رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 1.5%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام بنحو 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع ترقب اجتماع تحالف أوبك+، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

ولم تشهد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة عند 627 حفارة، حسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال التعاملات وسط توقعات بتخفيف قيود كورونا في الصين، وهو ما قد يساعد على انتعاش الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في الوقت نفسه حدّ ارتفاع الدولار الأميركي من توسيع المكاسب.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 1.5%، إلى 85.57 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.5%، إلى 79.98 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول، على تباين؛ إذ ارتفع الخام الأميركي لأعلى مستوى في أسبوعين، في حين تراجع خام برنت.

وحقق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس) أول مكاسب أسبوعية بعد 3 أسابيع متتالية، بنحو 2.2% و4.9% على التوالي.

الطلب في الصين

تعتزم الصين الإعلان عن تخفيف بروتوكولات الحجر الصحي لفيروس كورونا، في الأيام المقبلة، وخفض الاختبارات الجماعية، وهو ما سيكون تحولًا كبيرًا في السياسة بعد الاحتجاجات الواسعة والغضب العام من أشد القيود في العالم.

مخزونات النفط في الصين
مخزونات النفط في الصين - الصورة من رويترز

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الجمعة، إن إجراء معايرة أخرى لإستراتيجية الصين بشأن كورونا سيكون أمرًا بالغ الأهمية لاستدامة وموازنة تعافي الاقتصاد.

وقال محللون في إيه إن زد ريسيرش، في مذكرة: "الطلب على النفط عانى في ظل الإجراءات الصارمة لاحتواء فيروس كورونا؛ إذ يبلغ الطلب الضمني على النفط في الصين حاليا 13 مليون برميل يوميًا، أي أقل مليون برميل يوميًا من المتوسط".

مع ذلك، كانت سوق النفط محدودة بسبب الدولار الأميركي، والذي يُتداوَل بشكل عكسي مع النفط؛ إذ ارتفعت العملة الأميركية من أدنى مستوياتها في 16 أسبوعًا مقابل سلة من العملات الرئيسة بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي الأميركي بقوة في أكتوبر/تشرين الأول.

سقف أسعار النفط الروسي

في غضون ذلك، اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي على حد أقصى قدره 60 دولارًا للبرميل على النفط الروسي المنقول بحرًا مع آلية تعديل لإبقاء السقف عند 5% أقل من سعر السوق، حسب وكالة رويترز.

وقال بوفا غلوبال ريسيرش، في مذكرة، إن تحديد سقف لأسعار النفط الخام الروسي من شأنه أن يدفع المشترين أكثر مقابل النفط في السوق العالمية، ويمثل "خطرًا صعوديًا كبيرًا للأسعار في عام 2023".

وأضاف بوفا أنه إذا انتهى الأمر بإنتاج روسيا كميات أقل بكثير من النفط، فيمكنها "رفع أسعار النفط إلى الأعلى".

ويفترض بنك أوف أميركا أن يبلغ إجمالي إنتاج روسيا من النفط 10 ملايين برميل يوميًا لعام 2023، بينما حددت وكالة الطاقة الدولية الإنتاج عند 9.59 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق