التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الكهرباء النظيفة في دبي يدعمه مشروعات تعزز الطاقة المستدامة (تقرير)

وسط مساعي الإمارات لخفض البصمة الكربونية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تتجه إمارة دبي نحو إنتاج الكهرباء النظيفة التي تعتمد على الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي، لذا تؤدي هيئة كهرباء ومياه دبي دورًا مهمًا ورئيسًا في تنفيذ إستراتيجية دولة الإمارات بشأن مزيج الطاقة بحلول منتصف القرن الحالي (2050).

وتمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي محطات ومشروعات تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة، سواء من الغاز الطبيعي، أو إنتاج الكهرباء النظيفة، في إطار تحقيق التنمية المستدامة.

وتستحوذ الطاقة النظيفة على حصة 50% من مزيج الطاقة المستهدفة لدولة الإمارات بحلول عام 2050، مع سعيها إلى خفض البصمة الكربونية بنسبة تصل إلى 70% من عملية توليد الكهرباء، بغرض إنتاج الكهرباء النظيفة في البلاد.

مزيح الطاقة النظيفة في دبي

بحسب أحدث بيانات رسمية -التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- بلغت القدرة الإجمالية لهيئة دبي قرابة 14.117 ألف ميغاواط من الكهرباء، و490 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا.

وتُظهر البيانات أن القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في إمارة دبي سجلت حصة قدرها 11.5%، مع توقعات أن ترتفع هذه الحصة إلى 14% بنهاية العام الجاري (2022).

وتستهدف دبي توفير 100% من قدرات إنتاج الكهرباء في إمارة دبي، عبر مصادر الطاقة النظيفة، بحلول منتصف القرن الحالي (2050).

مجمع محمد بن راشد

إنتاج الكهرباء النظيفة
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - أرشيفية

تسعى هيئة كهرباء ومياه دبي، عبر مشروعات ضخمة تمتلكها، إلى زيادة حصة إنتاج الكهرباء النظيفة والمستدامة في إمارة دبي.

ومن أبرز هذه المشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يوصف بأنه أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على الصعيد العالمي.

ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم بحلول نهاية العقد الحالي (2030) إلى 5 آلاف ميغاواط.

وباستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية، وصلت القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن راشد حتى الوقت الراهن إلى 1.627 ألف ميغاواط.

وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تنفيذ مشروعات أخرى في المجمع، باستخدام تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، بقدرة تقارب 1.233 ألف ميغاواط.

جبل علي يدخل موسعة غينيس

تبرز أهمية مجمع "جبل علي" لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه التابع للهيئة، كونه أحد المواقع الرئيسة التي تقوم بتزويد إمارة دبي بالتيار الكهربائي.

إنتاج الكهرباء النظيفة
الخلايا الكهروضوئية بمجمع محطات جبل علي - أرشيفية

وساعدت الإمكانات العالية لـ"مجمع علي" في دخول هيئة كهرباء ومياه دبي موسوعة غينيس للأرقام القياسية، عن أكبر منشأة لإنتاج الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي في موقع واحد بقدرة 9.547 ألف ميغاواط.

محطة العوير

تسهم محطة العوير في إنجازات إنتاج الكهرباء بإمارة دبي، خصوصًا فيما يتعلق بالوفاء بمعيار الهامش الاحتياطي المحدد لذروة الطلب على الكهرباء في الإمارة.

ومع احتساب المحطة أحد المشروعات المهمة لهيئة كهرباء ومياه دبي، تصل القدرة الإنتاجية للمحطة من الكهرباء في الوقت الراهن إلى 1.996 ميغاواط.

مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء

يعمل مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء بالغاز الطبيعي، والذي تبلغ قدرته الحالية نحو 1.800 ألف ميغاواط بنظام المنتج المستقل.

ومن المتوقع إضافة نحو 600 ميغاواط أخرى خلال العام المقبل (2023)، ليصل إجمالي القدرة الإجمالية للكهرباء في مجمع حصيان إلى 2.400 ألف ميغاواط.

إنتاج الكهرباء خلال 2021

إنتاج الكهرباء النظيفة
محطة لتوليد كهرباء - أرشيفية

بحسب المراجعة الإحصائية لشركة النفط البريطانية بي بي، ارتفع إنتاج توليد الكهرباء لدولة الإمارات خلال العام الماضي إلى 139.4 تيراواط في الساعة، مقابل 137.3 تيراواط في الساعة خلال العام السابق له (2020).

وتراجع إنتاج الكهرباء من مصدر الغاز الطبيعي بالبلاد خلال العام الماضي إلى 123.7 تيراواط في الساعة، مقابل 132.7 تيراواط في الساعة خلال 2020.

وفي المقابل، قفز إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية خلال العام الماضي بالإمارات إلى 10.5 تيراواط في الساعة، مقابل 1.6 تيراواط في الساعة خلال 2020.

كما ارتفع إنتاج الكهرباء النظيفة -وهي الكهرباء المولدة عبر مصادر الطاقة المتجددة- في الإمارات خلال العام الماضي إلى 5.2 تيراواط في الساعة، مقابل 4.6 تيراواط في الساعة خلال 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق