أخبار النفطرئيسيةنفط

خفض أسعار المحروقات في المغرب.. خطوة مبشرة من الحكومة

الطاقة

تراجعت أسعار المحروقات في المغرب، للمرة الثانية على التوالي، مع انخفاض أسعار النفط عالميًا، وتداولها تحت حاجز الـ100 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار الوقود في المغرب، بداية من صباح اليوم الإثنين 15 أغسطس/آب، بما يقرب من درهم واحد، بعد التراجع المماثل الذي سجلته نهاية يوليو/تموز الماضي.

يشار إلى أن أسعار المحروقات في المغرب تعدّ في قائمة الأعلى عربيًا، بعد الأردن، الذي يأتي في المقدمة، تليهما السودان ولبنان، في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

أسعار الوقود في المغرب

سجلت أسعار المحروقات في المغرب، اليوم الإثنين، تراجعًا، تراوح ما بين درهم واحد ونصف درهم في اللتر، إذ هبط متوسط سعر لتر الغازوال "الديزل" إلى ما دون 14 درهمًا (1.34 دولارًا أميركيًا)، في حين انخفض متوسط سعر البنزين إلى 14.68 درهمًا (1.41 دولارًا).

ويباع لتر الديزل في محطات توزيع الوقود في الدار البيضاء ما بين 14.06 و13.08 درهمًا، في الوقت الذي تُعرَض أسعار البنزين ما بين 14.68 و14.87 درهمًا/لتر، اعتمادًا على العلامة التجارية.

الدرهم المغربي يعادل 0.10 دولارًا أميركيًا.

شهدت أسعار المحروقات في المغرب ارتفاعًا ملحوظًا قي النصف الثاني من شهر يوليو/تموز، إذ تجاوز ثمن الغازوال (الديزل) حاجز 16 درهمًا للّتر الواحد في بعض المحطات، واستقر سعر البنزين في حدود 17.80 درهمًا.

وسجلت أسعار الوقود، مطلع الشهر الجاري، تراجعًا تراوح بين 1 و1.5 درهمًا، لتنخفض أسعار المحروقات في المغرب إلى ما دون 15 درهمًا، إذ تراوح سعر لتر الديزل بين 14.95 و14.89 درهمًا بعدد من المحطات، وتراجع البنزين إلى ما دون 16 درهمًا.

أسعار المحروقات في المغرب
محطة وقود في المغرب - أرشيفية

أسعار البنزين في المغرب

أكدت مصادر أن التراجع في أسعار المحروقات في المغرب تباينَ من محطة إلى أخرى، إذ انخفض في المحطات التابعة لشركة أفريقيا أو التي تحمل علامتها، بنحو 1.01 درهمًا للّتر بالنسبة للديزل، ونحو 0.75 درهمًا لكل لتر في أسعار للبنزين.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار في المحطات التابعة لشركة فيفو إنرجي المغرب، المملوكة لشركة شل بنحو 0.98 درهمًا بالنسبة للغازوال –الديزل-، ونحو 0.75 درهمًا في البنزين.

أمّا أسعار الديزل في محطات شركة وينكسو" فقد شهدت تراجعًا بنحو 0.48 درهمًا، وانخفض سعر البنزين بنحو 0.35 درهمًا.

عادةً ما تُغَيَّر أسعار الوقود في المغرب بمعدل مرتين شهريًا، متّبعةً بذلك أسعار المشتقات النفطية في السوق الدولية.

أسباب أزمة الوقود

أرجعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أسباب ارتفاع أسعار المحروقات وتسجيلها مستويات قياسية إلى ارتفاع أسعار النفط، في أعقاب التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت في تصريحات سابقة، اطّلعت عليها منصة الطاقة، إن هذه الأوضاع رفعت سعر البنزين والكازوال "الديزل" بنسبة 70% داخل الأسواق الدولية، في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الغاز الطبيعي بنسبة 300%، في حين ارتفع سعر الفحم بـ500%.

وتوقَّع المغرب أن تتسبّب زيادة أسعار النفط بارتفاع فاتورة مشتريات الطاقة والمحروقات خلال العام الجاري، بنحو 25 مليار درهم (2.56 مليار دولار أميركي)، مقارنة بسنة 2021، إذ من المتوقع أن تسجل نحو 47.7 مليار درهم (4.88 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. حكومة شفارة واش هذاك نقصان ولاد لكلاب شفارة الله يعطيهوم شي موصيبة

  2. مازال المغاربة يعانون من ارتفاع سعر الغازوال والبترول الذي يتأثر بتقلبات السوق الدولية، و أدى تحرير الأسعار إلى تراكم أرباح كبيرة في جيوب أرباب شركات المحروقات على حساب القدرة الشرائية للمغاربة.
    في هذا السياق قال الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز “لو لم تحرر أسعار الغازوال، فثمنها الأقصى للبيع للعموم، يجب أن لا يتجاوز 13.5 درهم للمتر المازوط/ الغازوال حسب تركيبة الأثمان التي كان معمول بها، اعتبارا من 16 غشت 2022.وكل ما فوق هذا الثمن ، فهي أرباح فاحشة تجنيها شركات المحروقات على حساب القوت اليومي للمغاربة”..
    فحسب الخبير اليماني “وبغض النظر عن تراقص الأسعار في السوق الدولية وبعد فقدان مجلس المنافسة لمصداقتيه في الموضوع، فإن حماية حقوق المستهلكين ومصالح المقاولة المغربية المرتكزة في نشاطها على المحروقات والرجوع لسعر الغازوال لأقل من 10 دراهم، يتطلب عدة إجراءات”.
    وتابع المتحدث أنه من بين هذه الإجراءات ” العودة لتنظيم أسعار المحروقات والغاء قرار التحرير الى حين توفر شروط التنافس في السوق والكف من التفاهمات بين اللاعبين الاساسيين في السوق المغربية، و دعم الأسعار عبر استرجاع الأرباح الفاحشة المسروقة منذ التحرير والتي تجاوزت 45 مليار درهم حتى نهاية 2021″.
    و ختم الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز بالإجراء الأخير الذي يثمثل في ” استئناف تكرير البترول بمصفاة المحمدية من أجل الاستفادة من فرصة ارتفاع هوامش تكرير النفط الخام و الرفع من الاحتياطات الوطنية استعدادا لكل التطورات الدولية.

  3. لن تنتهوا من الظروف الجيوسياسية و مخرجاتكم الملتبسة ، تم تحرير المحروقات و الدولة تملصت من القطاع و جعلته عرضة للافتراس و النهب دون مسوغات تقنين و مراقبة بل في صالحها الثمن الذي يباع به ،الكل مستفيد ،جنت الدولة زيادات في الضرائب و انعشت المالية من جيوب أصحاب العربات و اسهمت في الغلاء في شتى المواد الغذائية ،داءما المواطن و المستهلك يؤدي الفاتورة دون مراعات أو رقابة تتبع لما يقام به في دولة لها هبتها و مؤسسات و حق و قانون .....
    أ هو قانون غاب ساكسوني !!!!!!؟

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
    عن اي بشارة تتحدثون ثمن اللتر لايجب ان يتجاوز 10 درهم
    سرقة بامتياز دون حساب ولا عقاب
    اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
    اما انتم فاقول ان لم تسطتيعوا قول الحق فلا تصفقوا للباطل

  5. ااسي راه المازوط طاح من 140دولار ل 84 دولار أش ممن خطوة من الحكومة ههههه عنوان مستفز

  6. خطوة مبشرة من الحكومة !! هكذا تطبلون للعصابة تستحمرون الشعب بنفاقكم وتملقكم بأقلام مأجورة ﻻ مبدأ لها . أخنوش رئيس عصابة بامتياز ﻻ خبرة له في قيادة سفينة السياسة ولكن في المقابل له خبرة القراصنة في نهب جيوب المغاربة . اللهم إنك تعلم نواياهم فرد كيدهم في نحورهم .آمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق