أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

موسكو تعرض النفط الروسي على الهند بـ"خصومات" أكبر

ردًا على قرار مجموعة الـ7

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • موسكو أبلغت نيودلهي أنها مستعدة لتزويد الهند بالنفط بأسعار أقلّ من ذي قبل
  • • توقعات بأن تكون خصومات روسيا أقلّ من التي قدّمها العراق في الأشهر الأخيرة
  • • عمل العراق على البيع بسعر أقلّ من روسيا بداية من أواخر يونيو/تموز
  • • سيكون هناك سقفان للأسعار، أحدهما للنفط الخام والآخر للمشتقات النفطية
  • • خطط لإنشاء نحو 17750 محطة غاز طبيعي مضغوط في الهند بحلول عام 2030

قال مسؤول بوزارة الخارجية الهندية، إن موسكو أبلغت نيودلهي باستعدادها لتزويد الهند بالنفط الروسي بأسعار أقلّ من ذي قبل، ردًّا على الضجة التي تثيرها دول مجموعة الـ7 بشأن تحديد سقف لسعر واردات النفط من روسيا.

وأوضح المسؤول أن روسيا طلبت في المقابل من الهند أن تمتنع عن دعم اقتراح مجموعة الـ7، حسبما نشرت صحيفة "بيزنس ستاندرد" الهندية (Business Standard).

وأشار إلى اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة لاحقًا مع تقدُّم المحادثات بين جميع الشركاء، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بعد أن اتصلت دول مجموعة الـ7 بالهند ثالث أكبر مستورد للنفط- لدعم سقف الأسعار، من المتوقع أن تكون الخصومات على سعر النفط الروسي كبيرة، وأقلّ من تلك التي قدّمها العراق في الأشهر الأخيرة.

أسعار النفط الروسي إلى الهند

في مايو/أيار، كان سعر النفط الروسي المصدّر إلى الهند أرخص بمقدار 16 دولارًا للبرميل، مقارنة بمتوسط سعر سلة واردات النفط الهندية البالغ 110 دولارات للبرميل.

النفط الروسي إلى الهند
النفط الروسي - الصورة من إنرجي فويس

وخُفِّض الخصم إلى 14 دولارًا للبرميل في يونيو/حزيران، عندما بلغ متوسط سلة واردات النفط الهندية 116 دولارًا للبرميل، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مسؤولون هنود، إنه بدءًا من أغسطس/آب، كان سعر النفط الروسي أقلّ بـ6 دولارات من متوسط سعر سلة واردات النفط.

ونظرًا لأنه أكبر مورّد للنفط للهند حاليًا، عمل العراق على البيع بسعر أقلّ من روسيا بداية من أواخر يونيو/تموز، من خلال توفير مجموعة من إمدادات النفط التي تكلّف في المتوسط 9 دولارات للبرميل أقلّ من النفط الروسي.

ونتيجة لذلك، تحولت السوق شديدة التأثر بالسعر بشكل كبير لصالح العراق.

في المقابل، تراجعت روسيا إلى المركز الثالث في قائمة الدول التي يأتي منها الجزء الأكبر من نفط الهند، لتلبّي 18.2% من جميع احتياجات البلاد من النفط.

وتبقى المملكة العربية السعودية (20.8%) والعراق (20.6%) على رأس تلك القائمة.

بعيدًا عن الجدال بشأن السعر، يشعر المسؤولون الهنود أنه يجب توفير إمدادات مستقرة من النفط الخام من خارج منطقة الشرق الأوسط.

وقال أحد المسؤولين، إنه بينما ظلت واردات النفط العراقي دعامة أساسية للمشتريات، في ظل التعقيدات العالمية والوضع الداخلي المتقلب في العراق، تحتاج الهند إلى إنشاء آليات بديلة.

تحديد سقف سعر النفط الروسي

تمارس دول مجموعة الـ7 ، وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي، ضغوطًا حاليًا لوضع حدّ أقصى لسعر النفط الروسي.

النفط الروسي
أعلام مجموعة الدول الـ7 - الصورة من بي في ماغازين

بدورهم، يأمل الحلفاء الغربيون في الضغط على موسكو ماليًا، والتي استمرت في الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة، وقطعت وسائلها ومواردها المستخدمة في تمويل غزو أوكرانيا.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن خطط سقف النفط ستُنَفَّذ في الوقت الذي يدخل فيه الحظر الأوروبي حيز التنفيذ، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير المحللون إلى أنه سيكون هناك سقفان للأسعار، أحدهما للنفط الخام والآخر للمشتقات النفطية.

وسيُطَبَّق سقف النفط الخام بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، على أن تتبع المشتقات النفطية بدءًا من 5 فبراير/شباط 2023.

بوصفها ثاني أكبر مستورد للنفط على مستوى العالم، طُلب من الهند عدّة مرات حتى الآن الانضمام إلى مقترح تحديد سقف الأسعار.

وقال أحد المسؤولين الهنود، إن أيّ تغييرات مصطنعة في آلية الأسعار العالمية القائمة قد تنطوي على عواقب غير مقصودة في وقت لاحق، مشيرًا إلى أن الهند ستستمر تقيبيم خياراتها.

ارتفاع حصة النفط الروسي

ارتفعت حصة النفط الروسي في سلة واردات النفط الإجمالية للهند إلى 14% من 2% في الشهرين الماضيين، بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط، حسبما نشرت صحيفة "بيزنس ستاندرد" الهندية (Business Standard) في 9 سبتمبر/أيلول الجاري.

وازدادت حصة النفط الخام الروسي، التي كانت أقلّ من 1% من حجم واردات الهند من النفط، قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط، إلى 8% في أبريل/نيسان، و 14% في مايو/أيار، و18% في يونيو/حزيران، وفقًا لتقديرات الصناعة وبيانات وزارة التجارة الهندية الرسمية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي الدول التي تشتري النفط الروسي من موسكو، والمصافي التي تحصل عليه:

النفط الروسي

مع تراجع واردات الهند من النفط الخام من روسيا على مدى شهرين، منذ يوليو/تموز الماضي، انخفض إجمالي الواردات من النفط إلى الهند.

في أغسطس/آب، استوردت الهند 738 ألفًا و24 برميلًا يوميًا من روسيا، أي أقلّ بنسبة 18% مما كانت عليه في يوليو/تموز، وفقًا للتقديرات التي قدّمتها شركة تحليلات بيانات السلع "فورتكسا" المعنية بتتبّع تحركات السفن لتقدير الواردات، ومقرّها لندن.

اعتماد الهند على الإمدادات المحلية

قال وكيل وزارة النفط الهندية لشؤون النفط، بانكاج جاين، يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، إن البلاد ستشهد زيادة ملموسة في حجم إنتاج النفط ابتداءً من العام المقبل، مضيفًا أن النتيجة تأتي تتويجًا لسلسلة من الجهود التي بذلتها الحكومة المركزية.

وأدلى جاين بهذه التعليقات في أعقاب العقود التي وقّعتها الحكومة لـ 34 منطقة للتنقيب عن النفط، إذ أضاف أن زيادة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي ستساعد شركات تسويق النفط في إنشاء مناطق جديدة.

وأوضح أن منطقة التنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي في الهند قد اتّسعت بشكل كبير؛ بسبب تحسين التخطيط الأفضل والاعتماد على التدخل التكنولوجي.

وأردف جاين قائلًا، إن الحكومة تهدف إلى تخصيص مليون كيلومتر مربع للتنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي بحلول عام 2030.

وأشار إلى أنه سيجري إنشاء ما يصل إلى 17 ألفًا و750 محطة غاز طبيعي مضغوط في الهند بحلول عام 2030، مقارنة مع 4 آلاف و664 محطة حاليًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق