكاسب أسبوعية وشهرية وفصلية.

بينما سجّلت أسعار المعدن الأصفر الخسارة السنوية الثانية على التوالي؛ إذ أثرت الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في جاذبية السبائك غير المنتجة للعوائد، ودعمت أسعار الدولار.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة هامشية 0.01%، ليسجل 1826.20 للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 10 دولارات مع تراجع العملة الأميركية.

وحققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 1.2،%، ما يعادل 22 دولارًا، كما سجلت ارتفاعًا بنحو 3.8% (66.3 دولارًا) خلال ديسمبر/كانون الأول.

كما صعدت أسعار المعدن الأصفر بنحو 9.2%، ما يعادل 154.2 دولارًا في الربع الأخير من 2022، لكنها سجّلت خسائر سنوية بلغت 0.1%.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.04%، ليسجّل 1815.59 دولارًا للأوقية.

فيما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 1.7%، مسجلًا 23.84 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 1076.79 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.6%، إلى 1788.29 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.4%، ليصل إلى 103.415 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "طيلة معظم أيام العام، كانت أسعار الذهب تحت ضغط من جانب الاحتياطي الفيدرالي المتشدد".

وأضاف: "بحلول نهاية 2022، شهدت بعض التعافي وحصلت على شريان الحياة بشأن التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يتباطأ في وتيرة رفع أسعار الفائدة".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وتعرضت أسعار الذهب للضغط؛ حيث ظهر الدولار بوصفه أصل الملاذ الآمن المفضل وسط الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة الفيدرالية.

وحقق مؤشر الدولار أفضل عام له منذ 2015؛ ما جعل الذهب باهظ الثمن لحاملي العملات الأجنبية.

ومع ذلك، ارتفعت أسعار الذهب بما يقرب من 200 دولار من أدنى مستوى في أكثر من عامين سجلته في سبتمبر/أيلول، وفي طريقها لتحقيق أفضل ربع لها منذ يونيو/حزيران 2020، على أمل في أن يبطئ المصرف المركزي الأميركي وتيرة رفع أسعار الفائدة.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول بعد 4 زيادات متتالية قدرها 75 نقطة أساس لكل منها.

وتزيد المعدلات المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب؛ لأنه لا يدفع أي فائدة.

توقعات سعر الذهب في 2023

قال سبيفاك: "في عام 2023، ستشهد أسعار الذهب الكثير من التقلبات، لكنها لن تتحرك أبعد من ذلك بكثير؛ لأنها ستكون عالقة بين الدولار القوي وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية".

وأضاف: "إذا أصاب الركود الطلب الصناعي في عام 2023؛ فمن المرجح أن يعاني البلاتين والبلاديوم أيضًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات، يوم الخميس، أن مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة ارتفعت، الأسبوع الماضي، لكنها ظلت في نطاق يشير إلى أن سوق العمل لا تزال محدودة.

كما تراجعت واردات الصين الصافية من الذهب عبر هونغ كونغ إلى أدنى مستوى لها في 6 أشهر في نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق