التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة متجددةطاقة نووية

أهداف السويد المناخية مهددة بعد إلغاء وزارة البيئة والتوجه للطاقة النووية

أمل نبيل

في خطوة تهدد أهداف السويد المناخية، ألغت الحكومة اليمينية المُنتخبة حديثًا، وزارة البيئة في البلاد للمرة الأولى منذ 35 عامًا.

في السابق، كانت وزارة البيئة عبارة عن إدارة رفيعة المستوى قائمة بذاتها في مجلس الوزراء، لكنها الآن ستعمل جزءًا من وزارة أخرى بدلًا من ذلك، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأثار قرار إلغاء وزارة البيئة غضبَ نواب المعارضة الذين أكدوا أن هذه الخطوة تهدد بتقويض أهداف السويد المناخية، وفقًا لموقع تروث آوت (truthout).

إلغاء وزارة البيئة في السويد

قال زعيم حزب الخضر، بير بولوند، إن إلغاء وزارة البيئة يُظهر "مدى ضآلة تقدير هذه الحكومة للبيئة والمناخ".

وأضاف بولوند: "هذا قرار تاريخي له عواقب وخيمة على القضايا البيئية"، مشيرًا إلى أن السويد ستكون الآن دون وزارة بيئة مستقلة بذاتها، لأول مرة منذ 4 عقود.

وأعرب خبير الأرصاد الجوية وعضو البرلمان الأوروبي بار هولمغرين عن غضبه من القرار الذي يهدد أهداف السويد المناخية.

ونبّه إلى أن قرار حكومة اليمين الجديدة في السويد بإلغاء وزارة البيئة يعكس عدم اهتمامها بمستقبل هذه البلاد.

أهداف السويد المناخية
الحكومة السويدية الجديدة - الصورة من موقع euronews

وتوقّع هولمغرين حدوث تخفيضات ضخمة في تمويل المشروعات الخضراء، والتأثير سلبًا في أهداف السويد المناخية.

وبعد التغيير الذي أعلنه رئيس الوزراء اليميني أولف كريسترسون، ستعمل وزيرة البيئة الجديدة رومينا بورمختاري تحت إشراف وزيرة الطاقة والأعمال والصناعة إيبا بوش.

وبوش هي زعيمة حزب الديمقراطيين المسيحيين في السويد، الذي يعدّ جزءًا من الائتلاف اليميني الذي يحكم البلاد حاليًا بعد فوزه بأغلبية ضئيلة في انتخابات سبتمبر/أيلول (2022)، ويضم حزب الديمقراطيين السويديين، وهو حزب يميني متطرف معادٍ للأجانب.

وتعتمد الحكومة الجديدة بشكل كبير على حزب الديمقراطيين السويديين، وهو الحزب الوحيد في البرلمان الذي لا يدعم أهداف السويد المناخية المتمثلة في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

الطاقة النووية

قال تحالف الأحزاب الرباعي الذي وافق على تشكيل الحكومة الجديدة الأسبوع الماضي، إنهم سيسعون إلى خفض أسعار الوقود جزئيًا عن طريق خفض نسبة الوقود الحيوي الذي يجب مزجه مع الغاز والديزل إلى الحدّ الأدنى المطلوب من قبل الاتحاد الأوروبي، مما يزيد من صعوبة تحقيق هدف خفض الانبعاثات في قطاع النقل بنسبة 70% بحلول عام 2030.

وتضغط حكومة كريسترسون -أيضًا- من أجل التوسع في مشروعات الطاقة النووية، بخطوة تناقض الجهود السابقة لتفكيك المفاعلات في البلاد.

أهداف السويد المناخية
رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون - الصورة من موقع truthout

وأشارت الحكومة الجديدة إلى أن هدف السويد لإنتاج الكهرباء سيتغير من 100% من الطاقة المتجددة إلى 100% خالية من الوقود الأحفوري، مما يترك مجالًا للطاقة النووية.

وتعليقًا على تهديد أهداف السويد المناخية، قالت الأستاذة في جامعة ستوكهولم، كارين باكستراند: "القضايا البيئية في خطر، لن نحقق أهداف خطة 2030 بشأن التنوع البيولوجي".

وتمنح الحكومة الجديدة الأولوية لمشروعات الطاقة النووية التي ستجعل من الصعب إغلاق المحطات الحالية، كما تعتزم تخصيص 36 مليار يورو (36.08 مليار دولار أميركي) لبناء محطات طاقة نووية جديدة.

وتدرس الحكومة إعادة فتح محطتين للطاقة النووية توقّفتا عن العمل في السنوات الأخيرة، مما يشكّل خطرًا على أهداف السويد المناخية، بحسب موقع آرمسترونغ إيكونوميكس (armstrongeconomics).

وقالت رئيسة معهد ستوكهولم البيئي، والتي ترأّست منصب وزيرة البيئة سابقًا، إيزابيلا لوفين، إن القضايا الخضراء في السويد قد "تراجعت 35 عامًا".

فواتير الطاقة

تعتزم السويد وضع حدّ أقصى لأسعار فواتير الطاقة، بحلول نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وستُوَسَّع شبكة نقاط شحن السيارات الكهربائية.

وقال الباحث في جامعة أوبسالا، ميكائيل كارلسون: "إن دعم الحكومة السويدية الجديدة للاستهلاك المرتفع للكهرباء والوقود الأحفوري يتعارض مع أسس السياسة البيئية التي كانت مطبَّقة على مدار الـ50 عامًا الماضية".

في نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، احتلّت السويد المرتبة الثانية بعد الدنمارك في تطبيق السياسات المناخية من بين 60 دولة، حسب مؤشر أداء تغير المناخ، بينما كانت الأفضل في السنوات الـ4 السابقة.

وساعدت أهدافها المناخية على تحفيز ما أُطلِق عليه ثورة صناعية خضراء في الأجزاء الشمالية من البلاد، والتي تتمتع بوفرة من الطاقة الكهرومائية، بحسب بلومبرغ.

تهيمن الطاقة الكهرومائية على نظام الكهرباء في السويد، وتقع بصورة رئيسة في شمال البلاد، والطاقة النووية في الجنوب، وتمثّل ما يقرب من 50% و25% على التوالي من إنتاج الكهرباء، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق