رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ الإنتاج في النصف الثاني من 2023

مع إمدادها بـ300 ألف برميل يوميًا من شركة النفط الحكومية

أمل نبيل

من المتوقع أن تدخل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا -التي تُبنى في نيجيريا من قبل أغنى رجل في القارة السمراء أليكو دانغوتي- حيز التشغيل بحلول منتصف عام 2023، وفقًا لشركة النفط الحكومية التي تمتلك حصة 20% في المشروع.

وتُعدّ نيجيريا أكبر مُنتج ومصدّر للنفط في أفريقيا، وعلى الرغم من ذلك تعتمد البلاد بشكل كبير على واردات الوقود، مع تعرّض حقولها النفطية للسرقة وإهمال مصافي التكرير في البلاد على مدار عقود، بحسب وحدة أبحاث منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري: إنه "من المُخطّط افتتاح أكبر مصفاة نفط في أفريقيا بالربع الأول من عام 2023، لكننا نعتقد أنها ستدخل حيز التشغيل الفعلي، بحلول منتصف العام المقبل"، وفقًا لوكالة بلومبرغ الأميركية.

وقف استيراد الديزل والبنزين

أضاف كياري في تصريحات صحفية، أن شركة النفط الوطنية ستتوقف عن استيراد المنتجات النفطية المكررة العام المقبل (2023)، بمجرد بدء تشغيل المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 650 ألف برميل يوميًا، واستكمال إعادة تأهيل المصافي المملوكة للشركة الحكومية.

وأطلقت شركة "دانغوتي إندستريز" المشروع الذي يضم -أيضًا- مجمعًا للأسمدة في عام 2016، باستثمارات تُقدَّر بنحو 12 مليار دولار أميركي، وتقع المصفاة في منطقة إبيجو ليكي بولاية لاغوس، وتأجّل المشروع عدّة مرّات.

وستبدأ شركة النفط الوطنية النيجيرية تخصيصَ إنتاج النفط الخام للمصفاة، بمجرد أن تبدأ عملياتها الإنتاجية.

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا- مصفاة دانغوتي
أكبر مصفاة نفط في أفريقيا - مصفاة دانغوتي - الصورة من موقع punchng

يقول ميلي كياري: "لقد حصلنا على الحق لبيع ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميًا من النفط الخام إلى مصفاة دانغوتي، على مدار الأعوام الـ20 عامُا المقبلة".

وبإمكان المصفاة معالجة 540 ألف برميل يوميًا من الخام النيجيري خلال المرحلة الأولى من التشغيل، وسترتفع إلى 650 ألف برميل يوميًا.

وأضاف كياري أن شركة الطاقة المملوكة للدولة حصلت على حق شراء 20% من إنتاج أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، التي ستُنتج 65 مليون لتر من البنزين، و15 مليون لتر من الديزل، و3 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى وقود الطائرات.

وتشتمل المصفاة على محطة كهربائية بقدرة 400 ميغاواط، ومن المتوقع أن تلبّي 100% من المتطلبات النيجيرية لجميع المنتجات النفطية المكررة، بالإضافة إلى فائض للتصدير.

وكانت شركة دانغوتي إندستريز قد قدّمت عرضًا خلال نهاية شهر يونيو/حزيران (2022) لجمع قرابة 300 مليار نايرا في تمويل الديون متوسطة الأجل من مستثمرين نيجيريين، ضمن مساعيها لاستكمال عمليات البناء بأكبر مصفاة نفط في أفريقيا.

سرقة النفط في نيجيريا

في محاولة لتبرير الخطوة التي اتخذتها الحكومة لتوظيف كيانات خاصة لحماية شبكة أنابيب النفط التي تمرّ عبر البلاد، زعم الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري أن منتجات النفط الخام المسروقة مخُزّنة الآن في أماكن العبادة، مثل الكنائس والمساجد.

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا
الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري - الصورة من موقع vanguardngr

وأشار إلى أن هيئات تنفيذ القانون اعتقلت 122 شخصًا متورطًا في تخريب خطوط الأنابيب وسرقة النفط خلال المدة من أبريل/نيسان إلى أغسطس/آب من عام 2022، بحسب صحيفة بانش المحلية.

وقال ميلي كياري: "عندما نقول، إننا نفقد 700 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، فإننا نعني ذلك، لا توجد شركة تُنتج النفط ثم تفقد 80% إنتاجها، وتستمر في العمل"، مشيرًا إلى إغلاق كامل لشبكة خطوط الأنابيب لتوزيع المشتقات النفطية في البلاد نتيجة لأنشطة المخربين.

وتراجع إنتاج نيجيريا من النفط، خلال المدة من عام 2012 حتى 2021، بنحو 40%، ويسجل الإنتاج اليومي في البلاد عجزًا يقارب 500 ألف برميل، بسبب عدّة عوامل، أبرزها سرقة الحقول النفطية في البلاد.

وارتفعت معدلات سرقة النفط عن العام الماضي (2021)، لتصل إلى 108 آلاف برميل يوميًا خلال الربع الأول 2022، بعدما سجلت متوسط 103 آلاف برميل يوميًا العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ذو المال، وكل من نجح في حياته ، فهو مكروه . فمثلا ، انا ، مهاجر ، درست في البادية ، وكنت امشي 10 كيلومتر . .........ولما اصبحت احقق ما أريد، اصبحت مكروها من .................

  2. حين يخدم الرجال اوطانهم بصدق فلا خوف عليهم.اما عندنا في المغرب فقد رعت الدولة الفساد بتشجيع الريع وجعلهم يطلبون المزيد غير ملائم لخدمة الوطن بل ويتسابقون على اقتسام ثرواته.ولا من يحرك ساكنا

  3. من حسن حظ نيجيريا انه ليس لديهم مكروب يطلق عليه اخناتون. اختصاصي في تصفية مثل هذه المصافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق