طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

نمو الطاقة الشمسية في أوروبا يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا في 2022 (تقرير)

للعام الثاني على التوالي

عمرو عز الدين

استقبل قطاع الطاقة الشمسية في أوروبا رقمًا قياسيًا جديدًا خلال عام 2022، عبر إضافة 41.4 غيغاواط إلى مزيج الطاقة على مستوى دول الاتحاد.

وكشف تقرير صادر عن شركة سولار باور يورب (إس بي إي) نمو مشروعات الطاقة الكهروضوئية في أوروبا بنسبة 47% خلال عام 2022، وفقًا لموقع بي في ماغازين (Pv magazine).

وبلغ حجم الكهرباء المولدة من مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا خلال عام 2021 28.1 غيغاواط؛ الأمر الذي يعني أن عام 2021 شهد إضافة 13.3 غيغاواط جديدة، ما يمثّل رقمًا قياسيًا جديدًا للقطاع، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

رقم قياسي في 2021

سجلت مشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا رقمًا قياسيًا مشابهًا خلال العام الماضي، عبر إضافة 10 غيغاواط جديدة مقارنة بحجم الطاقة المولدة في عام 2021.

وتصدّرت ألمانيا قائمة أكبر الدول التي شهدت نموًا في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الجديدة خلال عام 2022، بقدرة 7.9 غيغاواط، تليها إسبانيا بتركيب مشروعات قدرتها 7.5 غيغاواط.

كما جاءت بولندا في المرتبة الـ3 بطاقة 4.9 غيغاواط جديدة، بينما لم تضف أكبر 10 أسواق أوروبية رائدة في الطاقة الشمسية أكثر من 1 غيغاواط أو أقلّ قليلًا، وهي أول مرة تلاحظها شركة سولار باور المتخصصة في رصد بيانات الطاقة الشمسية سنويًا.

وأسهمت عدّة عوامل في طفرة البيانات المجمعة عن بولندا، أبرزها التحفيزات التي أدخلتها على نظام شراء الطاقة الشمسية من المنتجين منذ أبريل/نيسان 2022.

وجاءت هولندا في المركز الرابع بعد بولندا، بقدرة مضافة 4 غيغاواط، تلتها فرنسا في المركز الـ5 بقدرة 2.7 غيغاواط، ثم إيطاليا في المركز الـ6 بـ2.6 غيغاواط.

البرتغال لأول مرة

الطاقة الشمسية في أوروبا
أحد مشروعات شركة سولار باور يورب، الصورة من موقع الشركة

جاءت البرتغال في المركز الـ7 بقدرة 2.5 غيغاواط، ثم الدنمارك في المركز الــ8 بقدرة تركيب إضافية 1.5 غيغاواط.

أمّا اليونان فقد حلّت في المركز الـ9 بقدرة 1.4 غيغاواط، قبل السويد المتأخرة إلى المركز الـ10 بقدرة إضافية 1.1 غيغاواط فقط، خلال عام 2022.

أمّا الأسواق الـ5 الأولى في الاتحاد الأوروبي، فلم تسجل نموَا ملحوظَا خلال عام 2021، وظلت عند مستويات العام الماضي 2021 نفسها.

وتشير تحديثات قائمة الـ10 الكبار بقطاع الطاقة الشمسية في أوروبا إلى دخول البرتغال والسويد على حساب المجر والنمسا الموجودتين في قائمة العام الماضي 2021.

وتعدّ هذه المرة الأولى للبرتغال في قائمة الكبار أوروبيًا، وذلك بفضل النمو السنوي الضخم في تركيب مشروعات الطاقة الشمسية، بنسبة 251% تقريبًا خلال عام 2022.

عودة إيطاليا لمقاعد الكبار

شهدت تحديثات القائمة عودة إيطاليا إلى قائمة الـ10 الكبار في المركز الـ6 بدفع نمو المشروعات السنوي بنسبة ضخمة، بلغت 174% خلال عام 2022.

واعتمدت إيطاليا خطة تحفيزية شاملة خلال العام الحالي، أسهمت في تيسير أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية وزيادة جاذبيتها بالنسبة للمواطنين.

وتشير بيانات كلّية إلى ارتفاع إجمالي قدرة الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي بنسبة 25%، من 167.5 غيغاواط في 2021، إلى 208.9 غيغاواط في عام 2022، بفضل النمو المتسارع في للمشروعات الجديدة.

وتتوقع شركة سولار باور أوروبا (إس بي إي) أن يبلغ معدل نمو الطاقة الشمسية في أوروبا إلى 53.6 غيغاواط في عام 2023، و85 غيغاواط بحلول 2025.

توقعات عام 2026

الطاقة الشمشية في أوروبا
الرئيسة التنفيذية لشركة سولار بارور يورب، والبيورغا هيمتسبرغر - الصورة من بي في ماغازين

تتوقع الشركة أن تتضاعف قدرة الطاقة الشمسية في الاتحاد الأوروبي، لتصل إلى 484 غيغاواط بحلول عام 2026، إذا سارت التطورات خلال العامين المقبلين على الوتيرة المتصاعدة نفسها.

وتقول الرئيسة التنفيذية لشركة سولار باور يورب، والبيورغا هيمتسبرغر، إن البيانات المجمّعة عن عام 2022 تبعث على التفاؤل، وتؤكد أن الطاقة الشمسية أصبحت شريان حياة لأوروبا في ظل أزمات الطاقة والمناخ.

وأشارت هيمستبرغر إلى أنه لا يوجد مصدر آخر للطاقة ينمو بتلك السرعة الموثوقة، مثل الطاقة الشمسية في أوروبا.

كما دعا مدير التخطيط بالشركة دريز أكي إلى تقديم مزيد من الحوافز و تخفيف الحواجز البيروقراطية لجعل اتصال المشروعات بالشبكات أسرع وأكثر مرونة ما سينعكس على نموها في المستقبل.

الاتحاد يشجع على خفض الضريبة

أقرّ المجلس الأوروبي للطاقة الشمسية، في ديسمبر/كانون الأول 2021، لائحة تحفيزية لخفض ضريبة القيمة المضافة على أنظمة الطاقة الشمسية في أوروبا بنسبة 5% حدًا أقصى.

ونصّت اللائحة على منح الدول الأعضاء حرية تحديد نسب الخفض في ضريبة القيمة المضافة من 0 إلى 5% على 7 سلع، تشمل توريد الألواح الشمسية وتركيبها على المساكن الخاصة والمباني العامة.

وتأتي لائحة الاتحاد المحفزة على إعفاء مشروعات الطاقة الشمسية المنزلية في إطار خطط الالتزامات المناخية بعيدة المدي للوصول إلى الحياد الكربوني في الاتحاد الأوروبي، بحلول عام 2050.

وتسهم أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في حماية الأسر من تقلبات أسعار الطاقة في ظل عالم مضطرب، كما يمكن أن تصبح مشروعات استثمارية في المستقبل القريب مع اتجاه الدول إلى مزيد من حوافز شراء الفائض من هذه المشروعات.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأسر التي تستعمل ألواح الطاقة الشمسية في بولندا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا، تستطيع توفير 60% من تكلفة الكهرباء شهريًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ألمانيا تُعفي المنازل من الضرائب

أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل
تركيب ألواح شمسية على سطح منزل ألماني - الصورة من بي في ماغازين

من المتوقع أن تسجل مشروعات الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا طفرة نمو هائلة خلال العام المقبل، بدفع الإعفاءات الضريبية التاريخية التي أقرها البرلمان الألماني في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأدخل البرلمان الألماني تعديلات على قانون المالية، شملت إعفاء أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي يصل حجمها إلى 30 كيلوواط من ضريبة القيمة المضافة لمدة عام قابلة للمراجعة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويشمل هذا الإعفاء شراء الألواح الشمسية للمنازل ومستلزماتها من ضريبة القيمة المضافة التي تُحمّل على فاتورة السعر النهائي التي تُسلَّم للمشتري.

ويمتد تطبيق الإعفاء إلى أنظمة التخزين في المباني السكنية والعامة والمستعمَلة في أنشطة المرافق العامة، لكن لا ينطبق على عمليات بيع الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق