نفطأخبار النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الجزائر من النفط يتجاوز الحصة المقررة رغم انخفاضه للشهر الثاني

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصل إنتاج الجزائر من النفط الخام تراجعه للشهر الثاني على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري (2022)، بوتيرة هبوط شهري تقارب 1.8%.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن أوبك، اليوم الثلاثاء (13 ديسمبر/كانون الأول)، أن إنتاج النفط الجزائري تراجع إلى 1.022 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقابل 1.041 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول السابق له، و1.042 مليون برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول 2022.

وجاء تراجع إنتاج الجزائر من النفط بالتزامن مع تطبيق تحالف أوبك+ سياسته الهادفة إلى خفض إنتاج الخام بمقدار مليوني برميل يوميًا، والتي بدأت من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتستمر حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومع ذلك كان إنتاج النفط في الجزائر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلى من الحصة المقررة لها بموجب اتفاق تحالف أوبك+ خلال الشهر، والبالغة 1.007 مليون برميل يوميًا.

ويوضح الجدول التالي حصص إنتاج النفط لدول أوبك+، بما في ذلك الجزائر:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+

إنتاج أوبك

أظهر تقرير أوبك أن إنتاج دول المنظمة البالغ عددها 13 عضوًا تراجع خلال نوفمبر/تشرين الثاني إلى 28.826 مليون برميل يوميًا، مقابل 29.570 مليون برميل يوميًا في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وقاد تراجع إنتاج كل من السعودية والإمارات انخفاض إمدادات أوبك خلال الشهر الماضي، إذ هبط إنتاج السعودية إلى 10.474 مليون برميل يوميًا، وتراجع إنتاج الإمارات إلى 3.0376 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى تراجع إمدادات 8 دول أخرى، من بينها الكويت والجزائر وإيران.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج النفط لـ3 دول أعضاء بمنظمة أوبك خلال نوفمبر/تشرين الثاني، وهي نيجيريا وأنغولا والغابون.

وعلى صعيد توقعاتها بشأن حركة سوق النفط العالمي خلال العام المقبل (2023)، أبقت منظمة أوبك على تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط عند 2.2 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق