رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا تحتفل بإنتاج 3 ملايين سيارة كهربائية منها مليون في شنغهاي

أحمد بدر

تواصل العملاقة الأميركية تيسلا إنجازاتها في مجال تصنيع السيارات الكهربائية خارج الولايات المتحدة، إذ أعلنت تصنيع السيارة رقم مليون، بمصنعها في شنغهاي الصينية، ليصل إجمالي إنتاجها إلى نحو 3 ملايين سيارة كهربائية.

واحتفلت الشركة بإنتاج مليون سيارة، من مصنعها في الصين الذي يحمل اسم "غيغا شنغهاي"، إذ أُنتِجَت السيارة رقم مليون في 13 أغسطس/آب 2022 الجاري، وجاءت بلون أحمر زاهٍ، وفق ما نشر موقع "إنسايد إيفز" المتخصص.

يشار إلى مصنع تيسلا في شنغهاي أنشئ يوم 7 يناير/كانون الثاني 2019، في حين سُلِّم أول إنتاجه للعملاء في الصين في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، إذ كان ينتج في البداية سيارات من طراز "3"، قبل أن ينضم طراز "واي" إلى الإنتاج لاحقًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إيلون ماسك يهنئ موظفيه

هنّأ الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأميركية، إيلون ماسك، فريق عمل الشركة على تجاوز إجمالي إنتاج السيارات الكهربائية 3 ملايين وحدة، من بينها مليوني وحدة أنتجها مصنع فريمونت في ولاية كاليفورنيا، وهو الرقم الذي حققه المصنع في يوليو/تموز.

وكتب إيلون ماسك بصفحته في موقع تويتر، قائلًا: "تهانينا لمصنع غيغا شنغهاي تصنيع السيارة رقم مليون، لقد حققت تيسلا الآن أكثر من 3 ملايين سيارة كهربائية"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت عملاقة السيارات الكهربائية الأميركية قد حققت إنتاج المليون الأول من وحداتها خلال الربع الأول من عام 2020، بالتزامن مع بدء انتشار جائحة كورونا عالميًا، قبل أن تحقق المليون الثاني في جميع مصانعها خلال الربع الثالث من العام الماضي 2021.

تيسلا
السيارة رقم مليون من إنتاج مصنع تيسلا في شنغهاي - الصورة من "إنسايدر إيفز"

ويتزامن إعلان رئيس تيسلا تصنيع السيارة رقم مليون، مع أزمة قطع غيار تضرب الصين، بعد أشهر من عمليات الإغلاق التي سبّبتها موجة تفشٍّ جديدة لفيروس كورونا في شنغهاي، التي تضم أكثر مصانع التكنولوجيا في الصين.

عمليات التسليم وأزمة قطع الغيار

يأتي إعلان ماسك بعد أشهر من عمليات الإغلاق ونقص قطع الغيار في الصين، الأمر الذي هدد إنتاج سيارات تيسلا، ويشير إلى أن مصنع تيسلا في شنغهاي ينتج عددًا كبيرًا من المركبات الجديدة بعد افتتاحه في عام 2018 والسنوات اللاحقة من الاستثمار.

وعلى الرغم من هذه الأزمة، تمكنت شركة تيسلا من زيادة قدراتها فيما يتعلق بالتسليم إلى العملاء، وفق تقدير تقريبي للمبيعات، إذ أعلنت الشركة أنها سلّمت خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري نحو 254 ألفًا و695 سيارة كهربائية، بزيادة 26.5% على أساس سنوي.

وتملك شركة تيسلا الأميركية، بجانب مصنعها في شنغهاي، مصانع في فريمونت بولاية كاليفورنيا، وأوستن في ولاية تكساس، إضافة إلى مصنع آخر في ألمانيا.

وكان سهم الشركة الأميركية قد تراجع بنسبة 25% تقريبًا خلال العام الجاري، مع إعادة المستثمرين تقييمهم للشركات سريعة النمو، في ظل موجة تضخّم قوية تضرب الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق