رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

السعودية تعزز التعاون مع إندونيسيا في النفط والهيدروجين بمذكرة تفاهم جديدة

وقّعت السعودية وإندونيسيا مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الطاقة المختلفة، على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة بالي.

وتهدف مذكرة التفاهم -التي وقّعها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز، ووزير الطاقة والثروة المعدنية الإندونيسي عارف تصريف- إلى تحقيق تطلعات البلدين المشتركة في مجال الطاقة.

تفاصيل التعاون

تسعى مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز، والكهرباء، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والهيدروجين النظيف.

كما تتضمّن أوجه التعاون تطبيق الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته للحد من آثار تغير المناخ، والتحول الرقمي، والابتكار، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة.

أرامكو السعودية تدرس التعاون مع إندونيسيا في الهيدروجين والأمونيا
جانب من توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من شركة أرامكو

وتشمل التعاون من خلال تبادل المعلومات والخبرات في المجالات ذات العلاقة بالمذكرة، وتبادل الزيارات بين الخبراء وذوي الاختصاص بين الطرفين، وتنظيم المؤتمرات والندوات وجلسات العمل، وإجراء الدراسات المشتركة.

كما تتضمّن العمل على تنمية الشراكات النوعية بين البلدين لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المرتبطة بجميع قطاعات وسلاسل الإمداد وتقنياتها، وتعزيز التعاون بين شركات الطاقة في البلدين الشقيقين.

التعاون مع أرامكو

جاءت مذكرة التفاهم بعد نحو يومين فقط من توقيع شركة أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة النفط والغاز الطبيعي الإندونيسية "بيرتامينا"؛ لدراسة التعاون في سلاسل إمداد الهيدروجين والأمونيا.

وتتضمّن مذكرة التفاهم دراسة جدوى تهدف إلى تقييم إمكان التعاون فيما يتعلق بتطوير سلسلة قيمة الأمونيا والهيدروجين النظيفة، والتعاون في احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه في المرافق الحالية لمجموعة بيرتامينا.

وتبحث الدراسة جدوى الاستثمار وتقيّم خيارات التسويق، وتنظيم الأعمال والهياكل التجارية للأمونيا والهيدروجين النظيفين في إندونيسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق