منوعاتأخبار منوعةرئيسية

كندا توقف مشروع منجم سوكونكا للفحم

محمد عبد السند

اضطرت كندا إلى وقف مشروع منجم سوكونكا للفحم في مقاطعة بريتيش كولومبيا، نتيجة التأثيرات البيئية الخطيرة المقترنة بتنفيذه، ما دفع الحكومة إلى إنهاء العمل به.

ووضعت الحكومة الكندية يدها على طبيعة التأثيرات البيئية السلبية المصاحبة لمشروع المنجم (يقع على مقربة من بلدية تامبلر ريدج بمقاطعة بريتيش كولومبيا) الذي تقترحه شركة غلينكور البريطانية السويسرية للتعدين، قائلة إنه لا يمكن تخفيفها، وهو ما يستلزم وقف المشروع كليًا، حسبما نشر موقع "نيوز واير" News Wire.

وتنظر الحكومة الكندية إلى قطاع التعدين لديها على أنه أحد محركات النمو الاقتصادي المهمة في البلد الواقع في أميركا الشمالية. ومع ذلك قد ينتج عن مشروعات التعدين -أحيانًا- تداعيات بيئية سلبية لا يمكن أن يغض الكنديون الطرف عنها بأي حال، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء هذا السيناريو، يتعيّن على الحكومة اتخاذ تدابير معينة لدرء المخاطر البيئية، وحماية الحياة البرية للأجيال المستقبلية.

المشروع خطر بيئيًا

أصدر وزير البيئة والتغير المناخي والوزير المسؤول عن الهيئة الكندية لتقييم التأثيرات ستيفن جيلبولت، بيانًا حول تلك التأثيرات بموجب قانون التقييم البيئي الكندي لعام 2012.

وأُجري التقييم من قبل مقاطعة بريتيش كولومبيا، نيابةً عن الحكومة الكندية، وذلك إعمالاً بمبدأ "مشروع واحد، تقييم واحد".

وخضع مشروع منجم سوكونكا للفحم لتقييم بيئي مُحكم يرتكز على المعايير العلمية في المقام الأول، وشملت مشاورات مكثفة وموسعة مع المجموعات العامة وكذلك مجموعات من السكان الأصليين في البلاد، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واستفاد معدو التقييم من المعلومات التي يتمتع بها السكان الأصليون وكذلك ردود أفعالهم، التي بدرت منهم خلال المشاورات العامة، ناهيك بالخبرات العلمية والتقنية من قبل الوزارات الفيدرالية.

كما استعان جيلبولت بالتوصيات التي خلص إليها تقرير التقييم الذي أعدته مقاطعة بريتيش كولومبيا.

منجم سوكونكا للفحم
جانب من مشروع منجم سوكونكا للفحم إذ تحيط به مناظر خلابة - الصورة من موقع غلينكور

تهديدات مباشرة

توصل تقرير بريتيش كولومبيا إلى أن المشروع ستكون له تداعيات معاكسة على عدد من الأنواع الحية والمجالات ذات الصلة، مثل:

  • الوعل الجبلي الجنوبي، والمأوى الخاص به (نوع من الكائنات المصنفة في قائمة الأنواع الحية المهددة، بموجب قانون الأنواع العرضة للخطر).
  • الدب الرمادي بسبب ارتفاع معدل الوفيات بين أفراده (نوع من الكائنات المصنفة في قائمة الأنواع المثيرة للقلق، بموجب قانون الأنواع العرضة للخطر).
  • التخلص من الزئبق والسلينيوم في المسطحات المائية.
  • الإرث المادي والثقافي، واستخدام الأراضي والموارد لأغراض تقليدية، والظروف الصحية والاجتماعية والاقتصادية للسكان الأصليين، التي لها صلة بالتأثيرات سالفة الذكر.

وقال جيلبولت: "الأدلة العلمية التي جُمعت في عملية تقييم هذا المشروع تدل على أن تداعياته السلبية لا يمكن غض الطرف عنها، ولا يمكن تخفيف حدتها".

وأضاف: "يتوقع الكنديون أن تتخذ حكومتهم إجراءات ملموسة لحماية المناظر الطبيعية في البلاد، وسكان البلاد، والحياة البرية الآن وللأجيال المتتالية".

يُذكر أن منجم سوكونكا هو واحد من مشروعات تعدين عدة مقترح تنفيذها في مقاطعة بريتيش كولومبيا على مدار العقد الماضي، إذ تخضع 9 مشروعات منها للمراجعة حاليًا من جانب السلطات الفيدرالية.

ومنحت السلطات في المقاطعة الضوء الأخضر لتنفيذ مشروعات عديدة بموجب عملية التقييم الفيدرالي، مثل مشروع منجم الذهب بروسيجاك (2016)، من بين مشروعات أخرى عديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق