نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تصدر سندات بقيمة 723 مليون دولار

في محاولة لاستكمال المشروع وبدء التشغيل عام 2023

مي مجدي

بهدف استئناف تطوير أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، تسعى شركة "دانغوتي إندستريز" لجمع 300 مليار نايرا نيجيرية (723 مليون دولار أميركي).

(نايرا نيجيرية= 0.0024 دولارًا أميركيًا)

وقدّمت الشركة عرضًا خلال عطلة نهاية الأسبوع لجمع قرابة 300 مليار نايرا في تمويل الديون متوسطة الأجل من مستثمرين نيجيريين، ضمن مساعيها لاستكمال عمليات البناء بالمصفاة، حسبما أوردت صحيفة ذا ناشن النيجيرية (The Nation).

وفور الانتهاء من عمليات التطوير في الربع الأول من العام المقبل (2023)، ستعالج أكبر مصفاة في أفريقيا نحو 540 ألف برميل من الخام النيجيري يوميًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

تقدّم الشركة، من خلال صندوق تمويل خاص، شريحتين من السندات لجمع نحو 150 مليار نايرا لكل منهما، في إطار برنامج إصدار الديون البالغ 300 مليار نايرا.

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا
رجل الأعمال أليكو دانغوتي- الصورة من موقع سي إن بي سي

ومن المقرر إغلاق تسجيل المُكتتبين المُحتملين يوم الخميس المقبل 30 يونيو/حزيران.

وسيُستخدم صافي عائدات إصدار السندات في تمويل مشروع مصفاة دانغوتي، الذي من المقرر أن يبدأ عملياته في النصف الأول من عام 2023، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ذلك بعد قرابة شهر من إنهاء الاتفاقيات والشروط الرئيسة لبرنامج السندات المحلية بقيمة 750 مليون دولار للمساعدة في تمويل إكمال المشروع، والذي توقّف منذ سنوات، بسبب نقص العملة الأجنبية، وتعثّر الاقتصاد، وفيروس كورونا، إلى جانب مشكلات في التمويل.

وأوضح تقرير أصدرته مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش" أن أكبر مساهم في مصفاة دانغوتي، أغنى رجل في أفريقيا، أليكو دانغوتي، لا يمتلك التمويل اللازم لتطوير المصفاة، ويحتاج لجمع مبلغ قيمته 1.1 مليار دولار لإنهاء المشروع، وتشغيله في 2023.

سندات دانغوتي

تقدّم دانغوتي سندات غير مضمونة بفائدة ثابتة مع نطاق سعري يتراوح بين 12.25% و12.75% بأجل 7 سنوات، تُستحق في 2029.

أمّا الشريحة الثانية بأجل لمدة 10 سنوات مع نطاق سعري يبلغ 13% و13.50%، وتُستحق في 2032، وستُدفع فائدة السند على أساس نصف سنوي.

كما إن الحدّ الأدنى للاكتتاب في العرض هو 10 آلاف وحدة، بسعر 1000 نايرا لكل وحدة.

وبعد الإنتهاء من البرنامج، سيُدرج السند في سوق الأوراق المالية "إف إم دي كيو"، والبورصة النيجيرية.

وتعدّ شركة دانغوتي إندستريز ليمتد "ديل" النيجيرية مسؤولة عن إصدار السندات مع شركتي "دانغوتي أويل ريفينينغ" و"دانغوتي فيرتيليزر ليمتد" بصفتهما شريكين في الالتزام.

وتتنوع محفظة المجموعة لتشمل العديد من الصناعات، من بينها الأسمنت والسكر والملح والتعبئة والطاقة والأسمدة والبتروكيماويات.

وفي الوقت الراهن، تُسهم 3 أنشطة تجارية -الأسمنت والسكر والملح – بأغلبية أرباح المجموعة.

وحصلت دانغوتي على تصنيف السندات بدرجة (AA+) من قبل وكالة التصنيف الأفريقية "جي سي آر"، ودرجة (AA) من قبل وكالة فيتش.

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا
جانب من عمليات تطوير مصفاة دانغوتي- الصورة من رويترز

مصفاة دانغوتي

من المتوقع الانتهاء من تطوير مصفاة دانغوتي -أكبر مصفاة نفط في أفريقيا- في النصف الأول من عام 2023.

وفور اكتمالها، ستكون قادرة على معالجة 540 ألف برميل من الخام النيجيري يوميًا خلال المرحلة الأولى من التشغيل، وسترتفع إلى 650 ألف برميل يوميًا.

وبالإضافة إلى وقود الطائرات، ستنتج المصفاة 65 مليون لتر من البنزين، و15 مليون لتر من الديزل، و3 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

وستسهم المصفاة في حلّ أزمة النفط بالبلاد المتمثلة في دعم الوقود واستمرار نقص الإمدادات، إذ تعتمد نيجيريا على الوقود المستورد لتلبية احتياجاتها، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد أن شهدت البلاد انخفاضًا في إنتاج النفط لعدّة أشهر، ارتفع الإنتاج في مايو/أيار بمقدار 70 ألف برميل يوميًا، وبلغ متوسط الإنتاج 1.42 مليون برميل يوميًا.

وحددت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) هدفًا قدره 1.772 مليون برميل يوميًا لشهر يونيو/حزيران، ارتفاعًا من 1.735 مليون برميل يوميًا.

إلّا أن البلاد تكافح للالتزام بحصة أوبك وسط تزايد عمليات سرقة النفط الخام، لذا القدرات المتوقعة للمصفاة ستعزز الإنتاج النيجيري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق