رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع 3.5% ويسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت قرب 84 دولارًا

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بأكثر من 3.5%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول، بفعل توقعات بانخفاض معروض الخام الروسي.

ساعدت توقعات نقص الإمدادات في تعويض المخاوف من تضرر نمو الطلب على وقود النقل في الولايات المتحدة؛ إذ تهدد عاصفة القطب الشمالي الوشيكة السفر خلال موسم العطلات.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 3.6%، إلى 83.92 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 2.7%، إلى 79.56 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع في جلسة متقلبة، لتسجل الهبوط الأول في 4 جلسات متتالية.

وحقق كلا العقدين القياسيين مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي، مع صعود خام برنت 6.2% وغرب تكساس الوسيط 6.8%.

صادرات النفط الروسية

قد تنخفض صادرات روسيا من النفط بنسبة 20% في ديسمبر/كانون الأول عن الشهر السابق بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع عقوبات وسقفًا لأسعار الخام الروسي بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لحسابات متعاملين ووكالة رويترز.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء، ألكسندر نوفاك، قوله، يوم الجمعة، إن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي بنسبة تتراوح بين 5% و7% في أوائل عام 2023 حيث تستجيب للحدود القصوى لأسعار منتجاتها الخام والنفطية بوقف المبيعات للدول التي تدعمها.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "جاء ارتفاع سعر برميل النفط عالميًا مع تركيز تجار الطاقة على استجابة موسكو للحد الأقصى لأسعار النفط الروسي وليس على الآلاف من عمليات إلغاء الرحلات الجوية التي ستؤدي إلى تعطيل السفر في العطلات".

إنتاج النفط الصخري
حفارة للتنقيب عن النفط - أرشيفية

موسم العطلات في أميركا

أُلغيت أكثر من 4400 رحلة جوية أميركية على مدار يومين بسبب عاصفة الشتاء، بالتزامن مع موسم سفر للعطلات توقع البعض أنه قد يكون الأكثر ازدحامًا على الإطلاق.

واستقرت أسعار النفط على جانبي المحيط الأطلسي، يوم الخميس، على انخفاض مع إلغاء الرحلات الجوية، كما يمكن للعاصفة الثلجية أن تقلب خطط سائقي السيارات للسفر خلال عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة؛ ما يحد من استهلاك البنزين.

ومع ذلك، يمكن زيادة الطلب على زيت التدفئة؛ حيث من المتوقع أن يتسبب الطقس القاسي في انقطاع التيار الكهربائي.

وقال المحلل في سي إم سي ماركيتس، ليون لي: "مع انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية، وضرب العواصف الشتوية الولايات المتحدة، من المتوقع أن تمتد درجات الحرارة الباردة جنوبًا إلى تكساس وفلوريدا والولايات الشرقية؛ ما يدفع الطلب على زيت التدفئة إلى الارتفاع".

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام الأميركية تراجعت أكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول مع انخفاض الواردات بشكل حاد، مع انخفاض المخزونات بمقدار 5.9 مليون برميل إلى 418.2 مليون برميل مقابل توقعات بانخفاض 1.7 مليون برميل.

الطلب في الصين

مع ذلك، أدى ارتفاع حالات كورونا في الصين ثاني مستهلك للنفط في العالم، والمخاوف بشأن زيادة الأسعار على مستوى العالم والركود الذي يحد من استهلاك الوقود إلى الحد من مكاسب سعر برميل النفط عالميًا.

وقال محلل أواندا: "أكبر حرف في سوق النفط هو الصين وما زال التفاؤل قويا بأن إعادة الافتتاح ستستمر وتؤدي في النهاية إلى زيادة الطلب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق