أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إضراب في أكبر مصافي النفط البريطانية

هبة مصطفى

دخل العاملون في أكبر مصافي النفط البريطانية "فاولي Fawley" بإضراب يمتد حتى مطلع الشهر المقبل، احتجاجًا على عدم تلقّيهم عرض أجور مناسبًا، في حين نفت الشركة المشغّلة تأثُّر الإنتاج بتعطّل سير العمل.

وحمّل اتحاد النقابة العمالية "جي إم بي" الشركات القائمة على إدارة العمل بالمصفاة (إكسون موبيل، الطراد، بيلفنغر) مسؤولية الإضراب وخروج العمّال عن الإطار التنظيمي، بحسب ما أوردته بي بي سي نيوز (BBC) قبل قليل.

ويأتي إضراب عمال أكبر المصافي في المملكة المتحدة تزامنًا مع مواجهة دول القارة الأوروبية أزمة طاقة، في ظل غياب الإمدادات الروسية، وتوقعات ارتفاع الطلب خلال فصل الشتاء، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

إضراب في مصفاة النفط

أعلن عمال أكبر مصافي النفط البريطانية دخولهم في إضراب بدءًا من اليوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بما يشمل 100 من صانعي مواقد الحرارة والعاملين في اللحامات والمسؤولين عن خطوط الأنابيب وميكانيكيّي التركيبات.

وأرجعت النقابة دخول عمال مصفاة "فاولي" في إضراب لعدم تلقّيهم عرض عمل رسميًا يتعلق بالأجور من قبل القائمين على العمل في المصفاة، رغم الوعود المتكررة.

أكبر مصافي النفط
احتجاج عمّال سابق ضد شركة إكسون موبيل - الصورة من (Socialist Appeal)

وحاول أعضاء النقابة التوصل لاتفاق بين العاملين بالمصفاة والقائمين عليها، لتجنّب الوصول إلى إضراب يضرّ بالصناعة، دون جدوى.

في المقابل، أكدت شركة "بيلفنغر" أنها تمثّل -فقط- إحدى الشركات المتعاقدة مع العمال المضربين، ولا تمثّل القائمين على المصفاة بالكامل، مشيرةً إلى سعيها للتعاون مع العاملين والنقابة الممثلة لهم؛ لتجاوز الأمر وإنهاء الخلاف والإضراب.

الإنتاج في مأمن

تبلغ طاقة التكرير والمعالجة في مصفاة فاولي -الواقعة جنوب إنجلترا- ما يُقدَّر بنحو 390 ألف برميل يوميًا، بحسب ما نشرته رويترز.

وأكدت شركة إكسون موبيل أن إنتاج أكبر مصافي النفط البريطانية لم يتأثر بالإضراب، مستبعدةً إلقاء الإضراب بظلاله على إنتاج الوقود وإمداداته إلى العملاء والمستهلكين.

أكبر مصافي النفط البريطانية
مصفاة فاولي البريطانية - الصورة من (Southern Daily Echo)

وأوضحت الشركة الأميركية أن عمال أكبر مصافي النفط البريطانية "فاولي" المشاركين في الإضراب هم بالأساس أعضاء في النقابة العمالية، والتزموا بقرارها المتفق عليه خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ببدء الإضراب خلال المدة المعلنة.

ودعا مسؤول في إكسون موبيل، أعضاء النقابة الممثلة لقطاع العمال بالمملكة المتحدة وكذلك أصحاب العمل بأكبر مصافي النفط البريطانية إلى التوصل لاتفاق، لافتًا إلى أن الدخول في إضراب لا يصبّ في صالح أيٍّ من أطراف العمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق