رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مسؤول إماراتي: الكهرباء النظيفة جعلت دبي معيارًا عالميًا لأسعار الطاقة الشمسية

خلال منتدى افتراضي بمشاركة 90 شركة تركية متخصصة في الطاقة والمياه

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أن مشروعات الكهرباء النظيفة الضخمة التي تنفذها الإمارة، أسهمت في جعل دبي معيارًا عالميًا لأسعار الطاقة الشمسية والمياه المحلاة.

وقال إن هيئة كهرباء ومياه دبي حققت العديد من الأرقام القياسية العالمية في أقل تكلفة لأسعار الطاقة الشمسية والمياه المحلاة حول العالم.

جاء ذلك خلال المنتدى الافتراضي الذي نظّمته الهيئة بمشاركة 90 شركة تركية متخصصة في قطاعي الطاقة والمياه.

إستراتيجية الطاقة المتجددة

قال الطاير: "لدينا إستراتيجية واضحة وأهداف محددة لزيادة نسبة الكهرباء النظيفة والمتجددة ضمن مزيج الطاقة في دبي".

وأضاف أن ضمن هذا التوجه أطلقت هيئة كهرباء دبي مبادرات ومشروعات رائدة لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء النظيفة في دبي تشمل مختلف مصادر وتقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة المتاحة.

وأشار إلى أن ذلك يتضمّن الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة وإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة الشمسية، ليكون مصدرًا جديدًا للطاقة النظيفة مستقبلًا، بالإضافة إلى تقنية الطاقة المائية المخزنة.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

مجمع محمد بن راشد

قال الطاير إن كهرباء دبي ستواصل العمل على قدم وساق لتحقيق الأهداف الطموحة، إذ يُعد مجمّع محمد بن راشد للطاقة الشمسية جزءًا من جهود لدعم إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي، لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

كما يُعد المجمع الذي يُنفّذ بنظام المنتج المستقبل أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030 وبتكلفة إجمالية تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).

استثمارات ضخمة

قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "لدينا خطط لاستثمار 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) في النفقات الرأسمالية خلال 5 سنوات، لا سيما للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والكهرباء النظيفة".

وتمتلك هيئة كهرباء دبي بنية تحتية قوية لتلبية الطلب المتزايد ودعم نمو الاقتصاد الأخضر وتعزيز تنافسية الإمارات في مجال الطاقة النظيفة وتقنيات كفاءة الطاقة.

وأضاف الطاير: "في دبي لم نعد نعمل وفق نموذج الهندسة والمشتريات والبناء التقليدي لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء والمياه، إذ انتقلنا إلى نموذج المنتج المستقل للطاقة والمياه الذي أثبت نجاعته بالنسبة إلى هيئة كهرباء ومياه دبي".

وأوضح أن نموذج المنتج المستقل للطاقة والمياه أسهم في انخفاض كبير في الإنفاق الرأسمالي لكل ميغاواط من الطاقة المركبة، واستقطبت الهيئة استثمارات بنحو 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار) باستخدام هذا النموذج.

كهرباء ومياه دبي
العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

مبادرات الطاقة النظيفة

سلّط الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في كلمته خلال المنتدى -الذي حضره 117 مشاركًا- الضوء على أهم مشروعات الهيئة ومبادراتها، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.

وتناول تطور العلاقات التجارية بين الإمارات وتركيا، داعيًا الشركات التركية إلى المشاركة في الدورة الـ24 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية الذي تنظمه الهيئة من 27 حتى 29 سبتمبر/أيلول 2022 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال الطاير: "في دبي نسعى دائمًا للتعرف إلى أحدث التطورات العالمية في مختلف مجالات التكنولوجيا، لتوسيع آفاقنا والعمل بمثابة فريق واحد مع شركاء دوليين في مجال الطاقة مع مساعدتهم على تطوير تقنياتهم المبتكرة لتحسين خدماتنا".

وأشار إلى أنه واثق بأن هناك الكثير الذي يمكن للشركات التركية أن تقدمه إلى دولة الإمارات والمنطقة عمومًا.

العلاقات الإماراتية التركية

أشار الطاير، في كلمته خلال المنتدى، إلى أن الإمارات وتركيا تتمتعان بعلاقات راسخة متطورة، لافتًا إلى أن البلدين يتمتعان بعلاقات اقتصادية قوية، إذ إن الإمارات الشريك التجاري الأول لتركيا في المنطقة العربية، وتحتل المرتبة الثانية في الاستثمارات المباشرة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال: "صادق البلدان على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي من المتوقع أن تضاعف حجم التجارة الثنائية بين البلدين، التي تبلغ 50.32 مليار درهم (13.7 مليار دولار) حاليًا".

ومن جانبه، قدّم الدكتور النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي، يوسف الأكرف، عرضًا عن معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي ويُعد الأكبر من نوعه في المنطقة.

ويُعد المعرض أحد أبرز المعارض العالمية المتخصصة، ويجمع نخبة الشركات العالمية لعرض أحدث الحلول والتقنيات والابتكارات العالمية في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة والتقنيات الخضراء والطاقة المتجددة والنظيفة وترشيد الاستهلاك والمباني الخضراء والمركبات الكهربائية وغيرها من القطاعات الحيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق