أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

سعر برميل النفط عالميًا يهبط 1%.. وخام برنت تحت 84 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

تراجع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 1% في نهاية معاملات اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع تراجع الأسهم الأميركية وارتفاع الدولار.

ويأتي التراجع على الرغم من حالة التفاؤل التي تسود الأسواق العالمية، مع إعلان الصين عن تخفيف القيود المفروضة لمواجهة جائحة كورونا، في وقت تواجه فيه أميركا أسوأ موجة عواصف شتوية منذ عقود، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

ويتوقع السوق زيادة الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، في وقت يتحرك فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم لإعادة فتح حدوده في شهر يناير/كانون الثاني (2023)، بعد 3 سنوات من القيود الصارمة على الحركة والشركات، ما أسهم في التفاؤل بشأن سعر برميل النفط عالميًا.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 1.3%، إلى 83.26 دولارًا للبرميل.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.7%، إلى 78.96 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملات يوم أمس الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022 على ارتفاع، دفعها لتسجيل أكثر من 84 دولارًا للمرة الأولى منذ عدة أيام، مدعومًا بانتعاش آمال السوق بزيادة الطلب على الوقود في الصين.

سعر برميل النفط عالميًا
آثار العاصفة الشتوية في أميركا - الصورة من "ناشيونال ويزر سيرفيس"

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملات الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول، بارتفاع تخطّى 3.5%، إذ حقق العقدان القياسيان مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، مع ارتفاع خام برنت 6.2% وارتفاع غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.8%.

انخفاض محتمل للطلب

رغم التفاؤل بشأن زيادة الطلب وانتعاش سعر برميل النفط عالميًا، يرى المحلل في "سي إم سي ماركتس" ليون لي أنه بينما سيؤدي فرض حظر روسي على مبيعات النفط لخفض الإمدادات، فإن هذا سيقابله انخفاض الطلب بسبب الركود الاقتصادي العالمي المحتمل العام المقبل.

ويتزامن هذا مع مساعي مصافي النفط الأميركية للعودة إلى عملياتها في أكثر من 10 منشآت توقفت عن العمل بسبب موجات البرد والتجمد الشديد، إذ تعطّل الإنتاج بسبب انفجار أدى إلى انخفاض درجات الحرارة لِما دون درجة التجمد، مما أدى لتوقّف إنتاج النفط والغاز من نورث داكوتا وتكساس.

وكان استطلاع رأي لوكالة رويترز قد أظهر أن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت بنحو 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، مع انخفاض مخزونات المشتقات النفطية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يعلن معهد النفط الأميركي مخزونات الخام الأميركية، اليوم الأربعاء، في حين ستُصدر إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، أرقامها الخاصة صباح غد الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق