رئيسيةأخبار الغازغاز

تركيا تتخذ خطوة مهمة لربط حقل صقاريا بشبكة الغاز

تواصل تركيا جهودها من أجل وضع حقل صقاريا للغاز الطبيعي في البحر الأسود على خطوط الإنتاج.

وفي هذا الإطار أنهت تركيا وضع صهريج بوزن 280 طنًا على عمق 2200 متر في البحر، لتجميع غاز البحر الأسود القادم من الآبار لضخه في الشبكة الوطنية.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "يني شفق" التركية أن أطقم شركة النفط التركية (تباو) واصلت العمل لمدة أكثر من 20 ساعة من أجل إنجاز المهمة في حقل غاز صقاريا، الذي يُعَد أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في التاريخ التركي.

وأشارت إلى أنه سُلِّمَ خزان التوزيع العملاق الذي سيجمع الغاز من الآبار ويربطه بخط الأنابيب الرئيس، عن طريق السفن من الميناء إلى حقل صقاريا.

أُنزِلَت المعدات العملاقة إلى قاع البحر من خلال تركيب رافعات خاصة وروبوتات تحت الماء في مكانها، وأُجرِيَت العملية بدقة.

موعد استخراج الغاز

تستعد تركيا لإضافة قرابة 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي إلى شبكة الغاز، بحلول مارس/آذار 2023، من خلال حقل صقاريا.

وتستثمر أنقرة ما يقرب من 10 مليارات دولار في مشروع لاستخراج ونقل 540 مليار متر مكعب من الغاز من حقل صقاريا في البحر الأسود.

من أعمال تنزيل خزان الغاز في حقل صقاريا - الصورة من صحيفة "يني شفق"
من أعمال تنزيل خزان الغاز في حقل صقاريا - الصورة من صحيفة "يني شفق"

وتواصل شركة النفط التركية جهودها من أجل الوفاء بالجدول الزمني لبدء الإنتاج من حقل صقاريا؛ إذ انتهت من مد الأنابيب التي ستنقل الغاز الطبيعي إلى اليابسة على بُعد نحو 170 كيلومترًا من الشاطئ، كما يعمل الخزان على إنشاء قاعدة تخزين على عمق 2200 متر تحت سطح البحر.

وأشارت الشركة التركية إلى أن الخزان سيعمل بصفته غرفة توزيع مهمتها جمع الغاز من الآبار وربطها بخط الأنابيب الرئيس.

ربط الحقل بشبكة الغاز

من جانبه، وجّه وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، الشكر لفريق تباو؛ لدمج خزان التوزيع في النظام، مشيرًا إلى أن بناء منشأة معالجة الغاز الطبيعي في ميناء فيليوس أوشك على الانتهاء؛ إذ أُنْجِز 85% من المنشأة.

وأكد أن هناك 51 سفينة تعمل في البحر من أجل البدء في إنتاج الغاز الطبيعي من حقل صقاريا، قائلًا: "كلنا لدينا هدف واحد.. هو جلب غاز البحر الأسود لأمتنا في أسرع وقت ممكن".

وشدد دونماز على أن الغاز المكتَشف في البحر الأسود سيؤدي إلى تدفئة المنازل في مارس/آذار من العام المقبل.

يُذكر أن حقل غاز صقاريا يقع على بُعد نحو 150 كيلومترًا من ساحل تركيا المطل على البحر الأسود، وهو موطن لأكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في البلاد؛ إذ عُثر فيه على نحو 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي على مرحلتين متتاليتين؛ أولاهما في أغسطس/آب 2020.

وتهدف أنقرة إلى البدء في ضخ الغاز إلى الشبكة الوطنية عام 2023 الموافق للذكرى المئوية لتأسيس تركيا الحديثة، مع بدء الإنتاج المستدام عام 2027-2028؛ إذ من المتوقع أن تشهد المرحلة الأولى ضخ نحو 10 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق