رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت يسجل 94 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، بنهاية جلسة اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، في تعاملات متقلبة وسط مخاوف من شح الإمدادات.

وحدّت المخاوف من قيود كورونا في الصين واحتمال حدوث المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا، من توسيع مكاسب الخام الأسود رغم توقعات الطلب العالمي على الوقود.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.3%، مسجلًا 94 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1.2% إلى 87.78 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 4% بدعم من تهديدات روسيا بوقف صادرات النفط والغاز إلى بعض المشترين.

وسجل كل من خام برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية بنحو 0.2% و0.1% على التوالي.

الطلب الصيني

من المتوقع أن ينكمش الطلب الصيني على النفط للمرة الأولى منذ عقدين من الزمن هذا العام؛ إذ تبقي سياسة بكين الخالية من كورونا الناس في منازلهم خلال العطلات وتقلل من استهلاك الوقود.

قال محلل إستراتيجيي السوق في آي جي، جون رونغ ييب: "إن استمرار وجود رياح معاكسة من قيود الصين المتجددة على الفيروسات والمزيد من الاعتدال في الأنشطة الاقتصادية العالمية قد لا يزال يثير بعض التحفظات بشأن ارتفاع أكثر استدامة".

وأضاف: "يبدو أن السلبيات الإجمالية تفوق الإيجابيات"، مضيفًا أن علامة 85 دولارًا لأسعار خام برنت قد تلوح في الأفق.

أسعار النفط
رافعة في حقل نفط تابع لشركة بتروتشاينا - الصورة من رويترز

أوضاع أسواق النفط

تغيرت الأسعار بشكل طفيف، الأسبوع الماضي، إذ عُوّضت المكاسب من خفض رمزي للإمدادات من قبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا المعروفين باسم تحالف أوبك+، بإغلاق مستمر في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

في الوقت نفسه، فإن المصرف المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي مستعدان لزيادة أسعار الفائدة بشكل أكبر لمعالجة التضخم؛ ما قد يرفع قيمة الدولار الأميركي مقابل العملات ويجعل النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة للمستثمرين.

وكتب المحلل في مصرف الكومنولث الأسترالي، فيفيك دار: "تركزت مخاوف الطلب على تأثير ارتفاع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم وسياسة الصين لمواجهة كورونا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط الروسي

من المرجح أن تنتعش أسعار النفط العالمية بحلول نهاية العام، ومن المتوقع أن يتقلص العرض أكثر عندما يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول.

ستطبق مجموعة السبع حدًا أقصى لسعر النفط الروسي للحد من عائدات تصدير النفط المربحة لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط، وتخطط لاتخاذ تدابير لضمان استمرار تدفق النفط إلى الدول الناشئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق