أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

مؤتمر التأثير العالمي 2022 يبرز دور التحول الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة

دينا قدري

أكد المشاركون في مؤتمر التأثير العالمي 2022 -برعاية منصة الطاقة المتخصصة- أن الالتزام بالتحول الأخضر هو السبيل نحو ضمان مستقبل الأجيال المقبلة، مع التركيز على حق الإنسان في حياة آمنة وصحية.

جاء ذلك على هامش جلسة بعنوان "مسارات مهنية خضراء: نحو مستقبل مستدام"، خاصة بالعمل المناخي والتنمية المستدامة.

إذ قدّمت السنوات القليلة الماضية للبشرية تحديات غير مسبوقة أدت حتمًا إلى تحول نموذجي في أنماط سلوك الناس، وخيارات المستهلكين، وعقليتهم، وأهدافهم، وقيمهم، وفق ما أكده المؤتمر.

لذلك، يُمكن أن تكون تنمية المهارات اللازمة للوظائف الخضراء هي المفتاح للانتقال إلى الحياد الكربوني.

الأجندة الخضراء شاملة

أوضحت المديرة التنفيذية لرابطة "الشبكة الوطنية للاتفاق العالمي"، ناتاليا دوربيكو، أن الأجندة الخضراء شاملة ومعقدة ومتكاملة، مشددة على أن أدوار التنمية المستدامة والأجندة الخضراء متكاملة وقريبة للغاية.

وأشارت دوربيكو إلى أن خلق قيمة لما يجري إنتاجه وتصنيعه، وسلاسل الخدمات اللوجستية، والالتزام وإعادة تدوير المنتجات، "جميعها مراحل تنطوي على أجندة خضراء".

وقالت -خلال مشاركتها في الجلسة على هامش مؤتمر التأثير العالمي-: "أي عملية تجارية أو بشرية تتضمن فهم ومعرفة المناخ والبيئة والتقنيات وجميع أنواع التأثير".

واختتمت تصريحاتها مؤكدة على حق الإنسان في التمتع ببيئة صحية في أمان.

مؤتمر التأثير العالمي 2022 يسلط الضوء على التحول الأخضر
جانب من جلسة "مسارات مهنية خضراء: نحو مستقبل مستدام"

ركائز تحول الطاقة

من جانبه، أوضح المسؤول عن حقوق الإنسان في البرنامج المشترك للاتحاد الروسي ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رشيد ألواش، أنه يتعين النظر إلى التنمية والمستدامة وتحول الطاقة من منظور حقوق الإنسان.

وقال: "أي انتقال أو تغيير من أجل الأفراد. يجب أن يكون الأفراد في مركز أي عملية منه".

وردًا على الخطوات التي يتعين اتخاذها للتحرك نحو التنمية المستدامة والوظائف الخضراء، شدد ألواش على أنه "إذا تحدثنا عن الاقتصاد الأخضر أو التنمية المستدامة، فإن أي نهج في هذا المجال يكون قابلًا للتطبيق فقط عندما يكون هناك تعاون وثيق مع الحكومات".

وأضاف أنه يجب أن تشارك الشركات في هذه العملية؛ لأنها هي محركات الابتكار؛ وكذلك موظفي المستقبل الذين هم طلاب اليوم.

وأكد أن هذه الركائز الـ3 هي الركائز اللازمة لأي تغيير، وما يجمعها جميعًا هو عقد اجتماعي جديد.

تراجع التمويل الأخضر

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة أوراسيا ديفلوبمنت، أندري بروخوروفيتش، عن تراجع التمويل الأخضر وقروض التنمية المستدامة في عام 2022 على مستوى العالم، نظرًا لأن أمن الطاقة عاد مرة أخرى إلى المقدمة.

إلا أنه أشار إلى أن الصين هي الدولة الوحيدة التي ضاعفت قروضها وتمويلها الأخضر إلى 3 تريليونات دولار أميركي؛ نظرًا لأنها تتبع خطتها بغض النظر عما يحدث.

وحول أزمة الطاقة الحالية وما إذا كان يجب تأجيل التحول الأخضر، أوضح بروخوروفيتش -خلال مشاركته في الجلسة- أن الأمر يسير حاليًا على نحو جيد.

ولكنه تساءل: "أين سيعيش أحفادنا بعد 50 عامًا؟ إذا حافظنا على استهلاكنا واستخدامنا للطاقة، أين ستعيش الإنسانية؟".

مؤتمر التأثير العالمي 2022

عُقدت الدورة الثالثة من مؤتمر التأثير العالمي 2022 تحت عنوان "التعليم: محفز المستقبل"، وتستضيفها أكاديمية "روساتوم كوربوريت" الروسية.

وجمعت أكثر من 30 أكاديميًا ومعلمًا وممثلًا لمجتمع الأعمال ومجالات ثقافية وفنية من 20 دولة، لتبادل الخبرات والممارسات في تطوير التعليم، من أجل وضع الأساس لمستقبل عادل وآمن لتطوير الأجيال المقبلة.

وأصبح مؤتمر التأثير العالمي منصة لربط الحوار بالعمل؛ من أجل الإسهام بإحداث تأثير إيجابي في المجالات الرئيسة للحياة الاجتماعية والاقتصادية، بعد أن بدأ بوصفه مبادرة عبر الإنترنت في عام 2020.

وشارك أكثر من 100 خبير متميز من حوالي 30 دولة أفكارهم وممارساتهم مع 750 ألف مشاهد في جميع أنحاء العالم؛ للمساعدة في التغلب على عواقب جائحة فيروس كورونا والتحديات الأخرى.

واختار مؤتمر التأثير العالمي 2020 موضوع "الطاقة من أجل التأثير"، بينما جاء "سد الفجوات" موضوعًا رئيسًا في مؤتمر التأثير العالمي 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق