التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

تراجع الطلب على النفط الخام في غرب أفريقيا

مع انخفاض الإنتاج النيجيري إلى أقل من مليون برميل

أمل نبيل

انخفض إنتاج نيجيريا من النفط الخام إلى أقل من مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب (2022)، عند أدنى مستوى له منذ عقود بسبب تفشي السرقة من خطوط الأنابيب وضعف الاستثمارات في حقول النفط والغاز.

وأسهم تدني إنتاج النفط النيجيري في تراجع الطلب على النفط الخام في غرب أفريقيا، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وكان إنتاج النفط في نيجيريا أقل من حصة الإنتاج اليومية التي حدّدتها أوبك لشهر أغسطس/آب، بـ853 ألفًا و606 براميل يوميًا، والبالغة 1.82 مليون برميل يوميًا.

النفط الخام في دول غرب أفريقيا

تستحوذ نيجيريا وأنغولا وجمهورية الكونغو على الجزء الأكبر من درجات تصدير النفط الخام الرئيسة داخل المنطقة.

وباعت شركة النفط الحكومية الأنغولية شحنتيها الفوريتين من (غيراسول) و(أولومبيندو)، بعد أن عرضتهما أعلى من خام برنت بـ5 دولارات للبرميل في وقت سابق من هذا الأسبوع، بحسب رويترز.

وصعدت أسعار النفط الخام بأكثر من 4%، في نهاية تعاملات يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول (2022)، بدعم من تهديدات روسيا بوقف صادرات النفط والغاز إلى بعض المشترين، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

النفط الخام في غرب أفريقيا
عمال أفارقة في حقل نفطي- الصورة (energyfocusreport)

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 4.1%، مسجلًا 92.84 دولارًا للبرميل، كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.9% إلى 86.79 دولارًا للبرميل.

وأزاحت أنغولا، نيجيريا من عرش أكبر مُنتج للخام في أفريقيا، بعد أن ارتفع إنتاجها من النفط في أغسطس/آب إلى 1.17 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما يُستهلك النفط الخام لغرب أفريقيا خارج المنطقة، وهو مادة أولية شائعة لمصافي التكرير في جنوب وشرق آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وفقًا لموقع إس بي غلوبال.

صادرات النفط الخام

يبلغ إجمالي صادرات النفط الخام لغرب أفريقيا عادة 4.5 مليون برميل يوميًا، إذ تمثّل الصادرات من أنغولا ونيجيريا ما يقرب من 4 ملايين برميل يوميًا.

وعادةً ما يحتوي النفط الخام لغرب أفريقيا على نسبة منخفضة نسبيًا من الكبريت وفقًا للمعايير العالمية، ولكنه يختلف على نطاق واسع من حيث الجاذبية، إذ تشتهر نيجيريا بدرجات النفط الخام الخفيف، في حين ترتبط أنغولا بالنفط الخام الثقيل.

وتُعَدّ منطقة غرب أفريقيا إلى حدّ كبير أكبر مساهم في مستقبل القارة من النفط والغاز، إذ استحوذت على نحو 60% من الاحتياطيات المكتشفة مؤخرًا من حيث الحجم.

وبلغت احتياطيات النفط المؤكدة في أنغولا نحو 7.23 مليار برميل بنهاية العام الماضي، في حين سجلت احتياطيات النفط المؤكدة في نيجيريا، 36.91 مليار برميل بنهاية عام 2021.

وتحتل جمهورية الكونغو المركز السادس في قائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا، بإنتاج يُقدّر بنحو 0.275 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري (2022)، وسط توقعات بزيادة مطردة في إمدادات الدولة الأفريقية مع بدء تشغيل الحقول الجديدة.

وبنهاية العام الماضي، كانت احتياطيات جمهورية الكونغو المؤكدة من النفط الخام تقارب 1.99 مليار برميل، كما توضح تقديرات مجلة أويل آند غاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق