رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

اتهامات لشركة غلينكور بتزويد السفن بوقود ملوث في سنغافورة

قرار حكومي بتعليق أعمالها لمدة شهرين

أمل نبيل

تلاحق الأزمات شركة غلينكور حتى الآن، فبعد أقل من شهرين من إدانتها بتهم فساد ورشوة في دول عربية وأفريقية، يواجه فرع الشركة في سنغافورة اتهامات بتزويد السفن بوقود ملوث.

وفي 21 يونيو/حزيران (2022)، أدان مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة (إس إف أو)، الشركة البريطانية السويسرية متعددة الجنسيات، بتهم تتعلق بالفساد والرشوة بعمليات النفط في الكاميرون وغينيا الاستوائية وساحل العاج ونيجيريا وجنوب السودان، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وفي سنغافورة، قالت هيئة الملاحة البحرية والمواني، اليوم الأربعاء 3 أغسطس/آب (2022)، إنها ستعلّق رخصة شركة غلينكور لتزويد السفن بالوقود، لمدة شهرين، بعد أن تبيّن أن الشركة زوّدت السفن بالوقود الملوث، بحسب رويترز.

تعليق أعمال غلينكور في سنغافورة

قالت هيئة الملاحة البحرية والمواني في سنغافورة، إن القرار سيدخل حيز التنفيذ بدءًا من 18 أغسطس/آب الجاري، إلا أنها لم تجد أدلة على أن شركتي غلينكور أو بتروتشاينا قد لوثتا عمدًا زيت الوقود عالي الكبريت.

وخلال المدة من 21 إلى 23 مارس/آذار، أبلغ معمل اختبار زيت الوقود الذي تديره شركة غلينكور عن نتائج تُظهر أن العينات المأخوذة من طرود زيت الوقود التي اشترتها شركة التجارة والتعدين متعددة الجنسيات، تحتوي على تركيزات من المركبات العضوية المكلورة، تتراوح من 2000 إلى 15 ألف جزء في المليون.

شركة غلينكور
شعار شركة غلينكور على مقر الشركة في بار - سويسرا

ووجد التحقيق -الذي أجرته هيئة الملاحة البحرية والمواني- أنه على الرغم من ذلك واصلت شركة غلينكور تزويد السفن في ميناء سنغافورة بالوقود الملوث في المدة من 22 مارس/آذار وحتى 1 أبريل/نيسان من العام الجاري (2022).

وأضافت الهيئة أنه تم تزويد إجمالي 24 سفينة بالوقود الملوث خلال هذه المدة، وأبلغت 3 سفن على الأقل عن مشكلات في مضخات الوقود والمحركات.

وقالت هيئة الملاحة البحرية والمواني في سنغافورة، إنها قررت -أيضًا- عدم اتخاذ أي إجراء ضد بتروتشاينا.

مصدر الوقود الملوث

وجد التحقيق الذي أجرته الهيئة السنغافورية، أن شركة بتروتشاينا الصينية أوقفت تسليم الوقود الملوث على الفور بحلول 19 مارس/آذار الماضي، بمجرد تلقي نتائج الاختبارات الخاصة بها التي تُظهر أن الوقود الذي قدمته كان ملوثًا بالمركبات العضوية المكلورة.

وزوّدت شركتا غلينكور وبتروتشاينا نحو 200 سفينة بالوقود الملوث، إذ أبلغت نحو 80 من هذه السفن عن مشكلات مختلفة مع مضخات الوقود والمحركات، وفقًا لتصريحات الهيئة في أبريل/نيسان الماضي.

وقالت هيئة الملاحة البحرية والمواني في سنغافورة في مايو/أيار (2022)، إن الوقود الملوث جاء من ناقلة حملت النفط من ميناء خورفكان في الإمارات العربية المتحدة.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت شركة غلينكور أنها توصلت إلى قرار مع السلطات الأميركية والبريطانية والبرازيلية، وخصصت 1.5 مليار دولار لتسوية مزاعم الرشوة والتلاعب بالسوق.

ووافقت الشركة على دفع غرامات بقيمة 1.1 مليار دولار للسلطات الأميركية، لتسوية قضايا رشوة وتلاعب بأسعار زيت الوقود، كما وافقت على دفع قرابة 40 مليون دولار لتسوية مزاعم الرشوة في البرازيل.

في سياق منفصل، من المنتظر أن تعلن عملاقة التعدين نتائج أعمالها خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري، يوم الخميس 4 أغسطس/آب (2022)؛ إذ كان أداء الشركة قويًا حتى الآن، وارتفعت أسهمها بنحو 20%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق