رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

وزير النفط العراقي: قرار أوبك+ يحقق توازن السوق.. وصادراتنا لن تتأثر

الطاقة

يعلّق العراق آمالًا في أن يُسهم اتفاق خفض إنتاج أوبك+ الجديد في تحسين قدرة أسواق النفط العالمية وضبط الأسعار وتحقيق حالة من التوازن، موضحًا أن القرار لن يؤثر في صادرات العراق النفطية.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الثاني (2022)، إنه يأمل في أن يؤدي اتفاق خفض الإنتاج إلى تحقيق استقرار الأسواق العالمية، ودعم أسعار النفط الخام، التي تشهد حالة من الارتباك خلال الأسابيع الماضية.

واتفقت الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، خلال اجتماعها اليوم، على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022)، وهو الاتفاق الذي أعقبته زيادة في أسعار النفط بنسبة 1.5%، إذ بلغ سعر برميل النفط خلال التعاملات نحو 93.26 دولارًا.

تحديات تواجه سوق النفط

قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل، إن الاجتماع الوزاري لدول أوبك+ بحث التطورات والتحديات التي تواجه سوق النفط العالمية، والآثار المترتبة على ذلك، خاصة بعد تراجع أسعار النفط مؤخرًا، وعدم استقرار السوق.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد قرارات اجتماع التحالف

وأضاف الوزير إحسان عبدالجبار: "دول منظمة أوبك والمتحالفون معها من خارج المنظمة، جميعهم حريصون على تحقيق مزيد من الاستقرار والتوازن بين العرض والطلب"، لافتًا إلى أن الاجتماع يهدف إلى تحقيق الثبات في سوق النفط العالمية على المدى البعيد.

وأشار الوزير إلى أن أوبك+ تمكّن من تحقيق مكاسب في الوصول لاستقرار أسواق النفط وتوازنها والحفاظ عليها، وهو الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية على اقتصادات الدول المنتجة، ومن بينها دولة العراق، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سياسة أوبك+ الاستباقية

أوضح وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل، أن قرار خفض إنتاج النفط من جانب دول التحالف يأتي منسجمًا مع السياسة الحكيمة التي ينتهجها التحالف خلال السنوات الماضية، والمتمثلة في التحرك الاستباقي في الإجراءات الاحترازية لمواجهة تقلبات أسواق النفط.

وأشار إلى أن قرار خفض الإنتاج بمعدل مليوني برميل يوميًا، بإسهام جميع الدول المنتجة في التحالف، يهدف إلى حماية أسواق النفط من الآثار السلبية التي أنتجها تغيُّر الظروف والتحديات المختلفة.

وقال إن العراق يهدف إلى الحفاظ على مستوى إنتاجه المرجعي، الذي تحدد باتفاق الدول الأعضاء في شهر يوليو/تموز 2021، لافتًا إلى أن صادرات العراق من النفط الخام لن تتأثر بهذا الخفض، بسبب إدارة الاستهلاك الداخلي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق